عوامل الفرق بين سيدوفاج 500 وطويل المفعول
ما هو الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 ريتارد

الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 واستخدامهما

المادة النشطة في سيدوفاج عبارة عن الميتفورمين وتعمل على تخفيض نسبة السكر بالدم بالأخص لمرضى السكر من النوع الثاني وقد يكون مرتبطا بزيادة في وزن الفرد.

الميتفورمين فعالٌ في علاج مقاومة الإنسولين وهو الذي يتم إنتاجه في خلايا بيتا بالبنكرياس ثم ينتقل إلى الدم ثم إلى الأنسجة المختلفة في الجسم.

وظيفة الإنسولين الأساسية هي مساعدة السكر في أن ينتقل من الدم وذلك إلى داخل كل الخلايا التي تحتاج إليه، وهي الخلايا المستقبلة التي تحتوي أسطح أغشيتها على مستقبلات تسمح بدخول جزيئات السكر.

تتكون المستقبلات من ثلاثة أجزاء، الأول خارج الخلية، والثاني يمر عبر الغشاء الخلوي، والثالث بداخل الخلية نفسها، ولا بد أن يحدث تناغم وتكامل في أداء هذه الأجزاء حتى يتم استقبال جزيئات السكر من الدم إلى الخلية.

سبب حدوث مقاومة الإنسولين

أي خلل يؤثر على عمل هذه المستقبلات بأجزائها المختلفة هو أحد الأسباب الرئيسية لما يعرف باسم مقاومة الإنسولين، سواء نقص عدد هذه العضيّات المستقبلة، أو نقص في الإنزيمات والمواد اللازمة لإتمام دخول السكر للخلية على النحو الأكمل.

ترتبط هذه المقاومة باضطراب في المواد الدهنية الذائبة في الدم، وارتفاع في الضغط، وزيادة في وزن الجسم.

الزيادة في مقاومة الإنسولين تؤدي في نهاية المطاف إلى بدء مرض السكري نتيجة ارتفاع مستويات السكر بالدم.

ينصح الأطباء في مثل هذه الحالات بنظام غذائي صحي لإنقاص وتخفيف الوزن الزائد، وممارسة أنشطة رياضية تدعم من هذا الأمر، وكذلك استخدام بعض الأدوية.

من الأدوية الفعّالة التي تقلل من حدة المقاومة البيولوجية للإنسولين سيدوفاج وكذلك جلوكوفاج المحتويان على الميتفورمين.

ما هو الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 ريتارد؟

تركيز المادة الفعالة هو الفرق بين سيدوفاج 500 أقراص وسيدوفاج 850 وكذلك توقيت إفرازها فالاثنان بهما نفس المادة لكن الأول تركيزه أقل 500 مجم والثاني تركيزه أعلى كما أن الأقراص 850 هي طويلة المفعول يتم إفرازها ببطء.

الميتفورمين يستخدم في تخفيض نسبة السكر كما هو مذكورٌ لكن شاع استعمال سيدوفاج للتخسيس وهو ليس مخصصًا لذلك ولا حتى يحقق النتيجة المطلوبة إلا بشروط.

أشارت دراسات علمية إلى أن الميتفورمين لا يمكن أن يتسبب في إنقاص الوزن وحده دون دايت ورياضة، فبهذان العاملان يكون فعالا حيث قد يقلل من الشهية نسبيًا ويحفّز حرق الدهون لكن استخدامه لا بد وأن يكون بإشراف طبي.

 

برنامج للتخسيس الصحي