بديل زيلوريك 300 للنقرس
بديل أقراص زيلوريك للنقرس

بديل زيلوريك لعلاج النقرس والأملاح وعلاقة الدواء بمدرات البول

يحدث النقرس نتيجة اضطراب في الأيض ينتج عنه زيادة كبيرة في نسب حمض اليوريك في الدم ويتسبب ذلك في حدوث مضاعفات كنوبات التهاب المفاصل النقرسي وحصوات بالكلى.

يحتوي دواء زيلوريك على مادة نشطة وهي الألوبيورينول والتي تعمل على تقليل هذا الحمض البولي بالدم لأن ارتفاع معدلاته تؤدي لمضاعفات وآلام شديدة.

تعمل الألوبيورينول أيضا على تقليص أملاح معينة وهي أملاح اليورات وذلك للوقاية دون تكون حصى في الكلى متكررة ومضاعفات أخرى أيضا.

يتوفر العلاج في هيئة أقراص بتركيز 300 مجم وتركيز 100 مجم، ويحدد الطبيب الجرعة طبقا لحالة المريض بناء على التحليل والفحوصات.

بديل زيلوريك

يوجد أكثر من بديل لزيلوريك يحتوي على المادة الفعالة الألوبيورينول بتركيزات مختلفة، مثل دواء بيورينول 100 وبيورينول 300 أقراص وكذلك أدوية أخرى أقراص مثل لوريك، نو-يوريك، وكذلك يروكواد وأيضا أبيورول.

قد يحدث ارتفاع في مستويات حمض اليوريك في الدم كنتيجة لأي من الأسباب الآتية:

• النقرس.
  • وجود حصى بالكلى أو تلف بها يعيق وظيفتها.
  • علاج كيميائي للسرطان.
  • استخدام مدرات البول.
  • مرض الصدفية.

الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم ومنتجاتها اللحوم المختلفة تعد من أسباب ارتفاع معدل حمض البول بالدم، كما يؤدي كثرة تناول المشروبات الغازية إلى نفس النتيجة.

هل زيلوريك مدر للبول؟

دواء زيلوريك ليس مدرّا للبول وينصح بتناول سوائل كافية وشرب المياه بالقدر الكافي يوميا أثناء فترة تلقي العلاج التي يحددها الطبيب من أجل الحفاظ على إدرار البول طبيعيا بشكل جيد.

هناك تفاعلات دوائية تزيد من خطر حدوث آثار جانبية عند استخدام الدواء وهي أدوية تستخدم لخفض ضغط الدم ومدرات للبول ثيازيدية مثل الأدوية التي تحتوي على هيدروكلوروثيازيد لذلك يجب استشارة الطبيب.

برنامج للتخسيس الصحي