عدد السعرات في الفول صحن بالطحينة
السعرات الحرارية في الفول المدمس المصري

عدد السعرات الحرارية في الفول المدمس ومقدار بروتيناته

يعد الفول المدمس من الأطباق الرئيسية في وجبة الإفطار والعشاء في بلدان عربية كثيرة ومنها مصر بالتحديد وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتين النباتي الذي يعد بديلا اقتصاديا غير مكلف للبروتين الموجود باللحوم كما يحتوي على ألياف غذائية تعزز الشبع وتقلل من الجوع كما يحتوي على عناصر ضرورية للجسم.

تحتوي كل 100 جرام من الفول المطبوخ أو المسلوق بالماء على 7 جرام من البروتين، وبذلك فهو يوفر جزء ليس بالقليل مما يحتاجه الجسم يوميا من هذا المركب الحيوي، فتناوله في الإفطار والعشاء مع بيض مسلوق يكفي لسد الحاجة اليومية من البروتينات حيث أن الفرد ينبغي أن يتناول مقدار 0.8 جرام بروتين مقابل كل كيلو جرام من وزنه.

طريقة عمل الفول المدمس المصري

من السهل تحضير طبق شهي ولذيذ من هذا الطعام ومكوناته الأخرى متوفرة في في كل بيت:

  • حبة طماطم كبيرة الحجم أو حبتين من الحجم المتوسط.
  • مقدار ملعقة شاي من الملح الناعم ونفس الكمية من الشطة حسب الرغبة
  • قدر 2 ملعقة شاي من زيت الزيتون ونفس الكمية من الطحينة.
  • فص ثوم مفروم وملعقة خل صغيرة.
  • قرن فلفل رومي مقطع.
  • نصف ليمونة.

خطوات التحضير هي:

  • يوضع الفول في وعاء ويتم هرسه جيدا بالشوكة.
  • تقطع الطماطم إلى قطع صغيرة وكذلك قرن الفلفل.
  • تضاف جميع المكونات الأخرى مع الطماطم والفلفل الرومي إلى طبق الفول مع ربع كوب من الماء وخلطهم جيدا.
  • يوضع الإناء على النار لمدة 7 دقائق على نار هادئة وبعد ذلك نقوم بعصر نصف الليمونة مع التقليب.

هناط طرق أخرى لتحضير الوجبة، ولكن هذه طريقة بسيطة وذات طعم لذيذ كما يمكن التحكم في بعض المكونات مثل عدم إضافة الشطة أو تقليل كميتها وكذلك الملح، والصديق الصدوق لهذه الوجبة هي الطعمية بالتأكيد.

سعرات الفول المدمس وكم ملعقة في 100 جرام منه

عدد السعرات الحرارية في طبق الفول المدمس المصري المطبوخ متوسط الحجم بالزيت وبالطحينة وزنه 150 جرام 305 سعر، صحن مطبوخ ومسلوق بدون زيت 225 سعر، صحن بدون طحينة وزيت 165 كالوري، والسعرات الحرارية في 4 ملاعق فول تساوي 85 سعرة بدون زيت، أما 4 ملاعق مع زيت مقدار ملعقة طعام ففيها 205 كالوري، و100 جرام فول مدمس بها 6 ملعقة في المتوسط أما ساندوتش فُول مصري مدمس فيحتوي على 360 سعر تقريبا وهو سندوتش بنصف رغيف عيش، أما بالنسبة للمدمس المعلب فكمية الطاقة الحرارية في الفول المعلب لكل 100 جرام بها 110 سعر حراري في المتوسط للعلبة الواحدة من هذا الحجم.

كميات الطاقة الحرارية تختلف باختلاف طريقة التحضير، خاصة عند إضافة زيوت بكمية أكبر وكذلك الطحينة، وتقليل هذه الكميات سيقلل معدل الطاقة بالوجبة،  في حين أن الخضروات لا تزيد من هذه الطاقة إلا بنسب ضئيلة جدا.

الفول له فوائد كثيرة وتناوله بانتظام يقوي العضلات ويقوي القلب، وبه مضادات أكسدة تحارب الشيخوخة، وفيتامينات ومعادن تقلل من الإجهاد البدني، كما يعمل على تخفيض مستوى ما يعرف بالكوليسترول الضار في الدم ويعد أحد المصادر الجيدة لحمض الفوليك المفيد للحوامل، وبه فيتامينات مقوية للأعصاب.