أفضل معجون تثبيت طقم الأسنان
كريم معجون تثبيت الأسنان

معجون تثبيت الأسنان للأطقم والتركيبات المتحركة والثابتة

تتنوع أسباب فقد الأسنان ولا شك أن التركيبات أصبحت أكثر تطورًا وسهولة لتعويض الفقد واستعادة الوظيفة الأساسية في المضغ وتحسين نطق الحروف وأيضا للحفاظ على الشكل الجمالي للفم.

تستخدم التركيبات أيضًا لترميم أي أجزاء مكسورة وكذلك معالجة جذورها وتشمل نوعين وهما الثابتة والمتحركة، ويتم تحديد النوع الأنسب للمريض بناءً على حالته.

يكون اللجوء للتركيبة الثابتة إذا كان المريض فقد عدد قليل مثل سنّ واحدة أو اثنتين لكن إذا كان العدد المفقود ثلاثة فأكثر أو كانت ضروس المريض مفقودة حتى نهاية فكّه، ففي هذه الحالة يستخدم الطبيب تركيبة متحركة.

أنواع التركيبات الثابتة والمتحركة

النوع الثابت من التركيبات يتم غرسه وتثبيته في الفم ولا يمكن إزالته إلا بواسطة الطبيب، وهي لها نوعان:

  • تيجان معدنية مثل الذهب ومعادن أخرى وأخرى من البوسيلين وهي تصنع من المعدن وتغطّى بالبورسيلين.
  • جسور ثابتة وتستخدم في تعويض الضروس عن طريق تثبيت جسر في الفك بالاعتماد على الأسنان المجاورة للمفقودة لكن يجب أن تكون قوية.

النوع الآخر من التركيبات وهو المتحرك ومن أهم أشكاله ما يلي:

  • أطقم جزئية وهي يتم تثبيتها لمساعدة المريض في عملية مضغ الطعام وتوصل الحرارة والبرودة ومن أشهر أنواعها الأكريل.
  • أطقم كاملة وتقوم بتعويض فقد فكّ كامل أو الفكين معًا.

الأكريل المرن له مميزات عديدة فهو ثابت في الفم بنسبة كبيرة وله مرونة أكثر من الكلاسيكي بأضعاف كما يمكنه تعويض فقد جزئي في السن أحادي الجانب وكذلك السن المنفرد.

يمتاز الأكريل المرن عن الكلاسيكي كذلك بعدم وجود رائحة وأنه غير قابل للكسر ومقاوم للتصبّغ وتلوّنه مع الوقت.

اسم معجون تثبيت طقم الأسنان

من أفضل أنواع معجون تثبيت الأسنان كريم كوريغا حيث يعمل على تثبيت الطقم ومنع حدوث انزلاق له كما تناول الطعام والمضغ بسهولة والتحدث جيدًا وهو بدون طعم كما أنه كريم جيد آمن للأسنان الطبيعية واللثة والطقم التركيبي.

بالإضافة إلى الكريم توجد أقراص كوريجا التي تستخدم لتعقيم وتطهير طقم الأسنان، حيث يوضع القرص في كوب ماء ثم يوضع الطقم في الكوب للتعقيم وذلك حوالي 12 ساعة، ويكرر ذلك مرة أسبوعيًا على الأقل.

هناك كريم فيكسودنت الألماني وهو بديل جيد ومن أفضل الأنواع أيضا ويقوم بنفس المهمة التي يقوم بها كوريجا في التثبيت والإحكام.

برنامج للتخسيس الصحي