أفضل أدوية للكحة
أفضل علاج للكحة الشديدة والبلغم

علاج الكحة الشديدة مع البلغم لتهدئة الصدر والجهاز التنفسي

تحدث الكحة بشكل عام لتنظيف الحلق من زيادة البلغم والمهيجات الخارجية وهو أمر طبيعي بينما قد تسعل بعض الحالات بصفة متكررة وشديدة.

ينتُج المخاط من الأغشية المخاطية الممتدة من الأنف للرئتين، ويحمي الجهاز التنفسي طبيعيًا بالترطيب والترشيح.

من الممكن في الشهيق والزفير أن تلتصق مواد تتسبب في الحساسية، وفيروسات، وغبار، وغيرها بالمخاط الذي يحمي الجهاز التنفسي ويخرج من الجسم من وقت لآخر.

في بعض الأحيان ينتج الجهاز التنفسي الكثير من هذا البلغم فيتطلب حينئذٍ تنظيف للحلق بصورة متكررة.

الأسباب التي تؤدي إلى الكحة

هناك أكثر من سبب يؤدي لحدوث كحة شديدة أو خفيفة مع بلغم، وقد تكون جافة، ومن أشهر هذه الأسباب:

• تطهير الحلق لطرد البلغم والمواد التي تسبب تهيج بالجهاز التنفسي
  • الفيروسات والبكتيريا والكائنات الدقيقة ومنها ما يسبب التهاب وأعراض خطيرة
  • التدخين السجائر والشيشة وحتى التدخين السلبي يسبب السعال الشديد والبلغم والتهابات شديدة
  • نزلات البرد ويكثر معها البلغم
  • مرض الربو
  • عرض جانبي لبعض الأدوية كالتي تحتوي على المواد الفعالة ليسينوبريل أو إينالابريل للقلب والضغط
  • استنشاق هواء غير نقي كالمحمّل بالغبار والأتربة ويتسبب في زيادة البلغم
  • تلف بالأحبال الصوتية
  • حالات خطيرة مثل الانسداد الرئوي وفشل القلب

من ضمن المسببات الشائعة الارتجاع المعدي المريئي حيث تعود محتويات المعدة إلى المريء عكسيًا مما يحفز رد فعل القصبة الهوائية فيحدث السعال.

متى يلزم الفحص الطبي؟

معظم حالات السعال تختفي في غضون أسبوعين، أو تتحسن على الأقل بشكل ملحوظ لكن إذا لم يتحسن الأمر خلال تلك الفترة فاستشر الطبيب، فقد يشير ذلك إلى شيء أكثر خطورة.

إذا ظهرت لدى المريض أعراض إضافية، فيجب التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن، والأعراض التي يجب الانتباه إليها هي:

• الحمى وهي الارتفاع غير الطبيعي في درجة حرارة الجسم
  • الشعور بآلام في الصدر
  • الصداع الشديد بالرأس
  • النعاس والحاجة إلى النوم على غير المعتاد
  • ارتباك واضطراب وعصبية زائدة

حال خروج دم مع السعال، أو إذا كان هناك بالتزامن صعوبة في عملية التنفس؛ فإن الأمر يتطلب عناية طبية طارئة فورية.

كيف يمكن علاج الكحة الشديدة مع البلغم؟

هناك عدة طرق مختلفة لعلاج الكحة الشديدة مع كثرة البلغم وكل طريقة تعتمد على سبب الكحة وبالنسبة للكبار فأفضل علاج هو اتباع الآتي:

• استخدام أدوية شراب مثل بنتامكس بها أعشاب طبيعية للكحة أو أدوية مثل توسكان أو أوبلكس بمقدار 5 مل 3 مرات باليوم
  • الغرغرة بالماء الدافيء والملح بانتظام لأن ذلك يطرد البلغم ويهديء الحلق ويقلل الأعراض
  • استخدام بخاخات مزيلة للاحتقان لفتح الأنف وتسهيل التنفس
  • الحفاظ على الرطوبة بشرب المياه بكميات كثيرة
  • تناول كوب من الماء أو الأعشاب مثل النعناع ومغلي ورق الجوافة والزنجبيل محلى بملعقة كبيرة من عسل النحل 3 إلى 4 مرات باليوم
  • رفع الرأس قليلا باستخدام وسادة عن مستوى الجسم أثناء النوم
  • الابتعاد عن الغبار والدخان لأن استنشاق ذلك يهيّج الجهاز التنفسي بشدة

اتباع هذه الإرشادات سيحقق نتيجة جيدة لكن إذا لم يتحسن الأمر خلال أسبوعين أو اشتدت الأعراض فالفحص الطبي حينئذٍ في غاية الأهمية.

الرعاية الطبية تشمل أن ينظر الطبيب إلى حلقك، وينصت إلى صوت السعال، ويسأل عن أعراض أخرى.

لو كان السبب بكتيري، فسيتم وصف مضادات حيوية معينة متخصصة في القضاء على هذه العدوى.

قد يتطلب الأمر أشعة سينية للصدر واختبارات دم وجلد إذا كان هناك اشتباه في وجود حساسية، وعمل تحليل للبلغم والمخاط لوصف الدواء المناسب للحالة بدقة.