عدد السعرات في عصير البرتقال
السعرات الحرارية في كوب عصير البرتقال الطبيعي الطازج

السعرات الحرارية في عصير البرتقال للكوب الواحد وفوائده للصحة

تناول البرتقال يقوي المناعة لا سيما في فصل الشتاء الذي تكثر فيه نزلات البرد التي ترهق الجسم بآلام العضلات والهبوط والدوخة والكحة ومشاكل الجهاز التنفسي.

البرتقال مفيد للمناعة لأن ثماره تحتوي على قدر كبير من فيتامين ج الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من المواد الضارة.

نقص فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى آثار متعددة منها تأخر وضعف في التئام الجروح وضعف الاستجابة المناعية، مع قلة قدرة الجسم على مكافحة العدوى بالشكل الصحيح.

حصول الجسم على كمية كبيرة من هذا الفيتامين بالتزامن مع نزلات البرد يخفف الأعراض كثيرا، ويُسرع من التعافي، كما أنه سبب قوي للوقاية.

القيمة الغذائية في البرتقالة الواحدة

تحتوي البرتقالة الكبيرة التي وزنها 100 جرام تقريبا على القيم الغذائية الآتية:

  • كربوهيدرات حوالي 11.8 جرام.
  • بروتينات 0.9 جرام.
  • سكر 9.4 جرام.
  • ألياف 2.5 جرام.
  • دهون بمقدار 0.1 جرام.

الكمية الكبيرة من الكربوهيدرات الموجودة في الثمار عبارة عن سكريات بسيطة مثل سكريات الفركتوز والسكروز والجلوكوز وهي التي تعطي الفاكهة طعمها الحلو.

برغم القدر الموجود بالبرتقال من السكريات إلا أنه يتميز بانخفاض المؤشر الجلايسيمي ولذلك فوائد متعددة صحيا، وهو يحتوي على محتوى جيد من من البوليفينول والألياف الغذائية.

الفوائد الصحية من أكل الثمار يمكن أيضا الحصول عليها من تناول العصير الطازج الطبيعي، ويعتبر مشروب البرتقال مع الجزر مشروبًا مناعيا بامتياز.

السعرات الحرارية في كوب عصير البرتقال الطازج

يبلغ عدد السعرات الحرارية في كوب عصير البرتقال الطبيعي الطازح بحجم 240 مل بدون سكر 110 سعرة حرارية، وبتحليته بملعقة سكر أبيض فتكون كمية الطاقة الحرارية به 130 كالوري في المتوسط.

الكالوريز في العصائر المختلفة لنفس الفاكهة تتقارب حول هذا العدد، فمثلا البرتقال السكري تزيد كمية الطاقة الحرارية به قليلا، وأنواع أخرى تقل قليلا ولكن جميعها متقارب.

تحلية المشروب، وكذلك إضافة مكونات أخرى له أو مزجه بعصائر أخرى مختلفة يغير من كمية الطاقة به.

يعتبر البرتقال من الفاكهة التي تزيد من الشعور بالامتلاء، وتقلل الإحساس بالجوع، لاحتوائها على ألياف ولارتفاع نسبة المياه بالثمرة لأن ثمرة واحدة بحجم 100 جرام بها 87% مياه.

برنامج للتخسيس الصحي