ورق الجوافة للكحة والبلغم
فوائد ورق الجوافة لعلاج الكحة

فوائد ورق الجوافة لعلاج الكحة والبلغم

من الأشياء التي قالها كثير من الأطباء بخصوص السعال أنه عرض في حد ذاته وليس مرض بمعنى أن المصاب بالكحة سواء كانت جافة أو الناشفة أو مصحوبة ببلغم فإن ذلك يدل على أنه يعاني من مرض معين ونتيجة لهذا المرض فإنه يعاني من السعال المتكرر وهناك كثير من الأعشاب والمشروبات المعروفة بكفاءتها في تهدئة السعال.

تقوم الكثير من شركات الأدوية بإنتاج كثير من أدوية لعلاج السعال للأطفال والكبار معتمدة على مكونات عشبية في الأساس، وهناك الكثير من تلك الأدوية التي تحتوي على مستخلص أوراق الجوافة.

الموطن الأصلِي للجوافة في العالم هو المنطقة الاستوائية ما بين دولة بيرو ودولة المكسيك، ثم انتشرت زراعتها بعد ذلك في أمريكا الشمالية، ثم انتشرت في الهند، وتعد مصر ذات الدول المنتجة للجَوافة بكميات كبيرة سنويا، وتزرع في محافظات كثيرة في مصر لا سيما المناطق الساحلية بالوجه البحري.

أهم فوائد ورق الجوافة للكحة والبلغم

تعمل أوراق الجوافة على التخفيف من الالتهابات التي تزيد من احتقان الحلق وتزيد معه الآلام المصاحبة للكحة؛ لهذا فإذا كان السبب المؤدي إلى الكحة هو احتقان نتيجة التهاب الجهاز التنفسي العلوي مثلا فيمكن علاج الكحة الناتجة عنه بمشروب أوراق الجوافة والذي سنذكر كيفية تحضيره.

1- علاج النزلات الشعبية وآلام البرد
توجد أبحاث أمريكية في مجال النباتات الطبية تؤكد تأثير استخدام أوراق الجوافة على الكحة كما أنها فعالة جدا في علاج النزلات الشُعبية وأيضا الآلام الناجمة عن البرد كذلك الأمعاء والجهاز الهضمي عموما.

2- علاج البلغم
فالبلغم الذي يسبب ما يعرف باسم الكحة الرطبة يمكن العمل على إذابته بمشروب أوراق الجوافة لا سيما عند تحليته بعسل النحل.

3- تعزيز كفاءة الجهاز المناعي
أجريت دراسات على أشخاص مصابون بالتهابات في مجرى الهواء والجهاز التَّنفسي ويتكرر لديهم السُّعال كثيرا، وقاموا بتناول مشروب مغلي أوراق الجوافة 3 مرات يوميا لمدة أسبوع. وجد الباحثون تحسنًا ملحوظًا لديهم كما أن مناعتهم أصبحت أقوى مما سبق.

4- تحسن عملية التنفس
من أهم الفوائد لمشروب ورق الجوافة بانتظام جعل عملية التنفس أكثر سلاسة وتقليل الصوت الذي يلازم عملية التنفس لدى المصابون بالتهابات بالجهاز التنفسي.

5- تخفيف أعراض الكحة وقت النوم
غالبا ما يعاني المصابون بالكحة الشديدة من تزايد الكحة وقت النوم تجعل عملية الاستغراق في النوم أمر صعب. مشروب أوراق الجوافة قبل النوم يخفف من تلك الأعراض بشكل كبير.

6- علاج الكحة عند الأطفال
تعالج أوراق الجوافة الكحة لدى الأطفال أيضا سواء الكحة الرطبة أو الناشفة وأوراق الجوافة مشروب غني بفيتامين سي المفيد جدا لرفع مناعة الأطفال والكبار على حد سواء.

كيفية استخدام وتحضير ورق الجوافة لعلاج الكحة بنوعيها

وصفات الأعشاب للتخلص من السعال كثيرة ولكن فعالية المشروب نفسه تتوقف على عوامل محددة، ونذكر لكم الطريقة الأفضل لتحضير كوب واحد.

• أحضر 60 جرام من أوراق الجوافة ويجب أن تكون الأوراق صحيحة ليس بها فجوات واحرص على أن تكون الوريقات مائلة للون الأخضر بدرجة كبيرة.
  • قم بغسل الوريقات جيدا بالماء وتنظيفها بواسطة الأصابع تحت الماء.
  • قطِّع الوريقات بيدك أو بالسكين إلى قطع صغيرة ثم ضعها في 200 ملليلتر من الماء.
  • ضع الماء على الموقد واتركه حتى يظل يغلي لمدة 3 دقائق فقط.
  • صب الماء في كوب بعد تصفيته.

ينصح بإضافة الليمون للمشروب، قم بوضع ملعقة من عصارة الليمون وأفضل تحلية تستخدمها لمشروب أوراق الجوافة هو عسل النحل، فيفضل التحلية بملعقة طعام من العسل الأبيض مع التقليب الجيد، وقم بتغطية الكوب حتى يهدأ وتناوله ثلاث مرات يوميا بعد تناول الأكل.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي قد يقلل من الكحة لا سيما المقترنة بنزلات البرد، ومن هذه الأطعمة الفراولة والليمون والبرتقال والجوافة.

إضافة عسل النحل لمشروب ورق الجوافة يقلل من الكحة بشكل كبير، حيث أنه ثبت علميا تأثير عسل النحل في تهدئة السعال والتهابات الجهاز التنفسي.