حساب كتلة الجسم والوزن
حساب كتلة الجسم لحساب الوزن المثالي

حساب كتلة الجسم والوزن المثالي بأبسط الطرق

الوصول إلى القوام الرشيق للرجل والمرأة سهل ممتنع فمن الممكن البدء في نظام تنحيف صحي لكن الصبر والمواظبة أصعب عامل في هذه المعادلة والوزن المثالي ليس رقم ثابت للجميع لأنه يتدخل فيه عوامل مختلفة حسب العمر والطول والنوع ذكر أو أنثى ونسبة الدهون في العضلات كذلك توزيع الدهون في الجسم.

قياس كتلة الجسم BMI لا يدخل فيه عامل النوع أي للمرأة وللرجل للأعمار من 18 إلى 68 عام فيتحدد حسب الوزن مع الطول، أي أن قانون حساب الكتلة للمرأة هو نفسه للرجل، ولكن الوزن المثالي هو الذي يختلف للرجل عن المرأة ويزيد عنه قليلا جدا بمقدار اثنين إلى ثلاثة كيلو تقريبا لتباين في التكوين الفسيولوجي، فالكتلة العضلية عند الرجال تكون أكبر من النساء ونسبة الدهون لدى النساء تكون أكبر من الرجال.

كتلة الجسم المثالية والطبيعية هي المقياس الأمثل للوزن الحالي بناء على طول الشخص للذكر والأنثى.

حساب كتلة الجسم

لحساب الوزن المثالي أي الوزن المناسب للطول يجب قياس مؤشر الكتلة أولا وهذا المؤشر يحسب الوزن بالنسبة للطول ويقرر ما إذا كان الشخص لديه وزن مناسب للجسم أم لا. طريقة حساب كتلة الجسم = الوزن⁄الطول² للنساء والرجال بحيث يكون الوزن بالكيلو جرام والطول بالمتر المربع البالغين من عمر 18 عام إلى 65 عام.

أي برنامج حساب الكتلة لقياس الوزن الأمثل تدخلي به الوزن والطول والعمر يستخدم اللوغاريتمات التالية غالبا، وهذه الطريقة لحساب الوزن المثالي بحسب مؤشر الكتلة طبقا للمعهد الوطني الصحي الأمريكي وتعتمدها وزارة الصحة في مصر والسعودية ومختلف الدول:

1- أقل من 18.5 لمؤشر الكتلة 

تعاني من نقص في الوزن الطبيعي، فيجب اتباع نظام أكل لزيادة وزنك قليلا حتى تصل إلى المعدل المثالي، فإذا كان وزنك مثلا 60 كيلو جرامًا وطولك 1.65 متر فنقوم بقسمة الوزن على مربع الطول بالآلة الحاسبة 60 ÷ 3.3 فتكون المحصلة مساوية 18.1 إذََا تنطبق عليك الحالة الأولى.

2- بين 18.5 و24.9 لمؤشر الكتلة

الوزن في هذه الحالة مثالي، كأن يكون وزني 75 كيلو والطول 1.65 والمحصلة بقسمة الوزن على مربع الطول تساوي 22.7 ويجب الحفاظ على معدل الوزن الحالي دون زيادة أو نقصان من أجل الصحة العامة.

3- بين 25 و29.9 لمؤشر الكتلة
إذا كانت نتيجة الآلة الحاسبة تشير إلى رقم بين أكثر من 25 وأقل من 29.9 فإذا لديك زيادة في الوزن إلى حد ما وتحتاج إلى إنقاصه.

4- أكثر من 30

إذا كانت النتيجة أكثر من 30 لمؤشر الكتلة فأنت تعاني من السمنة، كأن يكون الوزن 87.8 كيلو والطول 1.63 متر فتكون كتلة الجسم 33 وهذه سمنة خفيفة من الدرجة الأولى وكلما زادت الكتلة بالتدريج كلما يجب توخي الحذر والالتزام بأنظمة التنحيف الصحية حتى لا تحدث الأعراض والمضاعفات التي ذكرناها.

طريقة حساب الوزن المثالي للأطفال والمراهقين

كيف أعرف الوزن المثالي المناسب للطفل بناء على طوله ووزنه؟ لحساب ذلك يجب معرفة مؤشر الكتلة للمراهقين وللأطفال من عمر 5 أعوام إلى 18 عام فقم بالآتي:

  • قياس وزن الطفل بالكيلو جرامات.
  • احسب طول الطفل بالمتر.
  • اقسم الوزن على مربع الطول لإيجاد الكتلة مع أخذ عامل العمر في الاعتبار كما في الرسم البياني التالي.
  • يحسب الوزن الطبيعي والمثالي للمراهقين والأطفال بناء على درجات من 5 إلى 95 فإذا كان مؤشر الكتلة أقل من الدرجة الخامسة الموضحة بالخط المموج بالرسم فلديه نقصان في الوزن عن المعدل الطبيعي.
  •  إذا كانت كتلة للطفل أكبر من الدرجة الخامسة وأصغر من الدرجة الخامسة والثمانين فوزنه طبيعي ومثالي.
  • النتيجة بين الدرجة الخامسة والثمانين والخامسة والتسعين فطفلك لديه زيادة قليلة في وزنه.
  • مؤشر كتلة الطفل أعلى من الدرجة الخامسة والتسعين فيعاني من السمنة ويجب مراقبة نظامه الغذائي ونمط حياته للحفاظ عليه من التعرض لمشاكل صحية.

الرسم البياني التالي يوضح كيفية معرفة الوزن الطبيعي للطفل حسب العمر والكتلة. تجد العمر في (الخط الأفقي الأسفل من الرسم)، والكتلة في (الخط الرأسي على الشمال).

كتلة الجسم والوزن المثالي للأطفال
رسم بياني لكيفية حساب الوزن الطبيعي للطفل باستخدام مؤشر الكتلة

طريقة حساب الوزن المثالي للحامل بمعرفة كتلة الجسم مختلفة ولا تسري عليها هذه الحسابات لأن الحوامل لديهم تغيرات فسيولوجية مؤقتة أثناء الحمل، ونفس الشيء بالنسبة للمرضعات. أثناء فترة الحمل والرضاعة يجب متابعة وزنك مع الطبيب وأخصائي التغذية المتخصص، كما أن لاعبي رياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال لا تنطبق عليهم تلك الحاسبة.