وزنك ثابت – اتبعي هذه النصائح أولاً وسوف يتغير ميزانك فوراً

موضوع جديد غاية في الأهمية، إن شاء الله يفيدكم وأرجو إنكم تركزوا فيه، وتستفيدوا علشان كمان تقدروا تساعدوا غيركم علشان لو بيعاني من نفس المشكلة تدلوه على الموضوع أو تنصحوه بالمكتوب هنا، في قسم الاستفسارات بموقع دايت كلينيك.

رجيم صحي

النهاردة هنتكلم عن واحد من أكثر مسببات ثبات الوزن، والناتج عن اكتساب وزن الماء، هنتناقش في كل الأسباب وطرق العلاج السريعة للمشكلة، اللي بناء عليها، إن شاء الله هتلاقوا تغير سريع في الميزان.

هناك العديد من العادات الخاطئة والأسباب الصحية، التي تؤدي إلى اكتساب وزن الماء وتجعل جسمك ممتلئ بالسوائل المحتبسة بداخله، ما يتسبب في شعور مزعج ولكن المطمئن أن الزيادة تكون مؤقتة، لأن الجسم لم يكتسب وزن فعلي من الدهون.

 

حبوب منع الحمل

 

يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل في كثير من الأحيان إلى اكتساب وزن الماء، وذلك لأنها تسبب تغيرات في هرموني البروجسترون والاستروجين لدى المرأة، لكن في هذه الحالة لا يتم اكتساب وزن الماء بصورة كبيرة، ولا يستمر لفترة طويلة.

الدورة الشهرية

النساء تكتسب وزن الماء قبل نزول الدورة الشهرية مباشرةً، ويرجع سبب ذلك إلى تغيرات الهرمونات خلال هذه الفترة كل شهر، ويستمر هذا الأمر حتى بداية الدورة الشهرية، وخلالها والذي يصيب الجسم كله، لتشعر المرأة بأنها منتفخة أو أنها اكتسب المزيد من الوزن بشكل مفاجيء.

متى تعود الأمور كما كانت ؟

الجسم يعود إلى طبيعته بعد مرور اليوم الأول من الدورة الشهرية في معظم الأحيان، أو بعد انتهائها.

بعض الأدوية 

تساهم في زيادة وزن الماء، على سبيل المثال:-

  • بعض علاجات مرض السكري
  • الأدوية المضادة للإلتهابات
  • أدوية إرتفاع ضغط الدم

 

الكورتيزول

 

عندما ترتفع مستويات هرمون التوتر “الكورتيزول”، يسبب خللاً في العديد من وظائف الجسم، حيث أن المستويات الطبيعية من هذا الهرمون تساهم في الحفاظ على مستوى السكر بالدم والتمثيل الغذائي وعدم الإصابة بالإلتهابات، أما ارتفاعه الهرمون فيسبب خلل في هذه الوظائف، ويؤدي لاكتساب وزن الماء.

تناول الكربوهيدرات والأملاح

تناول كميات كبيرة من الملح يساعد في اكتساب وزن الماء، ويرجع سبب ذلك إلى أن الصوديوم الموجود في الملح يرتبط مع الماء ويجعله يبقى في الجسم، وأيضاً الكربوهيدرات من أكثر العناصر الغذائية التي تؤدي لاحتباس السوائل بالجسم، حيث يتم تخزين الكربوهيدرات غير المستخدمة بالجسم على هيئة الجليكوجين، والذي يسبب إلى احتباس السوائل.

ضعف الدورة الدموية

أي ضرر في الأوعية الدموية يؤثر على تنظيم تدفق الدم إلى القلب، مما يسبب احتباس السوائل بالجسم.

الجلوس لفترة طويلة

من أكثر العادات التي تتعارض مع الرجيم، حيث يؤدي إلى تقلص العضلات وتورم القدمين واليدين، وبالتالي اكتساب وزن الماء.

حلول المشكلة

إذا انت زيادة وزن الماء بسبب أمور مثل:-

  • الحمل
  • الدورة الشهرية

الأمر لا يحتاج إلى علاج، لأنه إحتباس مؤقت

 

أما إذا كانت المشكلة صحية أو ببعض العادات الخاطئة عليك، بإتباع بعض النصائح

 

شرب الماء 

 

شرب الماء يساعد في تقليل وزن الماء، وذلك لأن جفاف الجسم يجعله يحتفظ بماء إضافي لتعويض نقص الماء، كما أن شرب الماء يحسن وظائف الكلى، ويساعد في تخليص الجسم من السموم، مما يعزز إخراج الماء الزائد والصوديوم، ممكن تحمل تطبيق حاسبة الدايت من متجر بلاي وتعرف كمية الماء اللي محتاج ليها يومياً.

التقليل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والصوديوم 

من أهم الخطوات لخسارة وزن الماء هي استبدال الأطعمة الغنية بالصوديوم بأطعمة أخرى منخفضة الصوديوم، وقدر الإمكان عليك بتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قدر المستطاع، وفي مقدمتها المكرونة والأرز والخبز، واستبدالها بالبروتين، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون.

تناول بعض الفيتامينات 

مثل فيتامين بـ 6

حيث يعمل مع الكليتين ليساعد الجسم في التخلص من السوائل المحبوسة، لكن لابد من إستشارة طبيبك قبل تناول أي دواء ليصف لك الجرعة الدقيقة.

ممارسة الرياضة

عن طريق العرق، تساهم الرياضة في خروج الماء من الجسم، مما يؤدي لانخفاض وزن الماء مباشرةً بعد الممارسة، كما أنها أيضاً تحفز تدفق الدم وتحسن الدورة الدموية، مما يقلل من تراكم السوائل في أنحاء الجسم المختلفة، وخاصةً في منطقةالساقين، كما تساهم في تقليل وزن الماء عن طريق حرق الجليكوجين، ومع هذا ينبغي عليك استبدال السوائل المفقودة بعد أي نشاط بدني لتجنب الجفاف.

رجيم الثلاث أيام السحري

هل يفقدك الوزن بسرعة ؟ تعرف على الإجابة بالضغط (هنا)