طريقة البابا غنوج وكيفية شوي الباذنجان
وصفة طريقة عمل سلطة البابا غنوج بالباذنجان المشوي

أفضل طريقة عمل البابا غنوج وكيفية شوي الباذنجان للسلطة

طبق البابا غنوج من الأكلات التي تمتاز بالطعم اللذيذ وفي الوقت ذاته تمد الجسم بكثير من الفوائد الصحية نظرا لاحتواء الوجبة على معادن وفيتامينات لا بد منها للطاقة والحيوية كما ينصح بها في الرجيم لانخفاض كمية الطاقة الحرارية بها مما يجلها غذاءً صحيا للرجيم في حميات إنقاص الوزن الزائد.

الغذاء الرئيسي وأهم ما يميز هذه الوجبة هو الباذنجان المشوي، فيعتمد تحضيرها على شوي الباذنجان وإضافة مقادير محددة من مكونات أخرى إليه، وهو ما يضيف إليه الطعم المميز والمفضل.

مكونات بابا غنوج ومقادير تحضير السلطة

مكونات إعداد هذه السلطة بسيطة ومتوفرة في كل بيت وليست مكلفة، وكلها فوائد، ومقادير ومكونات السلطة هي:

  • كيلو جرام واحد من الباذنجان.
  • 2 إلى 3 فصوص كبيرة ثوم مفروم.
  • مقدار 65 مل أو ربع كوب من عصير الليمون المركز.
  • مقدار ربع كوب من الطحينة.
  • ملعقة طعام من زيت الزيتون الخام.
  • نصف ملعقة صغيرة من الكمون الناعم.
  • ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون ونفس الكمية فلفل أسود.
  • ملعقة صغيرة من الملح الناعم أو زيادته قدر الحاجة.
  • ملعقة من الشطة أو قطع صغيرة فلفل حار ومن الممكن عدم إضافتها حسب الحاجة.

هذه المقادير تكفي لعمل طبق كبير أو طبق ونصف من البابا غنوج بالطحينة، ومن الممكن التخلي عن بعض المكونات فقط مثل الشطة، والفلفل الحار والزنجبيل.

أسهل طريقة عمل البابا غنوج في البيت

وصفة وطريقة عمل طبق سلطة البابا غنوج لذيذ من أسهل الوصفات حيث يتم تقشير الباذنجان المشوي وتقطيعه ووضعه في طبق وهرسه بالملعقة جيدا، ثم نضيف الثوم المفروم والطحينة مع عصير الليمون المركز وباقي المكونات، ويتم مزجهم بالملعقة وإضافة بقدونس مفروم للتزيين، وطريقة تحضير سلطة بابا غنوج ناعمة تكون بطحنه في الكبة أو الخلاط، وهذه طريقة الوصفة بالطحينة أما طريقة عمل طبق البابا غنوج بدون طحينة تعتمد على نفس المكونات مع استبدال الطحينة بالزبادي حيث يضاف علبة زبادي مكانها مع الخلط جيدا، ومن الممكن عمل السلطة بدون زبادي أو طحينة وأيضا طعمها لذيذ وممكن إضافة دبس الرمان له.

طريقة شوي الباذنجان في الفرن والشواية الشبك على الفحم

وصفة طبق بابا غنوج يعتمد على الباذنجان المشوي، لذلك فطريقة شوي الباذنجان الصحيحة تؤثر في الطعم، وبسهولة يمكن تحضيره فأولا يغسل بالماء جيدا، ثم نغرس السكين أو الشوكة في المنتصف حتى تصل الحرارة بقوة إلى الداخل، ويدخل الفرن بقشره بدون تقطيع، ونقلبه لمدة نصف ساعة ونتأكد من أنه استوى من الداخل.

يمكن شوي الباذنجان باستخدام الشواية الشبك على الفحم حيث بعد غسله جيدا وتجفيفه نثقبه بالشوكة مرتين لوصول الحرارة للداخل، ثم نضعه في الشبكة ثم يوضع على الفحم لمدة نصف ساعة مع تقليبه حتى تمام نضجه.