دوجماتيل فورت

دوجماتيل فورت أقراص 200 مجم للقولون والقلق النفسي

يستخدم دواء دوجماتيل في علاج الأمراض النفسية والذهانية العقلية كحالات الفصام على سبيل المثال ولتهدئة الأعصاب ويصفه الأطباء بجرعات محددة محسوبة وحده أو مع غيره من الأدوية لمدة معينة.

رجيم صحي

آلية دوجماتيل فورت لعلاج القلق والأمراض النفسية

يوصف دوجماتيل فورت لعلاج القلق وأمراض ذهانية مثل الفصام وغيره من الأمراض النفسية مثل الوسواس القهري الشديد فهناك مستقبلات محددة كالدوبامين والسيرتونين والهيستامين تفرز في المخ ويتم إفرازها بنسب دقيقة والاختلال فيها يسبب أعراضا نفسية تظهر على الشخص مثل القلق والتوتر وقد تصل إلى الوسواس القهري الشديد والفصام، وغيرها وتقوم السولبيريد الموجود بدوجماتيل بالارتباط بهذه المستقبلات لعلاج الأعراض الناتجة عن عدم توازنها بالمخ.

قد يستخدم دواء دوجماتيل فورت لعلاج القولون العصبي بجانب أدوية أخرى لتهدئة الأمعاء وعلاج التقلصات الناتجة عن القلق النفسي الزائد وهو فعال في هذا الشأن ولكن يجب الالتزام الشديد بالجرعة المحددة في الروشتة حيث تضبط الجرعة في الدواء لكل مريض على حدة سواء في علاج الذهان أو القولون.

يتكون الدواء من مادة سولبيريد بتركيز 200 ملليجرام في أقراص قابلة للتقسيم.

الآثار الجانبية المحتملة لدوجماتيل فورت

قد تظهر أي من الآثار الجانبية عقب استخدام دوجماتيل مثله مثل غالبية الأدوية وليس بالضرورة أن تحدث للجميع، وهي:

• زيادة في الوزن.
  • تأخر وغياب الدورة الشهرية.
  • نزول الحليب من الحلمتين في أوقات غير فترات الرضاعة الطبيعية.
  • زيادة في حجم الثديين.
  • البرود الجنسي.
  • النعاس.
  • رعشة وحركات غير عادية بالوجه واللسان أو تشنجات.
  • الدوخة عند الوقوف فجأة بعد الجلوس أو الاستلقاء.
  • طفح جلدي.
  • حمى وتعرق.
  • تغير في انتظام ضربات القلب.
  • زيادة إفراز إنزيمات الكبد.

إذا واجهتك أي من الأعراض المذكورة فيرجى الاتصال بالطبيب أو الصيدلي فورا حتى إن ظهرت عليك أعراض أخرى غير مرغوبة.

لا تقوم باستخدام الدواء إذا كان تاريخ صلاحيته المدون على العلبة منتهيا، ويجب حفظه في مكان جاف وفي درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية وبعيدا عن متناول الأطفال.