فوار للأملاح والحصوات الكلى
أفضل فوار للأملاح والحصوات

فوار للأملاح لعلاج النقرس والحصوات والصديد في البول

مع زيادة الأملاح عن معدلها الطبيعي تترسب فتسبب أعراضًا تختلف حسب المكان المترسبة فيه واستخدام فوار للأملاح فعال يعد أمر ضروري لعلاج الأعراض ومنع المضاعفات.

ترسب الأملاح في الكلى مثلا يسبب حصوات فيؤثر ذلك على وظائفها وينتج عنه مضاعفات إذا أهمل المريض العلاج، وإذا حدث الترسب حول المفاصل فينتج عنه أوجاعًا وتورمات وغيرها من الأعراض.

قد تحدث أعراض معينة نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح وقد لا تحدث حسب عوامل كثيرة، أما النقرس فهو مرض له أعراضه المميزة وليس له علاقة بارتفاع الأملاح بشكل مباشر.

أنواع الأملاح في الجسم

هناك أكثر من نوع للأملاح في الجسم وأشهر هذه الأنواع هي أملاح الأوكسالات والفوسفات واليوريك أسيد أو البولينا.

التعرف على نسبة الأملاح في الجسم يكون بتحليل دم أو بول والذي يدل على رقم عند زيادته عن الحد الطبيعي فهو يدل على زيادة الأملاح.

زيادة الأوكسالات والفوسفات بجانب أعراضها بالكلى والمفاصل قد تسبب هشاشة العظام لأن لهما دور في فقدان الكالسيوم عن طريق البول.

أسباب ارتفاع اليوريك أسيد في الدم

بشكل عام فإن ارتفاع اليوريك أسيد في الدم له أسباب عديدة، وحمض اليوريك ينتج عن تكسير مركبات البيورين أو زيادة تلك المركبات ثم تكسيرها.

مركبات البيورين تدخل في تكوين ما يعرف بالأحماض الأمينية النووية مثل الأدنين والجوانين.

الأسباب التي تؤدي لزيادة تكسير البيورين وبالتالي تؤدي لارتفاع معدل اليوريك أسيد هي:

• أمراض سرطان الدم
  • حالات تسمم الحمل
  • الحالات التي تعالج من الأورام السرطانية
  • التعرض للإشعاعات
  • الذبحة الصدرية
  • فشل كلوي
  • أمراض في الكلى تسبب نقص بمعدل ارتشاح حمض البوليد في الكليتين
  • الإكثار في تناول أكلات معينة مثل اللحوم والكبدة والكلاوي لأن هذه الأطعمة غنية بالأحماض النووية والمركبات البيورينية

زيادة نسبة حمض اليوريك تؤدي للإصابة بالنقرس وما ينتج عنه من أعراض مختلفة كالتهابات، وآلام بالمفاصل، وكعب وباطن القدمين والأصابع.

ارتفاع معدل اليوريك أسيد يؤدي إلى تكون حصوات، ويتطلب ذلك أدوية معينة تخفض من معدله، وتعمل على تفتت الحصوات لتسهل إذابتها والتخلص منها.

فوار للأملاح والنقرس والحصوات والصديد وآلام القدم

عادةً يستخدم فوار للأملاح به يذيب الأملاح مثل اليورات ويقلل حمض اليوريك لعلاج النقرس، وآلام المفاصل، والقدم والتخلص من الحصوات مثل الكلى وعلاج الصديد في البول والحرقان والالتهاب الذي ينتج عن العدوى.

يعد فوار يوريفين من أفضل أدوية الأملاح لمنع تكون الحصوات البولية وعلاجها، وعلاج النقرس لاحتوائه بيبرازين، وكولشيسين، وخلين، وسلفات الأتروبين، وبيكربونات صوديوم.

فوائد يوريفين فوار للنقرس والحصوات

من فوائد استخدام يوريفين فوار، أو بدائله المحتوية على مواده الفعالة أنه:

• يحفز إذابة أملاح اليورات في البول لأنه يحتوي على بيبرازين
  • يعمل على إزالة التقلص والمغص بالمسالك البولية لأن به مادة الخللين التي ترخي العضلات الملساء
  • تعزيز تخفيف الألم أثناء التبول لاحتوائه على سلفات الأتروبين
  • علاج الالتهابات وتوفير إحساس بالراحة لأن به كولشيسين
  • تقليل حمضية البول لأن به بيكربونات صوديوم التي تزيد من القلوية

هناك أكثر من بديل ليوريفين، كما تعد حبيبات كولي يورينال الفوارة من أفضل الأدوية المستخدمة وبه هكسامين وببرازين وخللين.

يحدد الطبيب الجرعة للمريض بعد الفحص، والجرعة الاسترشادية هي كيس واحد يذاب في نصف كوب ماء ويؤخذ 3 مرات يوميًا قبل الأكل.