كيفية التفريق بين الكزبرة الخضراء والبقدونس
الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس في الشكل والطبخ

أوجه الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس والشرح بالصور

تستخدم كل من أوراق الكزبرة والبقدونس وكذلك الكرفس في أغراض الطبخ المختلفة حيث أنها من الإضافات التي تتميز بها بعض الأكلات دون الأخرى لكن التمييز بينهم يختلط على كثير من الناس نظرا لتشابه لون الأوراق وكذلك تقارب الحجم والمظهر الخارجي والثلاثة نباتات تتبع فصيلة واحدة تسمى بالفصيلة الخيمية ورتبة الخيميات وهي معروفة لدى علماء النباتات ودارسي التصنيف النباتي.

الكزبرة هو نبات عشبي حولي ويتميز برائحة عطرية، ويصل طوله إلى خمسين سنتيمتر، وتستخدم بذوره وأوراقه في الطهي، والبقدونس فهو نبات عشبي ثنائي الحول ورائحته نفاذة مميزة له ويصل ارتفاع النبات حتى عشرين سنتيمتر، أما الكرفس فيتميز عنهما بقوة رائحته النفاذة، ويبلغ ارتفاعه حتى ثمانين سنتيمتر.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس بالصور وفي الطبخ

الفرق بين الثلاثة نباتات الكزبرة وكذلك البقدونس والكرفس يكمن في شكل الوريقات لكل منهم، فالكزبرة الخضراء تتميز بأوراق تأخذ شكل شبه دائري، كما أنها مشرشرة بشكل ملحوظ عن الباقين، أما البقدونس فوريقاته حادة وليست شبه دائرية كما أن شرشرة الأوراق أقل من الكزبرة، والكرفس مميز بطول عيدانه وزيادة سمكهما بشكل ملحوظ، وأوراقه أكثر تشابها مع الكزبرة الخضراء لكن يتميز برائحة نفاذة جدا عنهما.

لزيادة التبين من الاختلافات بين الثلاثة فيمكن النظر إلى هذه الصور التي توضح الاختلافات بينهم، والتي بإمعان النظر إليها سيمكنك تمييز كل منهم عن الأخر بسهولة.

في الصورة بالأسفل يبدو الكرفس ذات عيدان طويلة، وأيضا قوية وسميكة أكثر من النوعين الآخرين، وهو يتميز برائحة قوية أيضا.

صورة لنبات الكرفس
شكل الكرفس

في الصورة التالية، تمييز بين شكل كل من الكزبرة الخضراء ذات الأوراق المشرشرة كثيرا من الحواف وشكلها قريب من الدائري، والبقدونس بالنصف الأسفل من الصورة ذات الأوراق مدببة الحواف، وهو في الطبيعة يظهر أفتح قليلا.

تمييز الكزبرة عن البقدونس
شكل الكزبرة الخضراء والبقدونس بالصور

أما بالنسبة للفرق بين الكزبرة الخضراء والبقدونس والكرفس في الطبخ، فالبقدونس يستخدم مع الكفتة المشوية أو المقلية، ومع سلطة الخضار وهو أساسي أيضا في المحشي كما يستخدم في الطبخ مع شوربة الخضار أما الكزبرة الخضراء فتطبخ مع الملوخية والقلقاس والبصارة والسبانخ.

الكرفس يستخدم مع صينية السمك، وفي وصفات تحضير الأسماك، كما يمكن استخدامه مع شوربة الخضار أيضا، وللثلاث نباتات فوائد صحية مثبتة علميا.