البواسير الخارجية كيف تختفي
كيف تزول البواسير الخارجية

كيف تختفي البواسير الخارجية وتزول أعراضها بعلاج فعال

الأعراض المؤرقة للبواسير الخارجية والداخلية لا تظهر مرة واحدة لكن تدريجيًا حيث تبدأ بآلام خفيفة إلى متوسطة لا سيّما أثناء خروج البراز.

بدون استخدام أي علاج قد تظهر البواسير الصغيرة ثم تختفي من تلقاء نفسها، ومع ذلك قد تستمر بشكل مزمن لأسابيع وتزيد حدتها.

هناك نصائح ذهبية إذا التزم بها المريض سيلمس تحسنًا كبيرًا، وهناك علاجات سريعة المفعول وتزيل الآلام والالتهابات.

ما هي البواسير؟

البواسير هي أوردة منتفخة ومتورمّة وتوجد أسفل الشرج والمستقيم، وقد يحدث انتفاخ قوي وتهيج لهذه الأوردة ويصاحبها آلام شديدة.

تختلف عن الشرخ الشرجي، هناك أعراض مشتركة بينهما وقد لا يفرق المريض بين كل منهما في حالات معينة لكن لكل مرض أسبابه وأعراضه المختلفة.

أنواع البواسير

تنقسم إلى نوعين اثنين حسب مكان الإصابة بها، وهذان النوعان هما:

• داخلية. تحدث في أوعية دموية صغيرة بداخل المستقيم، وفي الغالب لا يشعر بها الشخص ولا يراها لكن قد يحدث بها نزيف.
  • خارجية. تحدث في أوردة تحت الجلد خارج فتحة الشرج وهو أكثر ألمًا من النوع الآخر لأن البواسير الخارجية بها أعصاب جلدية وهي من فروع الأعصاب الفرجية.

النوع الخارجي قد يحدث معه نزيف دموي مثل الداخلي أيضًا لكن معاناة المريض تكون مع الخارجية بدرجة كبيرة.

أعراض المرض

تشمل الأعراض المصاحبة لهذه الإصابة ما يلي:

• حكة شديدة وتهيج وألم حول الفتحة الشرجية
  • تكتل مؤلم محسوس ماديًا أو تورم بالقرب من فتحة الشرج ويمكن رؤيته بالعين المجردة
  • حركات أمعاء مؤلمة
  • شعور بعدم ارتياح وضغط بالشرج في أوضاع مختلفة كالوقوف والجلوس وأثناء النوم
  • نزيف دموي مع التغوط
  • حدوث تسرب للبراز

رغم الأوجاع التي يشعر بها المريض نتيجة هذه الإصابة إلا أن الأعراض يمكن أن تزول بعد وقت قصير مع اتباع الإرشادات المتعلقة بالرعاية والعناية الصحية ونظام التغذية الصحيح.

في حالة النزيف الدموي، أو خروج دم لونه قاتم مع البراز؛ فينبغي في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب المختص للفحص لأن السبب قد يكون شيئًا آخر يجب علاجه.

علاج البواسير

العلاج قد يكون جراحي أو دوائي فقط كما أن الرعاية الذاتية يمكن أن يتبعها المريض إذا كانت الأعراض خفيفة لعلاجها ولتجنب زيادتها أو للوقاية.

تشمل الأدوية الفموية مقويات للأوردة، ومسكنات أما الأدوية الموضعية تشمل مراهم لتحفيز الالتئام وتجديد الأنسجة وإنهاء النزيف وإزالة الالتهابات.

الرعاية الذاتية تشمل نمط للحياة يتبعه المريض يشمل طرق علاجية بالمنزل وإرشادات صحية وتغذية نسردها تباعًا.

العلاج الجراحي

قد يقرر الطبيب الحل الجراحي في العلاج وهو يشمل عدة خيارات وهي قد تكون غير تخديرية مثل:

• التطويق أو ربط الشريط المطاطي للبواسير الداخلية “باندينج” ويستخدم حول قاعدتها ليقطع إمدادات الدم عنها
  • المعالجة بالتصليب وفيها تحقن الأوعية الدموية بمواد تؤدي لانكماشها
  • التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء
  • تخثير كهربي وهو شبيه بالنوع السابق لكن يستخدم الطبيب الحرارة من التيار الكهربي لقطع إمداد الدم
  • ربط الشريان الباسوري

أما الجراحات التخديرية للعلاج تشمل:

• الاستئصال وتجرى هذه الجراحة للبواسير الخارجية الكبيرة والداخلية المتدلية أو تسبب مشاكل ولا تستجيب للحلول غير الجراحية
  • التثبيت أو التدبيس وعادةً يتم التعامل معها كجراحة اليوم الواحد وقد يكون البنج فيها موضعيًا بمنطقة محددة أو كليًا

كل حالة مرضية لها العلاج المناسب لها، والطبيب هو الأكثر دراية بالوسيلة العلاجية التي يحتاجها المريض طبقًا لحالته.

العلاج الدوائي

يصف الأطباء أدوية معينة تعمل على تقوية الأوردة وتقي الأوعية الشعرية الدقيقة بالجسم، وتزيد مقاومتها كما تساعد على تجدد الأنسجة وتسريع الالتئام.

الأدوية قد تكون أقراص مثل ديوسيد سي الذي يحتوي على 3 مواد فعالة هي ديوسمين 450 مجم وحامض الأسكوربيك 100 مجم، وهسبريدين 50 مجم.

العلاجات الموضعية تشمل مراهم مثل فاكتو ومرهم نيوهيموران وسيديبروكت والأقماع التي تسكن الألم، وتزيل الالتهاب، وتسرع من التئام الأنسجة.

هذه الأدوية تستخدم كذلك في علاج الشرخ الشرجي الذي يسببه تمزق في النسيج المخاطي المبطن لفتحة الشرج.

كيف تختفي البواسير الخارجية بطرق فعالة

إذا كانت البواسير من الدرجة الرابعة فالتدخل الجراحي هو العلاج الأمثل لكن من الدرجة الأولى إلى الثالثة يمكن أن تختفي البواسير الخارجية وتزول أعراضها من ألم وتورم وحكة ونزيف بالرعاية الذاتية وباستخدام أدوية فعالة.

استخدام ديوسيد سي أقراص 3 مرات باليوم بعد الأكل يخفف كثيرًا من الأعراض، ويلاحظ المريض تحسنًا تدريجيًا خلال الأيام الأولى للعلاج.

دهان مرهم فاكتو أو نيوهيموران أو إتش فورميولا على منطقة الإصابة بعد كل عملية تبرز وقبل النوم يدعم مفعول الأقراص ويسرع من فترة الشفاء.

اتبع هذه النصائح جيدًا:

• تناول أطعمة بها قدر جيد من الألياف لأن ذلك يقي من الإمساك
  • شرب المياه بالمعدلات الكافية للجسم يوميًا
  • ضرورة تجنب رفع أحمال ثقيلة
  • تقليل وقت الجلوس على المرحاض
  • تجنب الضغط والإجهاد الشديد لخروج البراز
  • الحفاظ على الهدوء النفسي وتقليل التوتر لتجنب المشاكل الهضمية

إذا كنت مدخنًا فيجب منع التدخين نهائيًا لأنه يؤدي لمشاكل خطيرة بالدورة الدموية مما يزيد الأمر سوءًا.

علاج البواسير الخارجية للحامل

يمكن أن تختفي البواسير الخارجية للحامل إذا كانت من الدرجة الأولى أو الثانية بطريقة آمنة باستخدام مغطس المياه الساخن وله أثر قوي ومجرب.

استخدام الأقراص التي تحتوي على الديوسمين والهسبريدين للحامل يكون تحت الإشراف الطبي للحفاظ على صحة الأم والجنين.

المراهم والكريمات يمكن استخدامها للحامل لكن عند الضرورة القصوى وتحت إشراف الطبيب أيضًا، ونفس الأمر للمرضعات.