الرئيسية / نصائح يومية / حساب السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك يوميًا
حساب عدد السعرات الحرارية
السعرات التي يحتاجها الجسم يوميا

حساب السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك يوميًا

في هذا المقال نتناول موضوع هام يشغل بال الكثيرين، وهو كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمنا يوميًا للوصول إلى الهدف الذي ننشده، سواء كان ذلك الهدف هو الإبقاء على الوزن الحالي أو زيادة الوزن أو الإنقاص من الوزن، وهذا الأمر يحكمه عدة عوامل.



حساب عدد السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا

أول عامل هو نوع الشخص سواء كان ذكر أو أنثى، حيث أن عدد السعرات التي يحتاجها الرجل يوميًا تختلف عن مثيلاتها التي تحتاجها المرأة وذلك نظرًا لاختلاف البنية الجسمانية وكذلك معدل الحرق أو الأيض اليومي.

العامل الآخر هو عامل السن أو العمر حيث أن معدل النشاط والأيض يختلف بختلاف الأعمار، وكذلك الطول والوزن،فحساب السعرات التي يحتاجها شخص مثلًا طوله 180 سم ووزنه 100 كيلو جرام يريد إنقاص وزنه يختلف عن الذي يحتاجه شخص بطول 165 سم ووزنه 100 كيلو جرام، والأمر هنا يختلف حسب النوع رجلأ أو امرأة كما أسلفنا.

كذلك يختلف حساب عدد السعرات للشخص طبقًا لمعدل النشاط اليومي، فمن يريد إنقاص وزنه وهو كثير الجلوس ولا يمارس نشاطًا إلا قليلًا بالتأكيد ستكون سعراته الحرارية التي يحتاجها لإنقاص وزنه أقل من شخص آخر له نشاط معتدل يوميًا أو كثير النشاط أو يمارس عملًا شاقًا.

ولتسهيل الأمر، توجد حاسبة سهلة وسريعة خاصة بأجهزة الأندرويد لحساب عدد السعرات الحرارية اليومية بناءً على العوامل التي ذكرناها ويمكنكم تحميلها من خلال الضغط هنا وهي تحدد لكل شخص أيضأ كمية القيم الغذائية التي يحتاجها بالجرامات سواء كربوهيدرات أو بروتينات أو دهون.

ونريد أن ننوه على أن تلك الحاسبة نتائجها لا تنطبق على الحوامل أو المرضعات أو لاعبي كمال الأجسام حيث أن عدد السعرات التي يحتاجها هؤلاء الأشخاص يوميًا له حساباته الخاصة نظرًا لاختلاف عدد من الوظائف الحيوية لهم قليلُا عن نظرائهم، كما أنهم لهم أنظمتهم الغذائية الخاصة بهم.

عن د/ أحمد منصور

4 تعليقات

  1. ام ريناد

    انا طولي 158
    وزني..
    56
    وعمري32

  2. غير معروف

    طولي 167، وزني78،عندي 25 سنة

  3. العمر ٢١
    الوزن ٦٠ كم
    الطول ١.٦٣

  4. غير معروف

    طولي 162 عمري 18 وزني 52



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.