فوار علاج كولي يورينال للأملاح
دواء كولي يورينال للمسالك البولية والاملاح واستخدامه

فوار كولي يورينال لإذابة الحصوات والأملاح واستخدامه

يعد كولي يورينال دواء جيد كمطهر ومزيل للآلام التي تتعلق بالمسالك البولية حيث يعمل على إدرار البول ومطهر قوي ومضاد للالتهابات.

يعمل الفوار على إذابة الحصوات التي تتكون من أملاح ومعادن مخزنة فيفتتها ويجعلها أصغر حجما ليسهل خروجها مع البول.

يقلل الفوار من عملية تكرار تكوين تلك الحصوات التي تسبب أوجاعًا شديدة للمريض.

فوار الأملاح كولي يورينال وطريقة استخدامه

تركيبة كولي يورينال مميزة جدا ويعد فوار فعال وله نتائج ملموسة، فكل 100 جرام من الحبيبات الفوارة تتكون من:

• هكسامين بتركيز 10 جرام
  • خللين بتركيز 35 ميلليجرام
  • يحتوي الفوار على بيبرازين سداسي مائي في هيئة سترات بتركيز 3 جرام
  • القاعدة الفوارة حتى 100 جرام من التركيبة

الفعالية القوية للفوار كمطهر للمسالك البولية وللقنوات المرارية تعتمد في الأصل على وجود مادة الهكسامين.

يتحلل مركب الهكسامين مائيًا إلى كل من فورمالدهيد وأمونيا خلال الوسط الحامضي للبول، وأعلى تركيز للفورمالدهيد يكون بعد ساعتين وللدواء أثر مضاد للالتهابات في أحيان كثيرة قد تفشل معها مضادات حيوية أخرى.

يعمل الخللين على إرخاء العضلات الملساء وبهذا فهو يزيل التقلص والمغص الذي يكون مصاحبا ومتزامنا مع إصابات المسالك البولية.

يعمل البيبرازين على زيادة إفراز حمض اليوريا ويحفز إذابة الحصوات التي تنتج عن الأملاح والمعادن وتسهيل مرورها خارج الجسم مع البول.

طريقة استخدام الدواء وجرعته هي مقدار ملعقة طعام في نصف كوب من الماء ويشرب ثلاث مرات يوميا، ويفضل أخذ الدواء بعد تناول الأكل.

فوائد كولي يورينال للحصى

يعد كولي يورينال من أفضل الأدوية المستخدمة لإذابة الحصى التي تكونها تراكم مخزونات جامدة من الأملاح والمعادن بالجسم وتسهيل خروج هذه الحصى.

العمل على تفتيت الحصوات ليس كافيًا، بل يكون المريض في حاجة لمنع تكرار تكونها وهو ما يحققه الفوار بفعالية أيضًا.

من فوائد الدواء أنه يقلل من التقلصات التي توجد مع الإصابات المتعلقة بالمسالك البولية كما يعمل على إدرار البول.

للتخلص من الأملاح الزائدة بالجسم عموما يجب التوجه للطبيب للفحص، وفي الغالب سيتم عمل تحليل يوريك أسيد لمعرفة نسبة الأملاح ثم أخذ الدواء المناسب.

دواعي استعمال كولي يورينال

كولي يورينال له دواعي استعمال متعددة بجانب الحصوات حيث يمكن استخدامه وحده أو مع غيره في علاج التهابات المسالك البولية مثل:

• المثانة
  • الكلى
  • منطقة حوض الكلى
  • الإحليل

الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها عقب استخدام الفوار نادرًا ما تكون غثيان خفيف وإسهال، وقد تمتد إلى نعاس ودوخة خفيفة مع مرضى قصور وظائف الكلى.

كولي يورينال للبروستاتا

يصف بعض الأطباء الفوار للبروستاتا كدواء مساعد في حالات التهابات البروستاتا لعلاج الالتهابات بتلك المنطقة التي تعد ملاصقة للجهاز البولي.

الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا مختلفة، فمثلا قد تكون التهاب بكتيري أو غير بكتيري كمتلازمة آلام الحوض، وقد يكون المريض لديه تضخم ويحدده الطبيب بالفحص.

قد تتحسن حالة المريض ببعض الأدوية كالمضادات الحيوية وحاصرات ألفا، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي أو العلاج بالليزر.

كولي يورينال للحامل ومع الرضاعة

من الممكن استخدام الفوار للحامل لكن بوصفة طبية سواء كان الحمل في الشهور الأولى أو الأخيرة.

ربّما يجد الطبيب أن هناك جرعة معينة مناسبة لحالتك مع الحمل وذلك لتجنب آثار جانبية غير مرغوبة أو قد يرى أن الدواء ليس مناسبًا.

نفس الأمر أثناء الرضاعة الطبيعية فيفضل سؤال الطبيب قبل تناوله للاستشارة حول مدى أمان استخدامه للمرضعة وتحديد الجرعة.