فوائد اليانسون وأهميته في علاج الكحة والمغص
فوائد اليانسون

فوائد اليانسون والقيمة الغذائية التي يحتويها

اليانسون من المشروبات العشبية المفيدة للجسم ويندرج في علم التصنيف تحت نفس العائلة النباتية التي تشمل البقدونس والجزر والكرفس وتتم زراعته على نطاق واسع بجميع أنحاء العالم ويصل طول النبتة من نصف إلى 1 متر والتي تُشرب منه هي بذوره، وقد وجدت مخطوطات فرعونية عن اليانسون كأحد الوصفات العلاجية التي كانت تستخدم قديما.

بذور اليانسون تحتوي على زيت طيار يكوّن المادة الفعالة به ويعطيه الرائحة النفاذة ويحتوي على مركبات أسماؤها العلمية أنيثول والأنيثول هو المركب الرئيسي في الزيت الطيار باليانسون، وميثيل شانيكول، وأنايس ألدهايد، إستراجول، حمض الكافيك، الذي يستخرج منه حمض الكولوروجينيك وغيرها.

اليانسون للصدر

مشروب رائع في حالات الأمراض الصدرية لتهدئة السعال الجاف بالتحديد، هو مفيد للسعال الرطب أيضا ولكن نتيجته سريعة مع الجاف، والمشاكل التي تتعلق بالتنفس، واحتقان الحلق.

اقرأ فوائد شرب اليانسون قبل النوم مقال تفصيلي، فالزيوت الطيارة في هذا العشب لديها القدرة على التخفيف من حدة الكحة وتهدئة الجهاز التنفسي إذا كانت الأعراض تزيد مع بداية النوم.

اليانسون للهضم

جميعنا بكل تأكيد قد تناولنا المشروب للتخلص من عسر الهضم والامتلاء، وهو بالفعل له نتيجة جيدة حيال هذا الأمر، فالأنيثول الموجود به ضمن المحتوى الكيميائي التركيبي له يتم إدراج مشتقاته ضمن أدوية لعلاج الانتفاخ والقولون العصبي، حيث يعمل على إرخاء العضلات الملساء في المعدة والأمعاء التي يزيد نشاطها لدى مرضى القولون العصبي.

إذا كنت تعاني من الإمساك المتكرر فينصح بشرب اليانسون لعلاج الإمساك والتقلصات التي تصاحبه، فهو يحفز النشاط الوظيفي للمعدة والأمعاء الدقيقة في هضم الطعام، ويقي من انخفاض إفراز السائل المخاطي بالأمعاء الغليظة.

علاقته بالهرمونات الأنثوية للبنات

يعد اليانسون محاكي لهرمون الإستروجين الأنثوي، ولا يقوم بالتأكيد بنفس الدور الذي يقوم به الهرمون ولكنه يزيد من نشاط الإستروجين في الدم، الذي يفرزه المبيض، ويلعب دورا حيويا في تطور الصفات الجنسية لدى البنات، وله أثر تحفيزي لنمو وتطور بطانة الرحم، وزيادة سمكها، ويزيد من قوة عظام الجسم، وتحفيز بنائها، وجعل البشرة أكثر نعومة وزيادة نسبة الدهون تحت بشرة الجلد، وله أدوار كثيرة مختلفة.

السيدات اللاتي تخطين سن اليأس يعانين من قلة أفراز هرمون الإستروجين، لذلك ينصح بتناول اليانسون بانتظام، للاستفادة منه في هذا الشأن، ولكن يجب التنويه لأمر هام وهو ضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كانت السيدة أو البنت تعاني من أورام في الثدي أو الجهاز التناسلي أو اضطراب هرموني، ولا توجد أضرار له على الرجال كما يعتقد البعض إلا إذا كان تناوله يوميا بكميات كبيرة مثل 7 أكواب في اليوم الواحد بتركيز عالِِ.

فوائد اليانسون وقيمته الغذائية

كل 7 جرامات من بذور اليانسون تحتوي على 23 سعرة حرارية، 1 جرام من الدهون ونفس النسبة من البروتين والألياف، وكربوهيدرات 3 جرام، وفوائد اليانسون العامة هي:

  • اليانسون مسكن قوي للمغص وتقلصات المعدة والأمعاء

يعمل على تقليل الشعور بالمغص تدريجيا ويثبط من النشاط المفرط لعضلات البطن وهي عضلات لا إرداية التحكم، ويساعد المعدة والأمعاء في هضم الطعام وامتصاصه ليستفيد منه الجسم.

  • اليانسون مهديء للأعصاب

دراسات بحثية تشير إلى أهمية مغلي اليانسون في تهدئة الأعصاب والحد من القلق والتوتر، فاحتساء 3 أكواب منه يوميا كفيلة بإزالة التوتر العصبي والقلق الزائد.

  • اليانسون يحسِّن الحالة المزاجية

ينصح بتناوله لمن يعاني من الاكتئاب والمزاج المتقلب الصباحي والمسائي، وفي حالات تغير الساعة البيولوجية التي تسبب مزاج غير ثابت.

  •  اليانسون للكلى يساعد على إدرار البول

شرب 2 كوب يوميا منه تحفز إدرار البول ويفيد الكلى في القيام بوظيفتها الحيوية الهامة.

  • مفيد قبل الولادة تحت إشراف طبي

محاكاته للإستروجين الإستراديول يجعله مفيدا فيما قبل الولادة لتسهيل عملية الولادة، وينشط إدرار اللبن.

  • مزيل لانتفاخات البطن

من أشهر المشروبات العشبية قديما وحديثا في علاج مشاكل الهضم والبطن والتقلصات والانتفاخات، وتهدئة القولون العصبي وطارد للغازات، ويفضل تناوله بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث.

  • تهدئة السعال الجاف والرطب والسعال الديكي

يخفف من احتقان الحلق ويهديء الكحة بشكل ملحوظ، لذا يفضل تناوله يوميا أثناء وجود التهابات بالجهاز التنفسي، واحتقان بالحلق، مع كحة مستمرة.

  • مشروب جيد للأطفال ضد المغص والتقلصات

من الأعشاب المفيدة للأطفال الصغار حال وجود مغص في الأمعاء أو شعورهم بتقلصات في البطن، وهو يعتبر مسكن في هذه الحالة ولكن إذا اشتدت الأعراض يجب التوجه للطبيب فورا.

بشكل عام، ينصح بتناول اليانسون بانتظام مرتين إلى 3 يوميا لفوائده إذا لم توجد أعراض تتعلق بالهرمونات الأنثوية كما أوضحنا، وكلما كانت البذور طازجة كلما كانت الزيوت الطيارة بها أكثر نشاطا وفعالية، ويجب التأكد من نظافة البذور ويفضل نقعها بالماء ثم تجفيفها في مكان نظيف، قبل غليها.

من الأطعمة اللذيذة والمفيدة للجسم وللهضم بسكويت الشوفان باليانسون فهو سهل الهضم ومفيد للمعدة والأمعاء ويحسن من الحالة النفسية والمزاجية، ويساعد على الاسترخاء، ويساهم في ضبط سكر الدم.

اليانسون من المشروبات المسموح بتناولها أثناء الصيام المتقطع، وقت التوقف عن الأكل، بدون سكريات، كما ينصح بتناوله أثناء أي نظام غذائي، لأنه يفيد الجهاز الهضمي، ولفوائده في تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر.