أدوية لعلاج تينيا القدمين
كريم لعلاج تينيا القدم

علاج تينيا القدم وبين الأصابع بالأدوية والطب البديل بالأعشاب

تعرف تينيا القدم وتسمى كذلك قدم الرياضي بأنها عدوى فطرية معدية تصيب الجلد في منطقة القدم ومن الممكن أن تنتشر إلى أظافر القدمين واليدين.

تسمى هذه العدوى الفطرية بقدم الرياضي لأنها تظهر بشكل شائع عند الرياضيين، وهي ليست خطيرة لكن أحيانًا يكون علاجها صعبًا.

يجب التوجه إلى الطبيب على الفور إذا كنت مريضًا بالسكري أو لديك ضعف في المناعة وتشك في الإصابة بهذه العدوى الفطرية.

ما هو سبب القدم الرياضي؟

تحدث هذه العدوى الفطرية عندما ينمو فطر التينيا على القدمين ويمكن أن يصيب الشخص المريض أي فرد سليم عن طريق الاتصال المباشر معه أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة بهذا الفطر.

يمكن لفطر التينيا أن ينمو ويكثر في البيئات الدافئة وكذلك الرطبة، ومن أكثر الأماكن التي توجد فيها هي دورات المياه وأماكن الاستحمام، وأرضيات غرف تغيير الملابس وأيضًا حول حمامات السباحة.

أعراض المرض

أعراض الإصابة متنوعة وهي تشمل:

• حكة وحرقان في القدم وبين الأصابع
  • بثور بالجلد مع حكة فيها
  • تقشير بالجلد لا سيّما بين الأصابع وباطن القدم أو جفاف في هذه المناطق.
  • تغير في لون الأظافر وزيادة سمكها وتظهر متفتتة

من الممكن أن يصاب أي شخص بهذه الفطريات لكن هناك بعض السلوكيات التي تزيد من مخاطر الإصابة.

العوامل التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة قد تكون:

• المشي في الأماكن العامة حافي القدمين وبصفة خاصة في غرف تبديل الملابس والاستحمام وفي حمامات السباحة
  • ارتداء أحذية ضيقة جدا من الأمام
  • رطوبة الأقدام لفترة طويلة باستمرار
  • التعرق الزائد في القدمين

من أشهر أسباب العدوى مشاركة الجوارب أو المناشف أو الأحذية مع أحد الأشخاص المصابين بالفعل.

علاج تينيا القدم

يمكن علاج تينيا القدم في الغالب بأدوية موضعية مضادة للفطريات لا تستلزم وصفة طبية، أما إذا لم تعالج هذه الأدوية عدوى تينيا باطن القدم والأصابع التي تكون بين الأصابع وحولها وربما الأظافر فقد يصف طبيبك أدوية محددة موضعية أو فموية مضادة للفطريات.

قد يوصي الطبيب المعالج بالعلاجات المنزلية أيضًا للمساعدة في إزالة العدوى بشكل سريع.

أدوية لعلاج التينيا في القدمين كريم ومرهم

الأدوية الموضعية تشمل مرهم أو كريم لعلاج تينيا بين الأصابع وباطن القدمين وهي لها مفعول مضاد للفطريات وأكثر من كريم ومرهم يمكن صرفه بدون روشتة طبية يحتوي على أي المواد الفعالة الآتية:

• ميكونازول
  • كلوتريمازول
  • تولنافتيت
  • تيربينافين

وقد تتضمن الأدوية الموصوفة في روشتة الطبيب كلوتريمازول أو مادة ميكونازول موضعية قوية وهي بوصفة طبية، وأدوية مضادة للفطريات تؤخذ فمويًا كبسولات مثلا بها مادة إيتراكونازولن أو فلوكونازول، وممكن أيضًا تيربينافين.

قد تشمل الروشتة أدوية ستيرويد موضعية لتقليل الالتهاب الشديد، ومضادات حيوية إذا تطورت عدوى بكتيرية بالجلد.

قد ينصح الطبيب بنقع القدمين في ماء مالح أو خل مخفف لأن ذلك يساعد في تخفيف البثور بالتحديد.

العلاج بالأعشاب والطب البديل

استُخدم زيت شجرة الشاي من أجل علاج تينيا باطن القدم والأصابع بالأعشاب وأظهرت نجاحًا وفائدة، كما أفادت دراسة تم إجراؤها خلال عام 2002 أن نسبة 64% من مصابين ممن شاركوا في التجربة قد عولجوا بفعالية باستخدام محلول مخفف بنسبة 50% من زيت شجرة الشاي.

قد يكون لهذا الزيت آثارا جانبية تشمل التهابًَا بالجلد، لذلك من المفضّل أن تسأل طبيبك عمّا إذا كان مناسبًا وفعالا.

برنامج للتخسيس الصحي