الزنجبيل المطحون للتنحيف
طريقة عمل الزنجبيل المطحون الصحية بالخطوات

طريقة عمل الزنجبيل المطحون الصحي في البيت

الزنجبيل أحد أشهر النباتات العشبية التي تنبت في المناطق الحارة ويستعمل منه جذوره التي تنمو تحت التربة ويدخل في وصفات علاجية طبيعية عديدة، ومن التوابل الأساسية التي يستخدمها كثير من الشعوب لا سيما دول شرق آسيا كالهند وباكستان والصين في أغراض الطهي لفوائده للصحة العامة المثبتة علميا وتدخل مواده الفعالة في أدوية ومكملات غذائية كثيرة.

جذور الزنجبيل بها زيوت طيارة ومواد فعالة أهمها مادة الجنجرول، ويمكن استعماله إما مطحون أو شرائح، وفي ظروف الحفظ والتخزين الصحية شرائح الزنجبيل تحتفظ بالمادة الفعالة وقتًا أطول من الزنجبيل المطحون.

طريقة عمل الزنجبيل المطحون بخطوات بسيطة

  1. نغسل الزنجبيل جيدا ونتركه في الماء لمدة 24 ساعة.
  2. نقطع الزنجبيل بعد نقعه في الماء إلى شرائح رفيعة.
  3. نترك شرائح الزنجبيل في الشمس بغطاء شبكي حتى تجف تماما وتتحول للون الأبيض.
  4. نستخدم آلة طحن كهربائية للأعشاب الصلبة لطحن الشرائح المجففة.
  5. إذا لم تتوفر مطحنة كهربائية يمكن طحنه يدويا ولكن يأخذ وقتا أطول ومجهودا أكبر.

إذا قمت بشراء مطحون الزنجبيل الناعم جاهزًا فيجب التأكد من أنه طازج لأن الزيوت الطيارة به تقل كثيرا بالتدرج مع الوقت.

فوائد الزنجبيل المطحون

  • التخفيف من أعراض عسر الهضم.
  • علاج انتفاخات الأمعاء والقولون.
  • علاج يفيد في تهدئة القولون العصبي بشكل قوي.
  • تأخير شيخوخة الخلايا لاحتوائه على مضادات أكسدة طبيعية.
  • نضارة البشرة والجلد.
  • تنشيط الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

الزنجبيل مشروب صحي في التخسيس فهو يزيد من معدل الحرق لذلك يعد من أفضل المشروبات أثناء الرجيم للتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم مثل دهون البطن والصدر والذراعين والأرداف.

يعتبر الزنجبيل على رأس المشروبات التي يمكن تناولها أثناء ساعات الصيام في رجيم الصيام المتقطع وذلك لفوائده في رفع معدل الحرق، وتنشيطه للدورة الدموية، وكونه أحد المشروبات التي تعزز من الشعور بالامتلاء وقت التوقف عن الأكل.

خلطة الزنجبيل المطحون للتنحيف يمكن تحضير الخلطة بوضع مقدار ملعقة طعام منه إلى كوب بمقدار 200 ملليتر ونضيف عصير ليمونة واحدة إليه ثم نسكب الماء المغلي ونقلب جيدا ونقوم بتغطية المشروب لمدة ربع ساعة ويشرب بعد كل وجبة من الوجبات الرئيسية.

توجد العديد من الوصفات العشبية التي أثبتت فعاليتها في علاج أمراض كثيرة، وللوقاية أيضا، ومفيدة للصحة العامة، تستخدم الزنجبيل كمكون أساسي ضمن مكونات الوصفة، وذلك لما له من فوائد كثيرة، وخصائصه المضادة للأكسدة بقوة، وخصائصه المفيدة للجهاز الهضمي مثل مشاكل القولون واضطرابات الأمعاء عموما، وفوائده للجهاز العصبي بالجسم، والدورة الدموية.