أفضل مرهم للشرخ
أقوى وأفضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

أفضل مرهم لعلاج الشرخ وتحفيز التئام الأنسجة وطريقة استخدامه

حدوث قطع وتمزق في أنسجة الشرج يسبب ما يعرف بالشرخ والذي ينتج عنه آلامٌ تتفاوت شدتها حسب درجة وعمق التمزق وغالبًا يصيب من يعانون من الإمساك المتكرر.

الضغط الذي يحدث على الشرج أثناء التغوط أشهر ما يسبب الشق الشرجي، لذلك فالإمساك من أقوى الأسباب وكذلك الإسهال المتكرر نتيجة تسببه في تموق الجلد حول فتحة الشرج.

تتعرض كثير من السيدات للإصابة بالشق وما يصاحبه من آلام بسبب الإجهاد الزائد والضغط الشديد أثناء عملية الولادة وبسبب حركات الأمعاء الزائدة.

مرض التهاب الأمعاء مثل مرض كرون وانخفاض التدفق الدموي للشرج والذي يحدث لدى كبار السنّ من ضمن مسببات الشقوق، وكذلك اضطراب العضلة المعصرة الشرجية من تشنجات وانقباضات.

يُشفى الشقّ من تلقاء نفسه في حالات كثيرة وذلك في غضون عدة أسابيع قليلة لكن في حال تجاوزه ثمانية أسابيع دون شفاء فإنه يكون مزمنًا.

أعراض الشق الشرجي

توجد العديد من الأعراض التي تدل على وجود الشرخ، وأشهر هذه الأعراض هي:

• ألم قوي في منطقة الشرج أثناء التغوط
  • تمزّق بالجلد حول فتحة الشرج يشمل علامات واضحة أو كتلة صغيرة جلدية
  • دم بالبراز
  • حكّة وحرقان والتهاب بالشرج

يمكن تشخيص الشق عادةً من قبل الطبيب المتخصص بمجرد فحص المنطقة المحيطة بالشرج لكن قد يتم فحص المستقيم للتأكيد حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار بالمستقيم لتسهل ملاحظة التمزق ومعرفة ما إذا كانت هناك بواسير كذلك تتسبب في الألم أم لا.

توجد أدوية موضعية كثيرة تعمل على علاج التمزق والتخلص من الشق الشرجي منها مراهم وكريمات، وكذلك قد يصف الطبيب مسكنات للألم على هيئة أقراص.

ما هو أفضل مرهم لعلاج الشرخ في مصر؟

يعتبر مرهم فاكتو أفضل مرهم طبي لعلاج الشرخ الشرجي والبواسير حيث يحتوي المرهم على مادة بوليكريسولين وهي من أفضل المواد النشطة الموضعية التي تساعد على انتهاء النزيف والتخلص من الشعور بالحرقان والالتهاب في الشرخ المزمن وتحسين التدفق الدموي لتحفيز الالتئام وتسريع التعافي.

يشتمل فاكتو كذلك على مادة سينكوكايين هيدروكلوريد التي تخفف من الألم بقوة وتقلل الشعور بالاحتكاك، ويمكن استخدامه تحت إشراف طبي للحوامل خلال فترة الحمل في الشهور الأولى والأخيرة وكذلك للمرضعات مع الرضاعة الطبيعية.

هناك مراهم أخرى تحتوي على مواد فعالة مختلفة وأثبتت نجاحًا في علاج الشقوق الشرجية منها سيديبروكت وإتش فورميولا.

طريقة استخدام المرهم

الطريقة الاسترشادية لاستخدام المرهم إذا لم يصف الطبيب غير ذلك هي أن يُدهن مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا على المنطقة المتضررة ثم التدليك منها استخدامه بعد كل عملية تبرز.

في حالات البواسير الداخلية فيتم استخدام المبسم المرفق مع العلبة حيث يتم إدخاله في فتحة الشرج ثم الضغط على الأنبوب ضغطة خفيفة حتى يصل للمنطقة المصابة.

من الممكن الدهان مرة واحدة قبل النوم، وينصح بتناول الأطعمة سهلة الهضم والتي تحتوي على ألياف غذائية وشرب الكثير من السوائل على مدار اليوم.

تجنّب الأكلات الدسمة والأطعمة والمشروبات المسببة لعسر الهضم والإمساك يقي من الإصابة بالمرض، وكذلك ينصح بتقليل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة.