كاردورا واحتقان البروستاتا
حبوب كاردورا

كاردورا لعلاج البروستاتا ومدى فعاليته وطريقة استعماله

المستحضر الدوائي كاردورا هو عبارة عن أقراص تحتوي على مادة دوكسازوسين ميسيلات بتركيزين وهما 1 مجم أو 4 مجم من المادة الفعالة.

الدوكسازوسين من محصرات ألفا، فيعمل على توسيع الأوعية الدموية، ومن ثمّ يزيد تدفق الدم خلالها، وهو ما يجعل تأثيره العلاجي فعال في عدد من الأمراض.

دواعي استعمال كاردورا

للدواء دواعي استعمال مختلفة، فهو يستخدم كعلاج أولي لمرضى ضغط الدم المرتفع كما يستعمل لعلاج التضخم الحميد بالبروستاتا وتقليل الأعراض المصاحبة له.

بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع:

• كاردورا هو علاج أولي في حالة ارتفاع ضغط الدم
  • قد يصفه الطبيب وحده أو مع غيره من الأدوية
  • يبدأ العلاج بجرعة 1 ميلليجرام لمدة أسبوع أو أسبوعين أو كما يرى الطبيب  الذي قد يقرر زيادة الجرعة تدريجيًا بعد ذلك
  • يجب الالتزام بالجرعة المحددة وعدم تجاوزها لتفادي الأعراض الجانبية وتشمل انخفاض الضغط والدوخة والإغماء وغيرها

العلاجات التي يكون معها الدوكسازوسين أثره كبير في خفض الضغط هي:

• مدرات البول من مجموعة ثيازيد
  • مثبطات مستقبلات الأدرينالين بيتا
  • المثبطات للإنزيم المحول للأنجيوتنسين كالبينازيبريل
  • حاصرات قنوات الكالسيوم كالأملوديبين

دواء كاردورا للبروستاتا

حبوب كاردورا من الأدوية التي توصف كثيرًا في علاج احتقان البروستاتا والتضخم من النوع الحميد وذلك لأنه يخفف من الأعراض المصاحبة للتضخم والاحتقان.

المادة الفعالة في الدواء تساعد في إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة وذلك يساعد على التبول بسهولة، وتقليل الحاجة الملحة إلى التبول بكثرة.

الجرعة لمرضى احتقان أو تضخم البروستاتا

الجرعة الاسترشادية هي:

• 1 ميلليجرام كجرعة واحدة يوميًا ولمدة أسبوع أو أسبوعين
  • حسب استجابة المريض الإكلينيكية من الممكن زيادة الجرعة إلى 2 مجم ثم 4 مجم بحد أقصى 8 مجم
  • انتقال المريض من جرعة إلى جرعة أكبر يكون بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من استخدام الجرعة المقررة السابقة
  • الجرعة المعتادة من أقراص كاردورا هي 2 إلى 4 ميلليجرام جرعة واحدة يوميًا

على المريض الالتزام بالجرعات الموصوفة من الطبيب كما ينبغي تطبيق النصائح والإرشادات الطبية لأن ذلك يجعل الأعراض الجانبية أقل ويقي من حدوث مضاعفات قد تضر بالصحة.

إذا تجاوزت ميعاد الجرعة فتناولها بمجرد تذكرها لكن إذا اقتربت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة، واستكمل الجرعات التالية كما هو معتاد، واستشر طبيبك إذا حدث ذلك.