الرئيسية / نصائح يومية / نبذة عن فوائد الثوم للشعر وماهية المواد الفعالة التي يحتويها
فوائد الثوم المختلفة للشعر
فوائد الثوم للجسم بصفة عامة وللشعر بصفة خاصة

نبذة عن فوائد الثوم للشعر وماهية المواد الفعالة التي يحتويها

جميعنا يعلم أو قرأ من قبل عن فوائد كثيرة تعود على الجسم عند تناول الثوم بانتظام وهذا ثابت بالأبحاث العلمية والدراسات المتنوعة التي أجريت على هذا النبات ولا زال العلماء يجرون العديد والعديد من هذه الأبحاث على الثوم ويستكشفون المزيد من الفوائد من آن لآخر.

كما أنه لا غنى عن تواجد هذا النبات في أغلب المأكولات أثناء طهيها كبهارات أو توابل، وذلك لما يضفيه من طعم لذيذ للطعام، كما أن هناك مأكولات بعينها تعتمد على وجود الثوم بكثرة فيها.

فوائد عامة للثوم

أثبت العلماء أن الثوم يعمل كأنه مضاد حيوي طبيعي، فمستخلص هذا النبات له نشاط واسع الطيف في محاربة العديد من الكائنات الحية الدقيقة الضارة( أنواع معينة من الميكروبات، البكتيريا والفطريات) وهو بذلك يساعد في تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على وظيفته وذلك بسبب وجود مادة تسمى الأليسين التي أيضًا تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين وأيضًا ترسب الدهون، وغير ذلك من الفوائد المختلفة، انظر هذا المصدر.

أهمية استخدام مستخلص الثوم وفائدته للشعر

من أهم فوائد الثوم أيضًا أنه يعمل على الحفاظ على الشعر وتقوية جذوره والحفاظ على طبقاته الرئيسية الثلاث في حالة صحية جيدة، فمستخلص الثوم أو Garlic extract يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد بصورة كبيرة في إمداد طبقات الجلد ومنبت الشعر بالعناصر والمواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي.

قديمًا كانوا يعالجون مرض الثعلبة عن طريق طحن الثوم الطازج وفركه بفروة الرأس مع التدليك لدقائق، ووجدوا أن ذلك يسهم في محاربة الثعلبة بشكل جزئي، وكان لهذا الأثر دور كبير في تصنيع مستحضرات طبية للعناية بالشعر تحتوي على خلاصة الثوم كمادة فعالة رئيسية لعلاج تساقط الشعر والعناية به، ويمكنك مراجعة هذا المصدر بالضغط هنا للوقوف على فوائد الثوم للشعر في علم الديرماتولوجي.

أهم 5 دول في إنتاج الثوم عالميًا:

قبل عدة سنوات أشارت إحصائية إلى نصيب كل دولة من إنتاج الثوم على مستوى العالم وقد تصدرت الصين الإنتاج العالمي لهذا النبات العشبي بمقدار ثلاثة عشر مليون طن سنويًا، يليها الهند التي تنتج ما يقارب من 800 ألف طن سنويًا، وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثالث بإنتاج 271 ألف طن سنويًا ثم مصر في المركز الرابع عالميًا بإنتاج ربع مليون طن سنويًا ثم روسيا 213 ألف طن سنويًا.

عن د/ أحمد منصور

3 تعليقات

  1. والله عن تجربة الثوم مع زيت الزيتون يترك لمدة اقصاها 15 يوم بعدها يفرك به الشعر مرتين في الاسبوع ويترك على الشعر لساعات ثم يغسل والله النتيجة مذهلة الشعرةيطول بسرعة كبيرة

  2. Oh my goodness! Amazing article dude! Thank you so much, However I am going through troubles with your RSS.
    I don’t know the reason why I cannot subscribe to it.

    Is there anyone else having the same RSS problems? Anyone who knows the answer will you
    kindly respond? Thanks!!

  3. I pay a visit every day a few web sites and websites to read posts, but this weblog gives feature based writing.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.