الرئيسية / نصائح يومية / فوائد الزنجبيل في علاج الكحة والبلغم
فوائد الزنجبيل للكحة والبلغم
فوائد الزنجبيل للكحة

فوائد الزنجبيل في علاج الكحة والبلغم

مع قدوم الشتاء والبرد القارس نجد أن الكثير منا يصاب بأعراض البرد الشديدة ومنها الكحة والتي قد تستمر لوقت طويل وبالطبع هناك الكثير من الأدوية الكيميائية وكذلك الأعشاب التي يصفها الأطباء لعلاج الكحة ولكن هناك عشب قوي يساعدك في السيطرة على أعراض الكحة ولم تسجل له أي أثار جانبية وهذا ما سنسرده اليوم في موضوعنا.

الزنجبيل، ذلك الجذر المزروع في باطن الأرض يعد جوهرة مكنونة، اكتُشف الزنجبيل منذ زمن بعيد واكُتشف معه الكثير من الخيرات المصاحبة له، لم يكن للزنجبيل مكانة عادية بين الأعشاب وخاصة في آسيا بل كان له مكانة متميزة حيث يعتبر الزنجبيل من البهارات والتوابل الأساسية في الطعام الأسيوي، وفيما يتعلق بمقالنا اليوم فالزنجبيل له تأثير ملحوظ على أعراض البرد والانفلونزا وكذلك الكحة بشكل خاص، واليوم نسرد لك فوائد الزنجبيل لعلاج الكحة وكذلك طريقة الاستعمال الصحية للزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للكحة والبلغم

يعمل الزنجبيل على إزالة الالتهابات التي تعمل على شدة احتقان الحلق بشكل كبير مما تزيد من صعوبة الألم المصاحب للكحة، وقد يكون الاحتقان نفسه من أحد المسببات الرئيسية للكحة؛ لذا يمكن للزنجبيل
أن يكون عامل مساعد قوي في علاج الكحة الناتجة عن هذا السبب.

• أكدت الأبحاث التي أجريت على تأثير الزنجبيل على الكحة سواء الكحة الجافة أو الكحة الرطبة أن الزنجبيل يحتوي على مواد  قوية مضادة للالتهاب تهدئ من الالتهابات في مجرى الهواء في الجهاز التنفسي مما يزيل الألم البالغ ويسهم في تخفيف شدة الكحة بنوعيها.
  • يعمل الزنجبيل على إذابة البلغم الموجود في المجرى الهوائي والذي يسبب الكحة الرطبة مما يخلصك من الكحة بوقت قصير.

طرق استخدام الزنجبيل لعلاج الكحة والبلغم

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من الكحة باستخدام الزنجبيل الطازج أو المطحون، وكلا الحالتين يخفف من شدة الكحة بوقت قصير وبمعدل سحري.

• أحضر شريحتين من الزنجبيل الطازج وضعها في كوب من الماء الساخن واتركها عدة دقائق، ويمكنك تناولها مرتين يوميًا.
  • ضع شريحة من الزنجبيل الطازج أو بمقدار ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل بماء ساخن إلى حد ما تتصاعد منه الابخرة ونقوم باستنشاق البخار الخارج من الماء وستشعر بتحسن كبير حينها.

يمكنك تناول شاي الزنجبيل وهو مكون من زنجبيل وعسل نحل وليمون وماء ساخن، نضع ملعقة من الزنجبيل البودرة أو شريحة من الزنجبيل لطازج مع ماء ساخن، مع عصير نصف ليمونة ونضيف ملعقة من عسل النحل ويشرب من مرتين إلى ثلاثة يوميًا بعد الوجبات.

عن د/ أحمد منصور