فوائد الزنجبيل للتخسيس الصحي
فوائد الزنجبيل للتخسيس وللبشرة والشعر

فوائد الزنجبيل للتخسيس وأهميته لرفع الحرق للتنحيف

الزنجبيل هو من أفضل الأعشاب التي أثبتت الأبحاث العلمية فعاليتها وفوائدها الجمة ليس فقط للتخسيس أو التنحيف فحسب، وإنما أيضًا في نواحٍ مختلفة في مجال الصحة العامة وصحة البشرة والشعر، وتنشيط الألياف العضلية، وغير ذلك من الفوائد العديدة التي سنذكرها في هذا المقال بالتفصيل.

فوائد الزنجبيل للتنحيف وغيره

الزنجبيل للتنحيف “التخسيس”:

من أقوى الأعشاب التي تستخدم – كعامل مساعد – بالإضافة إلى الحميات الغذائية المختلفة لتنحيف الجسم للوصول إلى الوزن المثالي هو الزنجبيل، فهو يحتوي على مادة الجنجرول التي أثبتت أبحاث أمريكية عدة أنها تساعد في تنشيط عملية الأيض أي حرق المواد الغذائية المخزنة في الجسم والتي تشمل الكربوهيدرات والسكريات وكذلك الدهون وغيرها، فبالانتظام على تناول الزنجبيل بالإضافة إلى الرجيم الصحي بالطبع، ستجد نزولا واضحا في دهون الكرش والأرداف والساقين ومختلف أجزاء الجسم التي تتراكم بها الدهون.

فيديو عن فوائد الزنجبيل في الرجيم، وفعاليته كمشروب يعمل على سد الشهية بالإضافة إلى تأثيره في رفع معدل الحرق، وهو من أفضل المشروبات أثناء فترة الرجيم، أيا كان نوع الرجيم المتبع كرجيم الصوم المتقطع أو غيره.

الزنجبيل للبشرة والشعر:

يحتوي عشب الزنجبيل أو “الجنزبيل” على مواد مضادة للأكسدة وهي تعمل على محاربة ما يسمى بالشوارد الحرة، حيث أن تلك الشوارد الحرة لها أثر سلبي على خلايا وأنسجة الجسم المختلفة وأول ما يتأثر بها هما البشرة والشعر حيث تظهر على البشرة علامات الإجهاد والشحوب كما تظهر على الشعر علامات الضعف والتقصف، فبمحاربة تلك الشوارد الحرة المسببة لتلك الأعراض، تتحسن الوظائف الفسيولوجية للجلد والشعر مما ينعكس ذلك عليهما بالنضارة والإشراق والشكل الانسيابي، وهو الشيء الذي يفعله الزنجبيل كعشب يتكون بصفة أساسية من تلك المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الشيخوخة.

يعد الزنجبيل أيضا من المشروبات العشبية الطبيعية التي تحافظ على صحة الأسنان وتقويها، فتناوله بانتظام يجعل أسنانك في صحة أفضل.

الزنجبيل للهضم:

تناول الزنجبيل قبل الطعام يعمل على المساعدة على إفراغ المعدة وهو ما يقلل من مشكلة عسر الهضم التي يواجهها الكثيرون، ولذلك ينصح المتخصصون بتناول مشروب الزنجبيل قبيل تناول وجبات الطعام المختلفة للتخلص من عسر الهضم.

الزنجبيل للقلب والدم والعضلات

من أهم فوائد تناول مشروب الزنجبيل أنه يعمل على المحافظة على صحة القلب والمحافظة على ضغط الدم منتظمًا، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والمواد التي تقوم بهذا الدور على أكمل وجه وهي:

  • البوتاسيوم.
  • المنغنيز.
  • الماغنيسيوم.
  • النحاس.

فنجد أن المحافظة على سوائل الخلية يلزمها عنصر البوتاسيوم، أما المغنيسيوم فهو ضروري لصحة عظام الجسم والعضلات وللحفاظ على ضغط الدم عند المعدل المثالي، أما النحاس فله فوائد عدة من أهمها تخفيف التهاب المفاصل، وتنشيط إنتاج الميلانين، وتقوية جهاز المناعة.

جدير بالذكر أن فوائد الزنجبيل لا تقتصر على الأشياء التي سبق ذكرها كالتخسيس وغيرها، وإنما تتخطاها لتشمل العديد والعديد من الفوائد العظيمة التي تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى الذي أنعم علينا بمثل هذه النباتات والأعشاب التي يجري عليها العلماء أبحاثًا يومًا تلو الآخر ليكتشفوا كل يوم منها المزيد فيما ويستخرجوا منها المواد الفعالة التي يتم إدراجها في مختلف الأدوية لعلاج العديد من الأمراض بناءً على ما يتم إثباته في تجاربهم العلمية.

كما أن هناك العديد من العلماء في مجال النباتات والأعشاب الطبية الذين يجرون أبحاث كثيرة عليها لاستخراج المواد الفعالة بها وتحليلها في المعامل، يعتبرون أن الزنجبيل هو العشب الأكثر فائدة فيما يتعلق بمشاكل الجهاز الهضمي.

وأنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو على اليوتيوب حول التخلص من الدهون للأبد بطريقة حاسمة وعملية وتخطي اليوم الأول في الرجيم بنجاح.

استخدام الزنجبيل كمشروب هام أثناء اتباع دايت صحي للتخسيس له فوائد كثيرة لا سيما إذا تم إضافة الليمون إليه، فالليمون يعمل على تعزيز معدل الأيض لاحتوائه على قدر كبير من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الطبيعية وعندما يكون معدل الحرق منضبط مع اتباع رجيم صحي بالتأكيد فسيلاحظ الشخص تحسن كبير في إنقاص الوزن الزائد وتحسن في الصحة العامة بالتدرج.

الزنجبيل عند إضافة القرفة إليه يعمل على سد الشهية للطعام بشكل قوي، حيث أن المركبات الطبيعية الموجودة بالقرفة أثبتت فعاليتها في تقليل الشعور بالجوع.

فوائد الزنجبيل للتخسيس الصحي مع الليمون

في أنظمة التخسيس المختلفة، ننصح بمشروب الزنجبيل بالليمون دائمًا فهو يعمل على زيادة الشعور بالامتلاء وفي نفس الوقت يرفع من معدل الحرق فبتنشيط الدورة الدموية وبخواصه المضادة للأكسدة يستفيد الجسم بشكل كبير ويصبح أكثر نشاطا وحيوية ولكن إذا كنت ممن يتبع نظاما معينا للتخسيس فبالتأكيد تناول هذا المشروب بدون سكر.

مكملات غذائية كثيرة موجودة الآن صنعتها شركات أدوية مختلفة وكانت حريصة على إضافة الجنجرول أو المواد المكوّنة للزنجبيل في التركيبة الدوائية كعامل مساعد للتخسيس عن طريق تنشيط الأيض الغذائي ولعلاج أمراض شتى مثل عسر الهضم والانتفاخات وكذلك لتنشيط الدورة الدموية وعلاج الخمول والكسل.

دراسات مختلفة أثبتت فائدة هذا العشب في رفع معدل الانتباه الذهني لمن يعانون من التشتت وقلة التركيز الذي ينتاب بعض الأشخاص في استذكار المناهج الدراسية أو ربما في العمل أو في مجالات الحياة المختلفة.

بجانب فوائد مشروب الزنجبيل للتخسيس وللهضم والقلب والفوائد التجميلية، فالزنجبيل هام جدا لصحة الجهاز التنفسي، يعد مشروب فعال في التخلص من السعال الشديد، فمضادات الالتهاب الموجودة بالزنجبيل تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي وذلك يشمل السعال الجاف أو السعال المصحوب ببلغم.

يعمل الزنجبيل كطارد للبلغم أيضا المسبب للسعال الرطب، ويمكن تناوله يوميا مرتين عن طريق وضع شريحة طازجة منه في كوب 200 ملليلتر ويتم سكب الماء المغلي عليها ويفضل تحليته بالعسل الأبيض المفيد في تخفيف السعال أيضا، ثم يتم التقليب الجيد وتركه عدة دقائق حتى يهدأ، وإذا لم تتوفر شرائح الزنجبيل الطازجة فيمكن وضع مقدار ملعقة طعام من الزنجبيل المطحون بدلا منها.

طريقة عمل الزنجبيل للتخسيس لحرق الدهون

أولا يمكن استخدام الزنجبيل بدون طحنه أو حتى الزنجبيل المطحون ولكن بشرط أن يكون طازج، فالزنجبيل غير الطازج يكون تأثير المواد الفعالة به أقل من الطازج بنسبة كبيرة في رفع معدل الحرق للدهون المتراكمة في الجسم بالكامل كدهون الكرش والأرداف والساقين وغيرهم.

  • قم بغلي 200 ملليلتر من الماء.
  • اسكب الماء المغلي على مقدار ملعقتين طعام من الزنجبيل المطحون الطازج أو شريحة من الزنجبيل بوزن 70 جرام.
  • قم بتقليب المشروب جيدا.
  • أضف عصارة ليمونة واحدة على الكوب.
  • يفضل تغطية المشروب وتركه حتى يهدأ.
  • تناول المشروب 3 مرات يوميا بعد الوجبات الرئيسية.

الزنجبيل المطحون ينصح باستعماله خلال فترة وجيرة، فكلما كان استخدامه بعد طحنه مباشرة، كلما كان ذلك أكثر فائدة.

يعد الزنجبيل من المشروبات المسموح بتناولها في رجيم الصيام المتقطع للتخسيس الصحي بل هو من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها في هذا الرجيم خلال وقت الصيام، نظرا لانخفاض عدد السعرات الحرارية به، كما أنه منشط للدورة الدموية ومحفز لعملية الأيض.

الزنجبيل فعال في سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع، لذلك أثناء اتباعك لأي حمية للتخسيس يفضل تناول مشروب الزنجبيل بانتظام، فمادة الجنجرول والمواد الفعالة الأخرى به تثبط من الإحساس بالجوع وتعزز من الشعور بامتلاء المعدة.

يكثر استخدام الزنجبيل كأحد التوابل التي تضاف إلى الطعام أثناء طهيه لا سيما اللحوم فهو من التوابل التي تضفي طعما لذيذا للمأكولات المطبوخة، بالإضافة إلى منافعه المعروفة.

هل يفيد الزنجبيل في تنحيف الأرداف والكرش خصوصا؟

ليس من فوائد الزنجبيل تنحيف الأرداف بصفة خاصة، فوائد الزنجبيل للتخسيس عموما عن طريق تحفيز تنشيط معدل الحرق أو معدل الأيض الغذائي عامةََ، فيدعم القدرة على حرق الدهون المتراكمة بالبدن ككل وليس الأرداف وحدها أو تنحيف الكرش وحده، كما أنه لا يمكن استخدامه موضعيا لهذا الغرض.

الوصفات والخلطات التي يتم خلط أعشاب بالزنجبيل فيها بغرض التنحيف الموضعي ليست فعالة، فإذابة الدهون موضعيا المتراكمة في الكرش والأرداف تتم عن طريق أجهزة طبية مخصصة لذلك، وعن طريق تمارين رياضية فقط تزيد من الكتلة العضلية وتقلل من الدهون، فإذا كانت السمنة في أجزاء الجسم المختلفة، يفضل عمل رجيم صحي موزون لإنقاص الوزن، وبخسارة الوزن الزائد، يصبح القوام أكثر رشاقة كليا، أما إذا كانت السمنة موضعية، فيفضل اللجوء إلى التمارين المخصصة لذلك.

خلطة الزنجبيل المطحون للتنحيف

تحتوي خلطة الزنجبيل المطحون عادة على:

  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • الليمون.

وذلك للاستفادة من خواص الزنجبيل كمحفز للحرق، ومنشط قوي للدورة الدموية بالجسم، وللاستفادة من القرفة كعشب يساعد في سد الشهية للطعام لمدة قد تصل إلى عدة ساعات، كما أن القرفة تخفض من معدل الإنسولين في الدم وتسهم في تحفيز حرق الدهون، أما الليمون فيعمل كمضاد للأكسدة، وعند إضافته لمشروب الزنجبيل فإنه يزيد من تنشيط معدل الأيض بشكل مؤثر.

طريقة تحضير خلطة الزنجبيل المطحون للتنحيف هي:

  1. أحضري مقدار ملعقة من الطعام من الزنجبيل المطحون وملعقة القرفة المطحونة وعصارة ليمونة كاملة.
  2. ضعي الزنجبيل والقرفة والليمون في كوب بحجم 200 ملليلتر.
  3. اسكبي الماء المغلي على المزيج بالكوب ثم قومي بالتقليب الجيد.
  4. قومي بتغطية المشروب لمدة 15 دقيقة ويشرب بعد كل وجبة.

 

متى يشرب الزنجبيل للتنحيف

يشرب الزنجبيل 3 مرات يوميا بعد كل وجبة رئيسية إفطار وغداء وعشاء، كما أنك إذا أردت تناوله أكثر من ذلك، مثلا 4 أو 5 مرات فليست هناك أي مشكلة في ذلك وطالما كان هناك نظام غذائي للتنحيف فلا يشرب الزنجبيل محلى بالسكر أو بالعسل، ويفضل مزجه بالليمون.

هل يمكن شرب الزنجبيل على الريق؟

الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى تفصيل، فهو من المشروبات التي يمكن تناولها على الريق ولكن ليس للجميع، فمرضى الضغط المرتفع يفضل ألا يقوموا بشرب الزنجبيل على الريق، أما بين وجبات الطعام الرئيسية فيفضل ألا يتناولوا أكثر من كوب واحد باليوم ويكون بمقدار ملعقة صغيرة من المطحون أو شريحة بوزن 50 جرام من الزنجبيل الأخضر الطازج على كوب من الماء المغلي.

هناك دراسات بحثية منشورة في المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية تثبت أن الجنزبيل يعالج القيء والغثيان، فمن يتكرر لديه التقيؤ والشعور بالغثيان في أوقات مختلفة يمكنه الانتظام في تناول هذا المشروب الطبيعي الصحي للتغلب على ولعلاج هذه الأعراض، كما أنه يقلل من إفراز حمض الهيدروكلوريك لمن يعاني من الحموضة، ولا يعد علاجا وقتيا فقط بل إنه على المدى البعيد ينظم إفراز هذا الحمض المعدي عبر المضخات الصغيرة التي تنتجه في المعدة.

 

8 تعليقات

  1. غير معروف

    بس بسمع كتير أن الزنجبيل له مشاكل جانبيه

  2. جورج الجوري

    جورج الجوري

  3. د/السلام عليكم انا اعبي زنجبيل مطحون في كبسول واخذ منها بعد كل وجبه ماعدا العشاء لان لا اتناول طعام اثناء فترة الليل هل هذا مفيد لي في تخسيس الوزن ارجو الرد؟

  4. دكتور أحمد منصور ممكن طريقة استعمال الزنجبيل للتنحيف والتخسيس

  5. دكتور أحمد منصور ممكن طريقة استعمال الزنجبيل للتنحيف والتخسيس

  6. ماعم يجيني اشعارات منك ابدان لذلك ماعم التزم بدايت

  7. ماعم يجيني اشعارات منك ابدان لذلك ماعم التزم بدايت يرجى الرد

  8. زهرة الصبار أبو عليو

    أنا لسه جديدة وعاوزة اخس ٣٥كيلوومش عارفه أعمل ايه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.