الرئيسية / نصائح يومية / فوائد الكركم وخواص مادة الكركمين
فوائد الكركم
فوائد الكركم

فوائد الكركم وخواص مادة الكركمين

منذ آلاف السنين قد اكتشف الهنود عشبة برتقالية اللون وعند استخدامها وجدوا العديد من الاستخدامات الصحية وكذلك الجمالية الرائعة، وحتى الآن عند ذكر الكركم أول ما يخطر ببالنا هي الهند حيث امتد استخدام الهنود للكركم سنوات طويلة وحتى الآن، ومع الاستخدام الكثير للكركم أثار فضول العلماء تحليل تلك العشبة ووجدوا أن أساس الفوائد العظيمة للكركم هي مادة الكركمين.



هذه المادة “الكركمين” لها فوائد لا تعد ولا تحصى نتيجة احتوائها على العديد من المواد المفيدة للصحة مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأمينية الهامة لكل خلية من خلايا جسم الإنسان.

خواص الكركمين المتعددة:

مع الدراسة المكثفة من قبل العلماء لمادة الكركمين والتجارب العديدة التي أجريت خلال سنوات طويلة كانت خلاصة هذه الدراسات كالآتي:

الكركمين هو العنصر الأساسي والنشط داخل الكركم كما أنه المسؤول على منح الكركم لونه الفريد.

الكركمين يشغل حوالي 3% من وزن الكركم وهذه النسبة تعد نسبة كبيرة إلى حد ما.

أوصت الدراسات المتعددة أنه ينبغي علينا تناول الكركم نظرًا لما يحويه من الكركمين بنسبة 1 جرام يوميًا.

ولكن من العيوب التي يحملها الكركمين أنه سيء الامتصاص خلال الدورة الدموية لذا يحتاج إلى محفز يساعده على الامتصاص السريع وهذا المحفز هو الفلفل الأسود فقد تصل نسبة امتصاص الكركمين مع الفلفل الأسود إلى نسبة تفوق الخيال حوالي 2000%.

المميز في الكركم أنه يمكن أن يكون سريع الامتزاج مع المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وبالتالي يمكن أن يكون الكركم هو الإضافة الأساسية لأي أكلة دسمة.

فوائد الكركمين المتعددة:

  • مع الدراسة المكثفة لفوائد الكركمين وجد العلماء أن الكركمين ليست عشبة تستخدم في التوابل فقط بل إنها علاج حتمي وضروري لكثير من الأمراض.
  • الكركمين مادة ذات تأثير قوي للالتهابات التي قد تواجه أي منطقة بجسم الإنسان، كما أنه مضاد أكسدة رائع جداً لذلك يعتقد أنه من أفضل المواد التي نتناولها لتعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • مضاد للبكتريا والجراثيم والفيروسات التي تعد من الأعداء التي تهاجم الإنسان دون أن يشعر وتظل بداخله حتى تسبب أضرارًا بالغة، ولكن مع الكركم لن تتمكن تلك الأعداء من الدخول لجسمك بسهولة.
  • من المميز بالكركمين أنه له علاقة قوية وصريحة مع الهرمونات التي تؤثر على المخ والتي بدورها ترفع معدلات الذكاء، وتعزز الذاكرة وتعد دفاعًا قويًا ضد مرض الزهايمر.
  • الكركمين له دور غير عادي في التقليل من أمراض القلب والتي باتت من الأمراض المنتشرة والمزمنة هذه الأيام فهو يعمل على تغذية عضلة القلب ويحفز نشاطها.

عن د/ أحمد منصور

تعليق واحد

  1. الضوء الساطع الساطع

    دكتور انا بدأت في الصيام المتقطع بس لو صمت من الساعة 6 المغرب وافطر الساعة 9 الصبح عادي وعادي اشرب الساعة 6 مساءا فقط شوربة دجاج بدون شي ومي
    ارجو الرد والمتابعة لو سمحت



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.