جرعة أنتينال شراب وأقراص قبل الأكل أو بعده
جرعة أنتينال دواء قبل الأكل أم بعده

موعد تناول أنتينال قبل الأكل أم بعده وتركيبته

يعد دواء أنتينال أحد أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الإسهال المزمنة وحالات الإسهال الحادة فهو يعمل كمطهر معوي قوي المفعول وما يميزه أنه لا يتم امتصاصه من قبل الأمعاء وهذا يجعل تأثيره العلاجي موضعي في منطقة الأمعاء فيزيل الشعور بالتقلصات الشديدة والاضطرابات المعوية كما يعد علاجا فعالا مساعدا لالتهابات القولون الحادة والمزمنة.

يصيب الإسهال الكبار والأطفال والرضع وله أسباب مختلفة ولا بد من تناول مطهر للأمعاء قوي في علاج الإسهال بأنواعه المختلفة ويتميز أنتينال بأنه ذو تأثير فعال وفعالية قوية واسعة المدى قاتلة للبكتيريا من النوع الموجب الجرام والنوع السالب الجرام، وعلى سبيل المثال: بكتيريا شيجيلا، وكامبيلوباكتر، والسالمونيلا.

جرعة أنتينال قبل الأكل أم بعده

لا ترتبط جرعة دواء أنتينال بالأكل فيمكن أخذ الدواء قبل الأكل وكذلك يمكن تناوله بعد الأكل فالجرعة المحددة للدواء هي كبسولة واحدة 4 مرات باليوم أي كل 6 ساعات وهذا بالنسبة لأنتينال أقراص أو كبسولات للكبار وهي كبسولات ولكن يعرفه البعض بالأقراص، أما أنتينال شراب للرضع أقل من شهرين مققدار ملعقة صغيرة 5 مل مرتين يوميا، وللرضع من شهرين إلى سنة مقدار 5 مل 3 مرات يوميا، وللأطفال أكثر من سنة 5 مل 4 مرات يوميا.

تركيبة دواء أنتينال شراب وأقراص

تركيبة دواء أنتينال للشراب والكبسولات (يعرفها البعض باسم أنتينال أقراص) قوية حيث يحتوي على المادة الفعالة نيفيوروكسازيد التي تطهر الأمعاء من البكتيريا الضارة ولها تأثير سريع في حالات الإسهال المختلفة وبذلك التأثير يعمل أنتينال شراب وكبسولات على وقاية الجسم من حدوث جفاف، كما تتميز تركيبة الدواء بأنها لا تعمل على تكوين سلالات مقاومة من البكتيريا، ويمكن استخدامه في قتل البكتيريا التي تعتبر مقاومة للمضادات الحيوية.

سعر أنتينال:

يبلغ سعر أنتينال شراب معلق 10.5 جنيها مصريا للعبوة الواحدة، بينما يبلغ سعر الكبسولات 21 جنيها للعلبة وبها أربع وعشرين كبسولة، كل شريط به 12 كبسولة.

تركيز المادة الفعالة في تركيبة الدواء

تتواجد المادة الفعالة في الدواء بتركيز مختلف للشراب والكبسولات:

  • كل كبسولة بها 200 ميلليجرام من نيفيوروكسازيد.
  • كل 5 ميلليلتر أو كل ملعقة صغيرة بها 220 ميلليجرام من نيفيوروكسازيد.

ويمكن زيادة جرعة العلاج حسب حالة المريض أي مكن تناول 5 كبسولات يوميا إذا كانت الأعراض شديدة، ويحدد ذلك الطبيب بناء على الفحص الطبي والتحاليل.