كم يكون وزن الجنين توأم
متوسط وزن الجنين في الشهر السابع للواحد والتوأم

وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل ونشاطه الطبيعي

الاستعداد لاستقبال المولود يبدأ من الثلث الأخير من الحمل بداية من الشهر السابع وحتى التاسع وفي تك المرحلة تحدث تطورات هامة في تكوين الحنين كما يزيد فيها وزنه وطوله.

مع نمو الأجنّة بالتدرّج تقل المساحة المتاحة لتحركهم في الرحم قليلا مما قد يجعل الشعور بركلاتهم في البطن مختلفًا، وفي هذه الفترة يستمر الجنين في ابتلاع السائل الأمنيوسي ويستشعر بتغير نكهته والتي تتغير بناءً على ما تتناوله الأم من أطعمة ومشروبات.

تشير دراسات إلى أن الطفل أثناء وقت الرضاعة عندما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة قد يفضل المأكولات التي كان لها مذاق استشعره عندما كان يتغذّى في الرحم قبل ولادته وهذه النّكهات تعتمد على ما تناولته الأم حينها.

وضعية الجنين ونشاطه

في الشهر السادس تكون حركة الجنين ملحوظة كالركلات واللكمات ويزيد نشاطه لكن في السابع تزداد حركته وتكون أكثر وضوحًا نتيجة تطوره وزيادة حجمه.

سوف تلاحظ الحامل كثيرًا من ركلات البيبي وتقلبّاته وأيضًا الفواق وهو الزغطّة بالمعنى الدارج، وزيادة في النشاط بصفة عامّة.

بدءًا من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الحادي والثلاثين تقوم الأجنّة بعمل الأنشطة الآتية:

  • فتح العين وإغلاقها في الأسبوع الثامن والعشرين
  • الركل كثيرا ومد الجسم والأطراف وحركات تشبه الإمساك باليدين في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل
  • تتطور الحواس وتتعاقب دورات نوم واستيقاظ بانتظام ويزيد النشاط خلال الاستيقاظ وذلك في الأسبوع الثلاثين
  • تكون الرأس أكثر تناسبًا مع الجسم ويزيد نشاطه وتتطور الدماغ أكثر وحدوث الفواق خلال الأسبوع الحادي والثلاثين

عندما تحل نهاية الشهر السابع تبدأ وضعية الجنين في التغير استعدادًا للولادة وذلك بأن تتجه رأسه نحو الأسفل، وعظام الرأس لا تقوم بالالتحام معًا إلا لاحقًا بعد الولادة.

السبب وراء عدم التحام عظام دماغه معًا قبل ولادته هو سهولة تحركّه عبر قناة الولادة وهي القناة التي يمر عبرها الجنين خلال عملية الولادة الطبيعية.

ما هو وزن الجنين في الشهر السابع بالكيلو جرام؟

يزيد وزن الجنين تدريجيًا في الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل وباقتراب نهاية السابع يبلغ طوله في المتوسط 36 سنتيمترًا والوزن الطبيعي يتراوح من 900 إلى 1800 جرامًا لكن فيما يخص التوأم الطبيعي للتوأم الثنائي فيكون نفس الوزن لكل واحد منهما أي كيلو إلا قليل وقد يصل حتى 2 كيلو إلا ربع تقريبًا.

مع زيادة الحجم تخزّن الدهون تحت الجلد فيبدو شكل الجنين ممتلئًا، كما أن هذه الدهون تعمل على أن يكون جلد الطفل أكثر نعومة.

يكون السمع قد تطوّر بشكل كامل، ويكون لديه استجابة للمؤثرات كالصوت العالي والمنخفض والضوء الساطع والخافت وكذلك الألم، ويبدأ في الحصول على فترات منتظمة من النوم والاستيقاظ وتلاحظ الأم فرق النشاط.

أعراض تحدث للحامل في هذه الفترة

عندما تكون الأم في شهرها السابع فإنها تلاحظ بعض الأعراض الصحية التي تطرأ عليها مثل:

  • آلام بالظهر وعلى الأكثر بالجزء السفلي
  • عسر هضم وانتفاخ وغازات
  • إمساك وبواسير كنتيجة له
  • كثرة التبول
  • اتضاح علامات التمدد بالجلد لكبر حجم البطن

صعوبة المشي مقارنة بالأيام السابقة من الأعراض الشهيرة أيضًا بداية من ثلث الحمل الأخير ويتزامن معه تورّم الكاحلين والقدمين.

الإرهاق والتعب عادةً ما يتكرر كثيرًا خلال هذه المرحلة من الحمل، كما تعاني الأم من تقلبات الحالة المزاجية، واضطرابات بالنوم وعدم انتظام مواعيده والشعور بالأرق والصداع.