الشاي الأخضر للضغط
هل الشاي الأخضر يرفع الضغط

هل الشاي الأخضر يرفع الضغط أم يخفضه

نعم، الشاي الأخضر يرفع الضغط وذلك لأنه يحتوي على الكافيين الذي يتسبب في تسريع نبضات القلب عن المعدل الطبيعي قليلا كما أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون منتجات الكافيين والمشروبات المحتوية عليه يكونون أكثر عصبية من غيرهم ويرتفع لديهم ضغط الدم لذلك ينصح بتناوله لمن يعاني من انخفاض الضغط.

الشاي الأخضر وارتفاع الضغط

ارتفاع الضغط الذي يتسبب فيه الشاي الأخضر ليس ارتفاع بدرجة خطيرة، فهو ليس دواءً كيميائيا مخصصََا لذلك الأمر، ولكنه من الآثار الجانبية لتناول الكافيين عموما والذي يكون أكثر تركيزا في مشروب الشاي الأخضر، كما يتواجد في مشروب الشاي العادي، لكن نسبة الكافيين تكون زائدة في كل من الشاي الأخضر وأيضا القهوة الخضراء لذلك ينصح دائما مرضى ارتفاع ضغط الدم بتجنب تناول منتجات الكافيين.

فوائد الشاي الأخضر

  • مفيد للجسم عامة فعندما نتحدث عن النمط الغذائي الصحي للتنحيف نجد أنه هو والقهوة الخضراء يحفزون معدل الحرق لمن يعانون من الحرق البطيء.
  •  مفيد للقلب حيث يحسن من نشاط الدورة الدموية في الأوعية الدموية بالجسم ويخفض من الكوليسترول الضار وخفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم وهذا بالتأكيد ليس بتناوله على المدى القصير، بل للحصول على هذه الفوائد يجب الانتظام في تناوله يوميا بمعدل 3 أكواب.
  • تصبح خلايا الجسم أكثر نشاطا وحيوية في وظائفها كلما كانت الشوارد الحرة أقل، وهذا ما يحققه تناول الشاي الأخضر الذي له آثار مضادة للأكسدة تقلل من هذه الشوارد الحرة مما يسمح للخلايا بالتجديد وإصلاح التلف وتحسين الوظائف الحيوية لها.
  • من المشروبات المفيدة أثناء الرجيم لتحفيزه لعملية الأيض، كما يعد من المشروبات المسموحة في رجيم الصوم المتقطع للتنحيف كباقي الأعشاب “بدون سكر” حيث يفضل تناوله في فترات الانقطاع عن الأكل.

للشاي الأخضر فوائد تجميلية أيضا فتناوله بانتظام يجعل البشرة أكثر نضارة ويحفز نمو الشعر ويقويه، كما أن الكافيين يوقف تساقط الشعر ويعالج ضعفه وهشاشته، ولذلك تضع منتجات العناية بالشعر مستخلص الكافيين من الشاي الأخضر والقهوة الخضراء في تركيبة المنتجات، كمادة فعالة رئيسية لعلاج تلك المشكلات.