علاج تساقط الشعر بالكافيين
الكافيين لعلاج تساقط الشعر

فوائد الكافيين وفيتامين ب لعلاج تساقط الشعر وتقويته

يعتبر تساقط الشعر مشكلة مؤرقة للكثيرين ولها أسباب عديدة منها ماهو وراثي ومنها ما يحدث بشكل مفاجيء نتيجة لمرض ما ومنها ما يكون ناجما عن ضعف وسوء تغذية وسنشرح بالتفصيل الدواعي المختلفة لها وكيف نجد العلاج السريع.

رجيم صحي

ما هو مرض تساقط الشعر؟

هو تساقط الشعر من جزء من الرأس أو من الجسم عموما بشكل يزيد عن المعدل الطبيعي حيث أنه طبقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (American academy of dermatology) فإن تساقط 50 إلى 100 شعرة يوميًا من الرأس هو معدل طبيعي ولا يدعو للقلق.

فإذا كان الشخص يعاني من “تساقط الشعر الشديد” ويلاحظ ذلك في تمشيطه أو غسله فهنا يجب توخي الحذر والاهتمام به فالشكل الغير صحي وطبيعي للشعر عادة ما يكون مسببًا للضيق النفسي سواء للمرأة أو للرجل.

يبدأ تساقط الشعر عادة من المنطقة العليا من فروة الرأس، و في بعض الأحيان يمكن أن يمتد ليشمل بقع تكون خالية تماما من الشعر وفي هذه الحالة يسمى هذا المرض باسم (الثعلبة) وهو مرض مناعي ذاتي ويحتاج فترة طويلة نسبيًا للعلاج.

يكون الرجل أكثر عرضة لتساقط الشعر عن المرأة وذلك نظرًا لاختلاف التركيب البيولوجي واختلاف تركيز هرمونات بعينها لدى الرجل والمرأة، فهرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة يتسبب في تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر الشديد بالكافيين

تساقط الشعر يمكن علاجه بسهولة عن طريقين، الأول هو التغذية الصحية السليمة التي تشمل العناصر الغذائية المختلفة المفيدة لصحة الشعر وتقويته.

الثاني هو استخدام منتجات قيِّمة للعناية بالشعر، ويوجد الكثير من تلك المنتجات وسنشرح كيفية الحصول على المنتج المناسب الذي يحقق العلاج السريع لمشكلة تساقط الشعر.

أطعمة تحارب تساقط الشعر الشديد:

  • البيض: يُعد البيض مصدرًا هاما للبروتينات و”البيوتين” وهو أحد أنواع فيتامين ب التي تغذي الشعر وتقويه وتقاوم تساقطه.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على الحديد وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين سي، وهذه العناصر تقوي الشعر من بصيلاته وبها مضادات أكسدة (Anti oxidants) تحافظ على حيوية الشعر وشبابه.
  • السالمون والماكريل: تحتوي هذه النوعية من الأسماك على أوميجا 3 أحماض دهنية من أقوى العناصر التي تحارب ضعف الشعر وخاصة التساقط “الشديد” المتكرر، وذلك لأن الجسم يستفيد منها بنسبة كبيرة.
  • الجرجير: لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين سي والحديد ومضادات أكسدة مختلفة فهو يعد من أفضل الأطعمة لزيادة نمو الشعر وتقوية جذوره.
  • البطاطا الحلوة: تعد مصدر غني بمركب البيتا كاروتين وهو يحوله الجسم لتركيز كبير من فيتامين أ والذي له علاقة قوية بصحة الشعر وحيويته.
  • المكسرات: تعتبر من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة المختلفة التي تحارب شيخوخة الخلايا ومنها خلايا الشعر بفروة الرأس وتحافظ عليها وتقوي من البصيلات وكذلك تزيد من ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • الأفوكادو: فاكهة تحتوي على (Vitamin E) وهو فيتامين ه المضاد للأكسدة بنسبة كبيرة وهذا الفيتامين يجب أن يكون أساسيًا لمن يريد الحفاظ على شعره من التساقط.
  • اللحوم الحمراء: يكثر عنصر الحديد في اللحوم الحمراء ويتميز بأنه سهل الامتصاص عندما يكون مصدره تناول اللحوم الحمراء وهو يساعد خلايا الدم الحمراء (Red blood cells) في وظيفتها بإمداد خلايا الجسم بالأكسجين ومنها خلايا الشعر التي تستفيد من ذلك بشكل قوي كما أن فيتامين ب يوجد بكثرة في اللحوم الحمراء وهو يقوي الشعر ويحارب تساقطه.
  • الجبنة القريش: حيث تحتوي الجبنة القريش على كم هائل من الفيتامينات والبروتينات وهي غنية بالكالسيوم والصوديوم كما تحتوي على قدر عال من السيلينيوم ويستفيد الجسم كثيرا منها كما تعد أحد الأطعمة الهامة لصحة الشعر والبشرة كما أنها خيار مثالي لمن يتبع نظام غذائي للدايت.

فوائد الكافيين لعلاج تساقط الشعر

كما ذكرنا أطعمة مفيدة جدا لعلاج التساقط الشديد وينبغي أن نتناولها بشكل دوري فتجدر الإشارة أيضًا إلى أن منتجات تحتوي على مواد فعالة متخصصة في هذا زيادة نمو الشعر وتكثيفه وتقويته، ولكن هل أي منتج مكتوب عليه أنه يعالج التساقط أو يكثف أو يزيد نمو الشعر يجب اقتناؤه؟ بالطبع لا؛ لإن هناك منتجات ذات جودة عالية كما يوجد منتجات رديئة.

للتفريق بين النوعين، فالأمر يسير، حيث إن المنتجات المرخصة طبيًا من وزارة الصحة تعد أفضل من المستحضرات مجهولة الهوية، ولكن أيضًا المستحضرات المرخصة من وزارة الصحة يجب أن تحتوي على مواد بعينها إذا كنا نهدف إلى علاج التساقط الشديد، ومن أهم هذه المواد “الكافيين” و”فيتامين ب” ومضادات الأكسدة المختلفة.

الكافيين من أقوى المواد التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس وتزيد من الإمداد الغذائي الدموي لبصيلات الشعر وهو ما يقوي البصيلة وينعكس ذلك على حيوية الشعر وصحته ويمنع التساقط.

يعمل الكافيين على التقليل من الآثار الجانبية للصورة النشطة من هرمون التستوستيرون التي تضعف من الشعر وتزيد من تساقطه، فالكافيين يعمل على معادلة هذا الأثر السلبي.

تناول المشروبات المحتوية على تركيز كافيين بنسبة كبيرة مثل القهوة الخضراء والشاي الأخضر مفيد لصحة القلب والدورة الدموية ولتنشيط وظائف الخلايا ورفع الحرق، وهو يفيد بالطبع بصيلات الشعر ويقويها ويساعد في منع التساقط لكن بنسبة ضعيفة إذا ما قورن باستخدامه موضعيا بالمنتجات العلاجية التجميلية.

أثبتت الأبحاث الطبية التي أجريت على الكافيين الموضعي للشعر أنه لديه القدرة على زيادة نمو وطول الشعر ولذلك نجد أن أغلب شامبوهات علاج التساقط وغيرها تحتوي على الكافيين بشكل أساسي في تركيبتها.