علاج فعال للمغص والانتفاخ والتقلص
علاج سريع للمغص الشديد والانتفاخ بالبطن

علاج للمغص والانتفاخ بالأمعاء وكيفية استخدامه

يحدث المغص بالأمعاء نتيجة تقلص في عضلات الأمعاء لا سيما القولون الذي يعد جزءا من الأمعاء الغليظة التي تقوم بعملية تكوين الفضلات الناتجة عن عملية الهضم بالمعدة والأمعاء الدقيقة ثم تخزين تلك الفضلات وإخراجها.

رجيم صحي

عادة ترتبط هذه التقلصات والتشنجات المعوية بما يعرف بمتلازمة القولون العصبي التي يطول الحديث فيها لها أسباب مختلفة منها الاضطراب النفسي والتوتر والقلق وغيرها، وقد تحدث بدون سبب محدد، والمغص الشديد المؤلم بالقولون هو الذي يحدث بسبب انقباضات العضلات المبطنة للقولون بشكل قوي وترتبط بانتفاخات وغازات في الغالب.

أسباب المغص والانتفاخ بالقولون

التشنج الشديد بالقولون في الغالب هو عرض لشيء كامن بالجهاز الهضمي ويعد القولون العصبي هو السبب الشائع لهذه التشنجات، وقد يكون لها أسباب أخرى مثل:

  • الالتهاب التقرحي بالقولون.
  • القولون المتضخم أو المنتفخ.
  • انحباس الغازات.
  • انسداد بالمعدة أو الأمعاء.
  • عدوى بكتيرية بالأمعاء.
  • مرض كرون.
  • القلق الشديد والتوتر.

بالتأكيد فتناول الأطعمة الدسمة المكتظة بالزيوت والمواد الدهنية يتسبب في زيادة المغص، كما أن تناول المشروبات الغازية بكثرة ومنتجات ومشروبات الكافيين كالقهوة والشاي يزيد الأمر سوءا حيث أنها تسبب تهيجا بالجهاز الهضمي، فالنظام الغذائي الخاطيء وكثرة الأكل يعد أحد أكبر أسباب حدوث المغص بالجهاز الهضمي، كما أن النوم عقب تناول الطعام مباشرة يسبب هذا الشعور.

علاج للمغص الشديد والانتفاخ والتقلصات

يعد دواء فيسرالجين من أفضل أدوية علاج المغص الشديد والانتفاخ بالبطن والتقلصات ويتوفر دواء فيسرالجين في صورة أقراص ودواء شراب وتحاميل وأمبولات للحقن ويحتوي الدواء على تيمونيوم ميثيل سلفات وهو يقلل المغص حيث يعمل كمضاد للتشنجات العضلية للعضلات الملساء بالأمعاء وكذلك المثانة البولية والرحم.

والمادة الفعالة بفيسيرالجين تعمل كمضاد للتحفيز العضلي بواسطة مستقبلات الكولين المسكارينية وبذلك يعمل على ارتخاء العضلات لتقليل ألم المغص والآلام الناتجة عن احتباس الغازات بالأمعاء.