الكبد الدهني وعلاجة بالليمون
علاج الكبد الدهني بالطرق الطبيعية

الليمون والكبد الدهني.. أفضل الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج المرض

بشكل طبيعي توجد كمية محدودة من الدهون بالكبد، ولكن إذا تجاوزت كمية الدهون الموجودة بالكبد، نسبة 5% من حجم هذا العضو الحيوي، يصاب بالمرض الشهير الكبد الدهني.

ينقسم المرض إلى نوعين النوع الأول، هو الناتج عن تناول الكحول لفترات طويلة، وهناك نوع آخر أكثر شهرة تتسبب العديد من العوامل في إصابتك به وهي:-

  • تناول بعض الأدوية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بإلتهاب الكبد.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.

وأحد أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الكبد الدهني هي السمنة وزيادة الوزن، وبما إننا في دايت كلينيك، أغلبنا بيعاني من زيادة الوزن، بالتالي ربما بشكل كبير تكون بتعاني من المرض ده، علشان كده بنقدم لك الموضوع اللي بتقرأه دلوقتي.

أعراض الكبد الدهني

الكبد الدهني يعتبر مرض صامت، في مراحله الأولى لا يظهر أعراض، ولكن بعد سنوات من الإصابة به تبدأ الأعراض في الظهور، ونذكر منها:-

  1. تضخم الكبد.
  2. التعب.
  3. الضعف العام.
  4. الغثيان.
  5. أوجاع في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
  6. بقع داكنة على الجلد، تظهر تحديداً في منطقة الرقبة والإبطين.

علاج الكبد الدهني

حتى وقتنا هذا لا يوجد علاج محدد يستهدف بشكل رئيسي القضاء على مشكلة الكبد الدهني، بالتالي مهم قبل الحديث عن الطرق المحتلفة للسيطرة على المرض، نشير إلى ضرورة الإنتباه إلى أن الوقاية خير من العلاج.

عليك البحث صديقي العزيز عن مسببات المرض وأهمها هو الوزن الزائد، واجه نفسك وإبدأ بتغيير نظام حياتك، للتفادى الكثير من الأمراض، وتعالجها أيضاً إن كنت لاقدر الله قد أصبت بها.

قدر الإمكان عليك بتقليل كمية الكربوهيدرات المكررة، وعدم استهلاكها بكميات أكثر من اللازم، مثل الأرز الأبيض، لأن الكبد يقوم بتحويل الزائد منها إلى دهون.

التركيز على الفواكه الطازجة والخصروات بالأصناف المختلفة، حيث أنها تعزز صحة الكبد، وتساهم في تنظيفه.

بشكل عام محاولة التخلص من الوزن الزائد، تساهم في علاج مشكلة الكبد الدهني، أو الحد من إصابتك بهذا المرض من الأساس، والنظام الغذائي نوفره لك بدون أي مقابل مادي، على تطبيق دايت كلينيك، الموجود على متجر جوجل بلاي.

 

علاجات طبيعية تساهم في التخلص من دهون الكبد

 

الليمون والشاي الأخضر

 

إذا كنت تعاني من السمنة، عليك بالحرص على تناول مشروب الشاي الأخضر مع الليمون، بمعدل 3 أكواب يومياً (بدون سكر)، فيتامين سي الموجود بالليمون يساعد الكبد على تنظيف نفسه، والشاي الأخضر يحسن عمل الكبد، كما يساهم أيضاً في فقدان الوزن.

الكركم

أحد الأعشاب الفعالة، حيث أنه يحسن قدرة الكبد على هضم الدهون، وكونه غني بمضادات الأكسدة، فهذا الأمر أيضاً يدعم دوره في تخليصلك من مشكلة الكبد الدهني.

ممكن تضيفي الكركم على طبق السلطة للإستفادة من فوائده أو تضيفي ربع ملعقة من العشب (بودرة) على كوب من الماء، وتتركيهم يغلوا، وتشربي كوباية في اليوم.

خل التفاح

يساهم في رفع الحرق، وفقدان الوزن، ويساعد على التخلص من الدهون المتراكة في الكبد، يمكنك الإستفادة منه عن طريق إضافة ملعقة واحدة فقط (صغيرة) من خل التفاح على كوب ماء، وتقوم بشربها مرة يومياً.

السمنة مرض خطير

أوعي تتعاملي مع السمنة على أنها حاجة مخلية شكلك مش حلو مثلاً أو مخلياكي مش عارفه تلبسي اللي نفسك فيه، أو تبقى مشكلتك مع السمنة نظرة الناس ليكي، الموضوع أكبر من كده بكتير.

السمنة فعلاً مرض، وهي مدخل للعديد والعديد من الأمراض منها الكبد الدهني اللي إتكلمنا عنه في مقال اليوم، غير السكر والضغط وغيره.

الحل في إيدك، تابع معانا نظام غذائي أسبوع بأسبوع بينزل على تطبيق دايت كلينيك، مساء كل يوم جمعة، ونوعدك في وقت قياسي تبهرك النتائج اللي بتحققها معانا، المهم قوة الإرادة والسعي والصبر.

لو حاسس إننا بنفيدك بالمحتوى اللي بنقدمه، متحرمناش من دعمك للتطبيق، تقدر تدعمنا لما تقيمنا بخمس نجوم على المتجر.

إضغط على كلمة (تطبيق دايت كلينيك) الموجودة بين القوسين للذهاب لتقييم التطبيق.

دي حاجة بتفرحني جداً جداً، وبتخلي التطبيق في مكانة عالية على المتجر، ومش بس كده طبعاً، ده بيكون أكبر دافع ليا لما أشوف إنكم مستفيدين ومستنيين اللي بقدمه إني أفيدكم أكثر وأكثر.