نظام الصيام المتقطع للمبتدئين 16/8
نظام رجيم الصيام المتقطع للمبتدئين

نظام الصيام المتقطع 16/8 المناسب للمبتدئين

طرق الصيام المتقطع لإنقاص الوزن متعددة ولا شك أن هذه الحمية الغذائية تعد الأفضل مقارنة بغيرها من حميات التنحيف وينصح بها خبراء التغذية على مستوى العالم لما لها من فوائد كثيرة لصحة الجسم العامة حيث أن رجيم الصيام بجانب تحقيقه الهدف المنشود في التخسيس إلا أن الجسم يستفيد منه كثيرا ويصبح أكثر حيوية ونشاطا عن ذي قبل.

يُعرف الصيام المتقطع بشكل مبسط أنه الامتناع عن كل أنواع الأطعمة خلال فترات معينة، مع تقسيم الوجبات خلال أوقات الأكل إلى ثلاث وحبات رئيسية، ولا يعني الانقطاع عن الطعام أنه لا يمكن تناول المشروبات، فالمشروبات المسموح بتناولها أثناء الصيام كثيرة، ولكن بشروط، كما أن هناك الكثير من المشروبات الممنوع تناولها وقت التوقف عن الطعام.

نظام الصيام المتقطع للمبتدئين 16/8 اليومي

تتنوع طرق رجيم الصيام المتقطع منها ما يناسب المبتدئين، ومنها ما يصعب عليهم تطبيقه، ويتميز نظام 16/8 بأنه مناسب للجميع، ومضمونه أن يتوقف الشخص عن الأكل نهائيا لمدة 16 ساعة متواصلة تشمل أوقات النوم، ثم بعد انقضاء تلك الفترة الزمنية يمكن تناول الوجبات مقسمة إلى ثلاث وجبات إفطار وغداء وعشاء خلال اليوم الواحد وهو نظام يومي للصيام المتقطع.

من أنواع الصيام المتقطع نظام 12/12 اليومي الذي يعرف هذا النوع بالامتناع عن الأكل لمدة 12 ساعة متواصلة يوميا تشمل ساعات النوم، وفي نصف اليوم المتبقي يمكن تناول الطعام مقسم لإفطار وغداء وعشاء، وهذا الشكل سهل جدا للمبتدئين أيضا.

من الطرق المتعددة لهذه الحمية صوم يوم ويوم بمعنى أن يتناول الشخص الطعام 3 وجبات خلال اليوم الواحد ثم في اليوم التالي ينقطع عن تناول الطعام بشكل كامل، أو تناول أطعمة لا تزيد مجموع سعراتها عن 500 سعرة حرارية طيلة اليوم، وبالطبع الكثير من المشروبات مسموح بها في يوم الصيام في هذا النوع.

شكل آخر من أشكال رجيم الصيام وهو صوم يومين متباعدين خلال الأسبوع، أو تناول أطعمة لا تزيد سعراتها عن 500 إلى 600 سعرة حرارية، وفي الخمسة أيام الأخرى يتناول الشخص الطعام الصحي.

من أهم ما يميز هذا الرجيم أن قائمة المشروبات المسموحة خلال أوقات الصيام كثيرة، وتشمل كل أنواع الأعشاب بدون تحليتها بالسكر، وكذلك شرب الماء بانتظام بكل تأكيد فتناول المياه بكميات كافية يعد ركيزة أساسية في أي رجيم، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر من المشروبات المسموح بها.

  • الماء طبعا ويجب تناوله بكميات كافية يوميا.
  • الكركديه.
  • اليانسون.
  • الزنجبيل وهو من أفضل المشروبات لرفع معدل الحرق.
  • القرفة وتعمل على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع لفترة كبيرة.
  • النعناع.
  • الشاي الأخضر والشاي العادي.
  • القهوة الخضراء والقهوة العادية.

الليمون يمكن تناوله بمقدار كوب واحد فقط بمقدار 100 ملليلتر بدون سكر أثناء ساعات الصيام وينبغي عدم زيادة الكمية وشرب الليمون عموما يعزز من معدل الأيض ويقوي المناعة.

على الجانب الآخر هناك مشروبات ممنوع تناولها وقت الصيام، وفي أوقات الأكل يمكن تناول الكثير من المشروبات بشروط.

أخطاء الصيام المتقطع

كل أنظمة الرجيم الصحية لها أساليبها الخاصة التي تستهدف إنقاص الوزن، ولكن هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تعيق خسارة الوزن الزائد، وإذا انتبهنا لأخطاء رجيم الصيام وتفاديناها، فمن السهل الحصول على الوزن المثالي.

من أشهر أخطاء الصيام المتقطع عدم حصول الجسم على القدر الكافي من المياه يوميا، فالماء ضروري جدا لصحة الجسم ولنشاط الدورة الدموية، ولصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه مفيد جدا لإتمام عملية هضم الطعام.

ينسى الكثيرون أيضا وربما يتكاسلون عن الرياضة، فالرياضة ولو المشي ربع ساعة يوميا تعد المحفز الأقوى لرفع معدل حرق الدهون، بجانب الفوائد العامة لصحة الجسم ككل.

عدم أخذ قسط كافِِ يوميا من النوم يؤثر على معدل الأيض ويعيق نزول الوزن، لذلك ينصح خبراء التغذية كل من يريد اتباع حمية للتنحيف بالنوم المنتظم كل يوم من 6 إلى 8 ساعات.

الإفطار الممتليء بالزيوت والدهون من أكبر عوائق خسارة الوزن حتى مع رجيم الصيام، فوجبة الإفطار يجب أن تكون صحية، وخالية من الزيوت والدهون أي غير دسمة.

من الأخطاء الشائعة أيضا عدم استكمال مدة الصيام مثلا في الرجيم اليومي 16/8 يجب أن تكون الستة عشر ساعة الشاملة لساعات النوم صياما كاملا.

من أخطاء الصيام كذلك تناول مشروبات العصير أيا كانت مثل عصير البرتقال وعصير الفراولة إلى غير ذلك، وحتى الليمون إذ يجب أن يكون المقدار صغيرا أثناء الصوم كما أوضحنا.

تناول وجبة واحدة كبيرة في الإفطار أو تقسيم وقت الأكل إلى وجبتين فقط من أشهر أخطاء حمية الصوم، إذ يجب تقسيم وجبات الأكل إلى ثلاث وجبات.