أضرار القرفة
أضرار الإكثار من القرفة وتجاوز الجرعة اليومية

أضرار القرفة.. لا تتجاوز هذه الجرعة اليومية وإلا فأنت تضع صحتك في خطر

كثيراً ما نسمع عن فوائد القرفة والتأثيرات التي تحدث للجسم عند شربها يومياً، سواء على الصحة بشكل عام كونها غنية بالحديد والكالسيوم، بجانب تأثيرها على الدماغ، حيث تعزز التركيز وقدرات الانتباه، وبشكل خاص يلجأ إلى استهلاكها متبعي الحميات الغذائية حيث فعاليتها في إنقاص الوزن، بطريقتين هما:- (رفع الحرق وسد الشهية).

يفضل أيضا تناول القرفة بعد الوجبات الدسمة حيث تساعد على الهضم وتقلل من تقلصات الجهاز الهضمي ولها فوائد كثيرة لكن اليوم سنتحدث عن أضرار القرفة عند الإكثار منها وتجاوز الحد المسموح أو الجرعة اليومية، وسأتركها لكم في نهاية المقال، أتمنى لكم قراءة ممتعة في موقعكم دايت كلينيك.

مبدئياً يجب أن نعلم أن هناك نوعين مختلفين من القرفة، النوع الأول يسمى “ceylon”، وهذا النوع يحتوي على مادة الكومارين بكمية ضئيلة، بالتالي يعتبر أكثر أماناً، وتتميز أيضاً بأن لونها أفتح وأقل مرارة.

النوع الثاني من القرفة يتواجد بكثرة في الأسواق، بالتالي فهو الأكثر شيوعاً، حيث أنه أرخص سعراً، وتحتوي القرفة من النوع (cassia)، على مادة الكومارين بكمية أكبر، لذلك يرتبط الإفراط في استهلاكها بمشاكل صحية عديدة، سنذكرها الآن.

أضرار القرفة

تجاوز الحد المسموح من القرفة يومياً، ولفترات طويلة، يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكبد، كما أثبتت بعض الدراسات أن من ضمن أضرار القرفة الناتجة عن الإفراط في تناولها أنها تتسبب في زيادة فرصة الإصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل:- (سرطان الكبد، الكلى، والدماغ).

أحد التأثيرات الشائعة أيضاً هي التقرحات الفموية، وتحدث هذه المشكلة، إذا كان الشخص مصاب بحساسية تجاه مادة ألدهيد القرفة، وأعراض هذه الحساسية تشمل:-

  • انتفاخ اللثة.
  • انتفاخ اللسان.
  • بقع بيضاء في الفم.
  • شعور بالحرقة في الفم.
  • شعور بالحكة في الفم.

القرفة من المعروف عنها أنها تؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، أعتقد أنك الآن خمنت أضرار الإكثار من القرفة، بكل تأكيد، يؤدي ذلك إلى هبوط حاد وخطير في سكر الدم، وتصبح عرضة للدواء، التعب، والإغماء، يجب أن ينتبه لهذا مرضى السكر.

القرفة من البهارات سهلة الاستنشاق، بالتالي الإفراط في تناول القرفة في جسلة واحدة، قد يصيبك بمشاكل مثل السعال، ويزيد صعوبة التنفس، بالتالي يجب أن ينتبه لهذا الضرر مرضى الربو بشكل خاص.

 

الجرعة اليومية من القرفة

لكل كيلو جرام من وزن جسمك، يكون مسموح لك بكمية من القرفة تساوي 0.01 ملليجرام، ولا يجب بأي حال من الأحوال أن تتخطى هذه الجرعة.

ملعقة واحدة من القرفة تحتوي على 5 ملليجرام من الكومارين، بالتالي إذا كان وزنك 60 كيلو جرام، فيكفيك فقط ملعقة واحدة، أما إذا كان وزنك 100 كيلو، فيكفيك ملعقة ونصف من القرفة على مدار اليوم، يمكنك تقسيمهم على أكثر من كوب.