أنتينال للإسهال والمغص
دواء أنتينال للإسهال والمغص

أنتينال لعلاج الإسهال والمغص ودواعي استعماله

يعد أنتينال علاج فعال كمطهر معوي لتقليل التقلصات التي تحدث بالأمعاء والتخلص من الإسهال ويتوفر في هيئة كبسولات ودواء شراب للأطفال والرضع.

رجيم صحي

دواعي استعمال أنتينال كبسول النشرة الداخلية

يحمي الدواء الجسم من الجفاف الذي قد يحدث له بسبب الإسهال الشديد وتستخدم حبوب كبسول أنتينال وأيضا شراب أنتينال كدواء فعال لما يأتي:

  • الحالات التي تعاني من الإسهال الحاد والمزمن.
  • التخلص من النزلات المعوية الشديدة.
  • علاج مساعد في حالات الالتهابات المزمنة والحادة بالقولون.
  • مطهر معوي قوي لأنواع الإسهال المختلفة والمغص.

يتميز أنتينال شراب وكبسول بأنه دواء ذو تأثير قوي لعلاج الإسهال والمغص لدى الكبار والأطفال والرضع فهو دواء واسع المدى ضد أنواع كثيرة من البكتيريا موجبة جرام وسالبة جرام مثل بكتيريا شيجيلا العصوية الشكل وبكتيريا كامبيلوباكتر المنثنية وكذلك سالمونيلا، ولا يتسبب في تكوين مقاومة بكتيرية مع الوقت مثلما يحدث مع المضادات الحيوية.

يستخدم أنتينال للحامل بأمان خلال فترة الحمل كلها كذلك يستخدم للمرضعات بأمان تام.

يمتاز الدواء أيضا لا يمتص من خلال الأمعاء لذلك فالتأثير الموضعي له يكون في الأمعاء لتقليل التقلص والمغص.

جرعة أنتينال كم مرة باليوم ومتى نتناوله

ما لم يقرر الطبيب جرعة غير ذلك فتكون جرعة دواء أنتينال لعلاج الإسهال هي كبسولة واحدة 4 مرات يوميا للكبار، وللأطفال أكبر من سنة ملعقة صغيرة بمقدار 5 مل 4 مرات باليوم، وجرعة الرضع أكبر من شهرين وأقل من سنة 5 مل 3 مرات يوميا، وجرعة الرضع أصغر من شهرين ملعقة صغيرة 5 مل مرتين يوميا، وقد يقرر الطبيب زيادة الجرعة حسب حالة المريض.

الدواء متوفر في هيئة كبسولات وشراب فلا يوجد أنتينال أقراص والمادة الفعالة فيه هي نيفيوروكسازيد وتركيز المادة النشطة به 200 مجم في كل كبسولة و220 ملليجرام لكل 5 ملليلتر من الدواء الشراب.