المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع
المشروبات المسموحة في رجيم الصيام المتقطع

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع وتسد الشهية

احتياج الجسم بشكل عام إلى قدر كافي من السوائل شيء بديهي فالخلية البشرية لن تقوم بوظائفها الحيوية على أكمل وجه إلا إذا تناولنا المياه بالكمية المطلوبة وتختلف من شخص لآخر حسب الوزن وأنظمة التخسيس كرجيم الصيام المتقطع على سبيل المثال هي وسيلة كل شخص لحياة صحية أفضل وتناول الماء لا شك يدعم من مقدرة الأجهزة الحيوية للقيام بوظائفها وبالأخص في عملية الأيض وهي التمثيل الغذائي حتى يجد الجسم بسهولة الطاقة المطلوبة للقيام بالأنشطة المختلفة.

فوائد المشروبات تتعدد أثناء اتباع أنظمة الرجيم فليس فقط إمداد الجسم بالماء اللازم له، بل أيضًا تساعد المشروبات على تعزيز الإحساس بالامتلاء (بدون طعام) وتقليل الشعور بالجوع الذي يعد عائق كبير لدى متبعي الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.

يشتمل جدول الاكل في الصيام المتقطع على كثير من المشروبات المسموح بتناولها أثناء ساعات الصيام، ففي خلال ال16 ساعة (والتي تشمل ساعات النوم) التي ينبغي فيها الانقطاع عن الأكل تكون المشروبات هي الطريقة التي تساعد على التغلب على الشعور بالجوع قدر الإمكان.

أسئلة كثيرة تشغل أذهان متبعي هذا النظام الغذائي ومن ضمنها، هل النسكافيه من المشروبات المسموح بها في رجيم الصيام المتقطع، هل اللبن يمكن تناوله أثناء ساعات الصيام، هل الليمون مسموح به وكذلك القرفة والزنجبيل والمشروبات الغازية مثل الكوكاكولا والبيبسي وإمكانية استخدام السكر الدايت في تحلية المشروبات هل يمكن أم لا.

ما هي المشروبات المسموحة فيه

في عدة نقاط موجزة الإجابة المختصرة لكثير من هذه الأسئلة وقائمة بالمشروبات المتعددة المسموح بها أثناء ساعات الصيام وبالتأكيد بدون إضافة السكر إليها، مثل:

  • الماء بالطبع مسموح به.
  • الشاي العادي والأخضر مسموح.
  • القهوة العادية والقهوة الخضراء مسموحة.
  • الكركدية والقرفة والزنجبيل والنعناع ومثلها من الأعشاب المختلفة مسموحة.
  • النسكافيه البلاك فقط أو السَّادة هو الذي يمكن تناوله في وقت الصيام.
  • النسكافيه الممتزج باللبن أو الحليب غير مسموح به في أوقات الصيام.
  • بالنسبة للمشروبات الغازية التي تحتوي على مصطلح “دايت” مثل الكوكاكولا والبيبسي وغيرها فلا يمكن تناولها أثناء الصيام أيضا.

السكر الدايت يفضل عدم تحلية المشروبات به فبالرغم من أن البعض يراه شيئا عاديا إلا أن الأفضل تماما عدم استخدامه ويمكن الرجوع إلى كل نظام غذائي أسبوعي للاطلاع على التفاصيل الدقيقة للرجيم.

القرفة بالأخص تعتبر من أفضل مشروبات الصيام المتقطع لاحتوائها على مواد تسهم في سد الشهية ولها دور كبير في تعزيز عملية الحرق وهو عامل أساسي في نزول الوزن الزائد، كما أن الليمون وغيره من الفواكه المحتوية على تركيز عال من فيتامين سي مثل البرتقال وغيره يعمل على تنشيط عملية الحرق أيضا.

الليمون مسموح به في الصيام المتقطع ولكن بدون سكر بمقدار كوب واحد فقط وهو من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها أثناء ساعات الصيام لتنشيط الحرق أيضا ولكن كوب واحد فقط، فالليمون يساعد في تعزيز عملية الأيض حيث أن به قدر كبير من فيتامين سي، غير أن لليمون فوائد أخرى كمشروب فعال في التغلب على نزلات البرد.

اللبن في الصيام المتقطع غير مسموح بتناوله أي لا يمكن تناوله في مدة الصيام، وفي ساعات الطعام بعد انقضاء وقت الصيام يمكن تناوله خالي الدسم وبمقدار كوب وليس كل الأيام ويمكن متابعة المقدار الصحيح في قسم الأنظمة الغذائية بالموقع والذي يشتمل على تفاصيل وجبات الصيام المتقطع في الأنظمة المخصصة له وكذلك في تطبيق دايت كلينيك.

أخطاء الصيام المتقطع التي يجب تفاديها

الأخطاء التي يمكن أن تحدث خلال اتباع رجيم الصيام المتقطع كثيرة هي تتسبب في إعاقة نزول الوزن، بل ربما يزيد الشخص في الوزن، لذلك يجب الحذر حتى نحصل على النتيجة التي نبتغيها.

  • عدم مواصلة ساعات الصيام بالكامل خلال نظام 16/8 على سبيل المثال أو أي نظام للصيام المتقطع.
  • عدم انتظام النوم من أكبر أخطاء الصيام المتقطع التي يقع فيها الكثيرون وتتسبب في اضطراب معدل الحرق.
  • الإفطار بطعام دسم.
  • تناول المشروبات المسموحة خلال الصيام المتقطع بتحليتها بالسكر حتى السكر خالي السعرات المعروف بسكر الدايت.
  • تناول كميات قليلة جدا من الماء حيث أنه من الضروري تناول المياه بالشكل الكافي يوميا لصيام متقطع أفضل.
  • تناول أطعمة تبدو بكميات قليلة ولكنها في ذات الوقت غنية جدا بالسعرات الحرارية مثل المكسرات واللب والتسالي من أخطاء الصيام المتقطع.

من الأخطاء الشائعة خلال تطبيق رجيم الصيام المتقطع هي عدم ممارسة رياضة بدنية مطلقا حتى المشي لمدة ربع ساعة يوميا، حيث أن الرياضة محفز قوي لعملية الأيض، والمشي هو مثال بسيط للرياضة اليومية ويمكن أيضا ممارسة رياضات متعددة في البيت كالجري في المكان أو المشي لمدة ربع ساعة متواصلة في البيت أو استخدام المشاية الكهربائية.

مضغ اللبان غير مسموح به أثناء وقت الصوم لأنه يحتوي على سكريات، والسكريات بشكل عام ممنوعة في فترة الصوم خلال 16 ساعة على سبيل المثال في نظام 16/8 اليومي.

فوائد الصيام المتقطع

فوائد كثيرة يكتسبها الجسم بمجرد الانتظام في هذا الرجيم، فتنخفص معدلات الإنسولين بالدم مما يسمح بحرق الدهون المخزنة، كما تنشط وظيفة الكبد، وتنشط الدورة الدموية وصحة القلب والشرايين، ويقوى جهاز المناعة ووظيفة الخلايا الدماغية، وتتحسن الذاكرة لديك ويزيد معدل التركيز.

الصوم المتقطع يحفز عملية الإصلاح الخلوي، فتبدأ الخلايا الوظيفية في تخليص الجسم من البروتينات الضارة المتراكمة، ويظهر أثر ذلك واضحا على الصحة العامة.

إذا كنت تعاني من مشاكل هضمية فاتباعك لرجيم الصيام يخفف من عسر الهضم كثيرا ووتصبح المعدة أقوى، ويجعل عملية هضم الطعام أفضل وأسهل، كما تقل الانتفاخات.