فوائد الثوم على الريق للتخسيس
فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق متعددة لكن ليست للجميع

رغم أن كثير من النباتات والمشروبات العشبية مفيدة للجسم إذا ما تم تناولها على الريق إلا أن هناك أشياء بعينها أثبتت العلم المزايا الصحية المختلفة لها بالتجارب والدراسات الطبية لا سيما الريق قبل وجبة الإفطار وذلك لأن الجهاز الهضمي يهضم ما يأكله الإنسان أو يشربه على الريق بشكل قوي مقارنة بباقي الأوقات فتنتقل العناصر الغذائية إلى الدم بشكل مركز.

الثوم، النبات العشبي الذي يتبع الفصيلة الثومية، وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويعد الثوم كنز صحي يكتظ بالعديد من الفوائد الصحية، أدوية كثيرة تضع مستخلص المواد الفعالة الموجودة بالثوم بها، كما أن أقوى مستحضرات التجميل للعناية بالشعر يكون للثوم دور هام في تركيبتها نظرا لآثاره العظيمة في إطالة الشعر ومنع تساقطه وتكثيفه.

فوائد الثوم المتعددة على الريق

اجتمع كل الباحثين على الآثار بالغة النفع التي تنعكس على الجسم لمن يتناول الثوم باستمرار، ولكن الاختلاف عندما أثير السؤال حول فائدته إذا ما تم بلعه على الريق، وقد ذهب جانب من العلماء في مجال النباتات الطبية إلى أن الثوم مفيد في كل الأحوال ولكن ذهب فريق آخر إلى أنه يفضل تناوله ولكن ليس بالريق؛ لأن بلع الثوم على معدة فارغة قد يسبب أعراضا جانبية مؤرقة سنتحدث عنها بالتفصيل بعد ذكر الفوائد.

  • مضاد حيوي طبيعي حيث أن ديناميكية عمل الثوم بالجسم كالمضادات الحيوية تماما ويعمل على القضاء على البكتيريا بخاصة إذا كان على معدة فارغة أو الريق لارتفاع معدل استفادة الجسم منه.
  • مضاد قوي للسموم في الجسم حيث يأتي الثوم على رأس الأطعمة التي تنقي الجسم من السموم ويمكنه تخليص الجسم من الطفيليات والديدان بسهولة ويقي من أمراض مثل التيفوس.
  • تخفيض ضغط الدم فالثوم يعد الصديق الوفي لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وقد ثبتت فعاليته في ذلك في دراسات كثيرة.
  • يساعد الثوم في تدعيم وظائف الكبد والكلى.
  • الثوم على الريق للتخسيس حيث يساعد الثوم في تخسيس الجسم برفع معدل الحرق.
  • مضاد قوي للأكسدة فالثوم على معدة فارغة يحارب الشوارد الحرة ويعمل على الحفاظ على خلايا الجسم في تمام الشباب والحيوية.
  • تنشيط الدورة الدموية فالثوم إذا ما أُخذ على الريق ينشط الدورة الدموية وينعكس ذلك على حيوية الجسم ونشاطه وكفاءة الأجهزة الحيوية بشكل ملحوظ.
  • أثبتت دراسات أمريكية كثيرة مرتبطة بالنباتات الطبية أهمية الثوم للجهاز التنفسي كمضاد لالتهابات الشعب الهوائية والربو وكذلك السعال الديكي والنزلات المزمنة بالشعب الهوائية.

أضرار بلع الثوم على الريق للبعض

المصابون باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وغيره من الاضطرابات الهضمية المماثلة يفضل تجنب أكل الثوم على معدة خالية أو الريق، هم بلا شك سيحصلون على الفوائد القوية للثوم ولكن نظرا للمشاكل الهضمية التي يعانون منها، فإنهم سيشعرون بالإرهاق والضيق نتيجة ما سيسببه الثوم لديهم من انتفاخات شديدة وتقلصات زائدة ومن الممكن الإسهال الشديد بتناوله على الريق، لذلك ننصح مرضى القولون العصبي بالآتي.

  • يمكن أكل الثوم مع الطعام ويفضل أن يكون نيئا أي ليس مطبوخا أو مقليا في الزيت.
  • تتوفر مكملات غذائية في الصيدليات عبارة عن خلاصة الثوم في شكل أقراص ولكن منزوع منها المواد التي تسبب الانتفاخات والتقلصات بالجهاز الهضمي.

يتم تناول الثوم فصين كبيرين في الصباح قبل الإفطار مع شرب نصف كوب ماء ولمن يجدون مشاكل هضمية بعد تناوله فيمكن تناول الثوم 3 مرات يوميا فص كبير في كل وجبة ويكون نيئا غير مطبوخ أو مقلي.

الثوم المقلي في الزيت أو المطبوخ يفقد جزء ليس بقليل من قيمته الغذائية.

الثوم مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، وتناول الثوم بشكل منتظم سبب قوي للوقاية من انسداد الشرايين وأمراض الأوعية الدموية المختلفة، كما أنه يخفض من الكوليسترول الضار بالدم.

للثوم فوائد عظيمة للشعر إذا ما تم استخدامه موضعيا فهو يعمل كمضاد للأكسدة وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز إطالة الشعر، وكان يستخدم قديما كعلاج طبيعي للثعلبة عن طريق فرك فروة الرأس بالثوم المطحون الطازج يوميا مرتين لمدة 3 دقائق، حيث لاحظ كثير من المرضى تحسنا كبيرا وأشارت لذلك العديد من الدراسات والأبحاث، لذلك تضع شركات مستحضرات التجميل خلاصة الثوم ضمن التركيبة الدوائية في كثير من منتجاتها للعناية بالشعر كمنتجات تساقط الشعر المحتوية على الكافيين مثلا، يدخل الثوم ضمن أهم مكوناتها لإيقاف التساقط.

للثوم استخدامات أخرى كثيرة للبشرة أيضا حيث يعمل على ترطيب البشرة وعلاج جفافها ولكن يجب عدم استخدامه على أي منطقة بها جرح أو التهاب بالجلد.