دوجماتيل فورت

دوجماتيل فورت أقراص 200 مجم للقولون والقلق النفسي

تحتوي أقراص دوجماتيل على مادة سولبيريد وهي من عائلة الفينوثيازينات وله استخدامات علاجية كثيرة نفسية وهضمية.

للدواء آثار جانبية من المحتمل ظهورها لدى بعض المرضى، وذلك يتم أخذه بوصفة طبية من الطبيب المتخصص لدراسة الحالة جيدًا.

دواعي استعمال دوجماتيل فورت أقراص

دواء دوجماتيل له دواعي استعمال متعددة حيث يدخل في علاج عدد من الأمراض النفسية والذهانية العقلية.

من أشهر الحالات التي يستخدم لها السولبيريد حالات القلق واضطراب السلوك ولتهدئة الأعصاب.

قد يصف الأطباء سولبيريد للفصام بجرعات محددة محسوبة وحده أو مع غيره من الأدوية لمدة معينة كما أن له استخدامات تتعلق بتقليل الاضطرابات الهضمية النفسية.

آلية دوجماتيل فورت لعلاج القلق والقولون العصبي

يوصف دوجماتيل فورت لعلاج القلق وأمراض ذهانية مثل الفصام وغيره من الأمراض النفسية مثل الوسواس القهري الشديد فهناك مستقبلات محددة كالدوبامين والسيرتونين والهيستامين تفرز في المخ ويتم إفرازها بنسب دقيقة والاختلال فيها يسبب أعراضا نفسية تظهر على الشخص مثل القلق والتوتر وقد تصل إلى الوسواس القهري الشديد والفصام، وغيرها وتقوم السولبيريد الموجود بدوجماتيل بالارتباط بهذه المستقبلات لعلاج الأعراض الناتجة عن عدم توازنها بالمخ.

قد يستخدم دواء دوجماتيل فورت للقولون وذلك لعلاج القولون العصبي بجانب أدوية أخرى لتهدئة الأمعاء وعلاج التقلصات الناتجة عن القلق النفسي الزائد.

الدواء فعال في هذا الشأن ولكن يجب الالتزام الشديد بالجرعة المحددة في الروشتة حيث تضبط الجرعة في الدواء لكل مريض على حدة سواء في علاج الذهان أو القولون.

يتكون الدواء من مادة سولبيريد بتركيز 200 ملليجرام في أقراص قابلة للتقسيم.

الآثار الجانبية المحتملة لدوجماتيل فورت

قد تظهر أي من الأعراض الجانبية عقب استخدام أدوية السولبيريد مثلها مثل غالبية الأدوية وليس بالضرورة أن تحدث للجميع، وهي:

• زيادة في الوزن
  • تأخر وغياب الدورة الشهرية عن المعتاد
  • نزول الحليب من الحلمتين في أوقات غير فترات الرضاعة الطبيعية
  • زيادة في حجم الثديين
  • البرود الجنسي
  • النعاس
  • رعشة وحركات غير عادية بالوجه واللسان أو تشنجات
  • الدوخة عند الوقوف فجأة بعد الجلوس أو الاستلقاء
  • طفح جلدي
  • حمى وتعرق
  • تغير في انتظام ضربات القلب
  • زيادة إفراز إنزيمات الكبد

إذا واجهتك أي من الأعراض المذكورة فيرجى الاتصال بالطبيب أو الصيدلي فورا حتى إن ظهرت عليك أعراض أخرى غير مرغوبة.

لا تقوم باستخدام الدواء إذا كان تاريخ صلاحيته المدون على العلبة منتهيا، ويجب حفظه في مكان جاف وفي درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية وبعيدا عن متناول الأطفال.

تعليق واحد

1. اسهال مستمر شهر كامل مع اخذ العلاجات مضادات حيويه ومطهرات معويه والم شديد في البطن عند النوم