كومتركس

كومتركس أقراص للبرد والإنفلونزا لعلاج النزلات والأعراض الحادة

يحتوي برشام كومتركس على ثلاثة مواد وهي أسيتامينوفين 500 مجم وسودوافيدرين هيدروكلوريد 30 مجم مع برومفينيرامين ماليات 2 مجم وهي مكونات فعالة لعلاج نزلات البرد الحادة.

يصاحب البرد العادي والإنفلونزا عادةََ إرهاق وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة كما هو معتاد نتيجة الشعور بآلام مختلفة بالجسم وبالأخص الآلام العضلية مع احتقان والتهابات بالجهاز التنفسي.

دواعي استعمال دواء برشام كومتركس أقراص

يعتبر دواء برشام كومتركس من الأدوية الفعالة التي تعالج نزلات البرد الشديدة وتعمل على التخفيف المؤقت من أعراضها التي تشمل:

• آلام خفيفة ومتوسطة بالجسم لا سيّما العضلات
  • صداع بالرأس
  • التهاب الحلق واحتقانه
  • احتقان الجيوب الأنفية
  • زيادة إفرازات الأنف المخاطية والرشح
  • العطس الزائد والسعال
  • فقد جزئي لحاسة التذوق والشم

من الأعراض الشائعة كذلك عند الإصابة بالبرد والإنفلونزا حدوث ارتفاع طفيف بدرجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي وهو 37 درجة مئوية وهو ما قد يتسبب في الشعور الزائد بالإرهاق بالتزامن مع الأعراض الأخرى.

إرشادات أثناء علاج البرد والإنفلونزا

العلاجات الفعالة للبرد مثل أقراص كومتركس تحقق نتيجة سريعة تُشعر المريض بالارتياح بعد فترة وجيزة نسبيًا لكن عند الإصابة بنزلات البرد فإنه يجب على المصاب أن يتبع بعض الإرشادات الهامة لتخفيف الأعراض وتقليل تفاقمها مثل:

• الحصول على قسط كافِِ من الراحة وتجنب الأنشطة الشاقّة
  • تناول الكثير من السوائل على مدار اليوم
  • الاهتمام بالتغذية الجيدة

فيتامين سي عدوٌ قويٌ للبرد وأعراض الإنفلونزا؛ فهو يخفف منها بقوة وبالتأكيد فهو يقي من الإصابة وهذا الفيتامين ليس ضمن مكونات الدواء لذلك فالحرص على تناول المشروبات المحتوية عليه مثل الليمون والبرتقال يعزز من المناعة في فترة الإصابة مما يسرع من الشفاء.

بعض الأعشاب تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي تفيد في التغلب على الأعراض الشديدة، وتعمل على رفع المناعة أيضًا ومن أشهرها الزنجبيل كما يخفف من الالتهابات والاحتقان.

يمكن تناول مشروب الزنجبيل 3 مرّات يوميًا بمقدار كوب بعد كل وجبة رئيسية، ومن الأعشاب المفيدة جدًا أيضًا لتقوية المناعة وتقليل الأعراض حبة البركة.

جرعة كومتركس للبرد في النشرة الداخلية

يجب اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب بصفة عامة في الجرعات لكن جرعة علاج كومتركس للبرد الاسترشادية للبالغين والأطفال من عمر 12 عامًا فأكثر هي 2 قرص كل 6 ساعات بحيث لا يتجاوز مجموع جرعات العلاج 8 أقراص من الدواء خلال اليوم الواحد.

يتم بلع القرص كاملا وتؤخذ الجرعة مع كوب من الماء ويفضل بعد الأكل، ولا يستعمل الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

احتياطات عند العلاج بكومتركس

ينبغي على المريض استشارة الطبيب قبل البدء في التداوي بهذا العلاج إذا وُجدت أي من الأمراض التالية:

• مشاكل تنفسية مثل حالات تمدد الرئة أو الالتهاب الشعبي المزمن
  • ارتفاع في ضغط الدم
  • أمراض قلبية
  • الإصابة بالسكري
  • ارتفاع أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية
  • تضخم البروستاتا والجلوكوما

استخدام الدواء قد يسبب ميلا للنعاس، مما يوجب توخي الحذر عند قيادة السيارات والمركبات المختلفة، وكذلك ينصح بالاستشارة الطبية إذا كنت تتناول أدوية مهدئة ونفسية.

تناول العلاج أثناء الحمل والرضاعة يتم بوصفة طبية فقط وذلك لتجنب حدوث آثار جانبية مرهقة للحامل والجنين أثناء الحمل أو للأم والرضيع في فترة الرضاعة الطبيعية.