خروج دم من الشرخ
هل الشرخ يسبب نزول دم

خروج دم من الشرخ بدون ألم وأسباب النزيف الشرجي

الجهاز الهضمي هو المسؤول عن هضم الأغذية بتحويلها من جزيئات كبيرة ومعقدة إلى جزيئات صغيرة يسهل امتصاصها ليستفيد منها الجسم.

تبدأ القناة الهضمية بالفم ثم البلعوم والمريء والمعدة، مرورًا بالأمعاء الدقيقة والغليظة وتنتهي بفتحة الشرج.

قد يحدث نزيف بأي جزء من هذه الأجزاء الهضمية سواء العلوية أو السفلية، والفحص الطبي قادر على تمييزه ومعرفة أسبابه ليمكن علاجه بسهولة.

أشكال النزيف الشرجي

هذا الأمر شائع حدوثه بين جميع الأعمار بدءًا من حديثي الولادة، والأطفال، والبالغين وكبار السن.

النوع الأول يتميز بدم لونه أحمر فاتح وفي معظم الأحيان يكون السبب من المستقيم أو الفتحة الشرجية.

أما النوع الثاني دماء ذات لون أسود قاتم، وهي تأتي من الجهاز الهضمي العلوي إما المريء أو المعدة أو الإثنى عشر، وسبب هذا اللون أن الدماء تأخذ وقتًا وتختلط بالإنزيمات الهاضمة للطعام مع البكتيريا، فبوصوله للشرج يكون قد تغير لونه ورائحته.

وأخيرًا الشكل الثالث وهو النزف الخفي والذي لا يظهر إلا من خلال تحليل البراز وله تقنيات معينة للكشف عليه من خلال شريط وإنزيم خاص.

أسباب النزيف الشرجي

الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نزول الدم من الشرج هي:

• الشرخ الشرجي
  • البواسير
  • أوعية دموية في غير موضعها
  • التهاب تقرحي في القولون
  • زوائد نسيجية
  • تكيسات في القولون

عند نزول أي دم من فتحة الشرج فيجب الذهاب إلى الطبيب للفحص، والعلاج ليس شرطًا أن يكون جراحيًا فمن الممكن العلاج بأدوية فموية وموضعية.

خروج دم من الشرخ بألم وبدون ألم

الشرخ الشرجي يسبب نزول دم، ويمكن خروج هذا الدم بدون ألم، أو يكون مؤلمًا، وربما يحدث بعد عملية الشرخ بشهر أو أكثر من شهر حتى يلتئم الجرح تمامًا.

من المتوقع بعد عملية الشرخ الجراحية وكذلك البواسير أن ينزل بعض الدم في الأيام التي تليها، وكون هذا الأمر غير مصحوبًا بألم هو إشارة جيدة على نجاح الجراحة.

نصائح هامة

على المريض أن يتوجه للفحص الطبي بعد ملاحظة النزيف الدموي، وعدم الإهمال في هذا الأمر، وذلك لأخذ العلاج المناسب.

إذا كان الشق الشرجي هو السبب فغالبًا يصف الطبيب دواءًا مقويًا للأوعية الدموية مثل ديوسيد سي أقراص، وملينا، وباسطًا للعضلات، ومرهم يساعد على تجديد الأنسجة ومحفز للالتئام ومسكن موضعي.

على المريض تجنب الإمساك، والإكثار من شرب المياه، وتناول العصائر الطبيعية، والفاكهة كالبرتقال والخوخ.

أهم الخضروات التي يجب تناولها:

• الكوسة
  • السبانخ
  • البامية
  • الشبت
  • البقدونس
  • الخس
  • البازلاء الخضراء

استخدام مغطس المياه الساخن من الوسائل العلاجية القوية لمرضى البواسير والشق عمومًا لأن ذلك ينشط الدورة الدموية ويخفف من التقلصات مما يساعد على الالتئام ويخفف الأوجاع.

تعليق واحد

1. عبدالله حمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. حاب اطلب علاج الشرخ . وطريقة التواصل ؟