دواء مرهم جينو دكتارين للالتهابات
دواعي استعمال جينو دكتارين كريم للمهبل

جينو دكتارين كريم لعلاج فطريات والتهابات المهبل وطريقة استعماله

يحتوي جينو دكتارين على مادة الميكونازول ويستخدم في علاج الفطريات المهبلية حيث يقلل من الحكّة والحرقان والإفرازات والالتهابات بالمهبل والرائحة الكريهة وهو مضاد للفطريات من عائلة الآزول.

يعمل الدواء عن طريق إيقاف النمو في الفطريات التي تتسبب في العدوى، وله شكلان دوائيان أحدهما كريم والآخر لبوس وهما للاستخدام المهبلي فقط.

من الضروري سؤال الطبيبة حول إمكانية استخدام الكريم للعلاج إذا كانت الإصابة هي العدوى المهبلية الأولى حيث يعمل الدواء على الالتهاب الفطري المهبلي وربّما يكون لديك نوع آخر من العدوى كالتهاب بكتيري وفي هذه الحالة ستحتاجين دواءًا مختلفًا.

ينبغي على المريضة إخبار الطبيبة بأي أعراض موجودة لا سيّما إذا كانت توجد آلام بالمعدة والبطن أو إفرازات ذات رائحة كريهة أو حمّى وقشعريرة، وأعراض شبيهة بالإنفلونزا.

طريقة استعمال كريم جينو دكتارين للمهبل

الأفضل هو اتباع إرشادات الطبيبة لكن للتعرف على طريقة استعمال كريم فطريات المهبل جينو دكتارين لعلاج الالتهابات الفطرية بالشكل الاسترشادي، اتبعِ الخطوات الآتية:

  • يتم شطف المهبل خارجيا بالما الدافيء ثم التجفيف.
  • ضعِ المبسم في الأنبوبة مع الضغط الخفيف على الأنبوبة حتى يمتليء حسب الجرعة.
  • استلقِ على ظهرك واثنِ الركبتين مع إبعادهما عن بعضهما.
  • يتم إدخال المبسم إلى المهبل لأقصى درجة ممكنة بارتياح بالداخل.
  • أفرغِ المبسم بداخل المهبل ثم يتم إخراجه.

إذا كانت هناك حكّة أو حرقان والتهاب في الجلد بالجزء الخارجي من المهبل فمن الممكن وضع كمية صغيرة من الكريم على هذه المنطقة، أو الاستشارة الطبية بخصوص ذلك.

ينبغي الاستمرار في استخدام الدواء للمدة الموصوفة بعد الفحص الطبي حتى وإن اختفت الأعراض أو إذا بدأت دورة الطمث وذلك قبل انتهاء الوقت المحدد؛ لأن التوقف عن استعماله مبكرًا قد يجعل الأعراض تعود مرة أخرى.

الآثار الجانبية والأضرار المحتملة

بعد استخدام العلاج قد تجد المريضة بعض الآثار الجانبية وهي لا تحدث بالضرورة لكن هذه التأثيرات قد تكون:

  • حرقان وحكّة بالمهبل أو قناة مجرى البول.
  • ألم وتقلصات أسفل البطن.
  • طفح جلدي وهو نادر حدوثه.

في حال  ظهور أعراض أخرى بعد استخدام العلاج فينبغي الاتصال بالطبيبة أو الصيدلانية للإرشاد الصحيح فيما يتعلق بالحالة.

استعمال كريم جينو دكتارين للحامل وللبنات

يفضل عدم استخدام كريم جينو دكتارين للحامل في الشهور الأولى وحتى الشهر التاسع إلا عند الضرورة الشديدة وبإشراف طبي وفي عدم وجود بديل آمن له، وذلك لتجنب أضرار الكريم الجانبية للحامل، وكذلك لمعرفة طريقة استعماله الصحيحة للحامل حيث تحدد الطبيبة طريقة استخدامه الصحيّة وقت الحمل.

الكريم لا يمنع الحمل لكن يفضل تجنب العلاقة الزوجية في فترة العلاج حتى تمام الشفاء من العدوى الفطرية.

بالنسبة للمرضعات فيمكن استعماله مع الرضاعة تحت الإشراف الطّبي وعموما حتى الآن لا توجد أي أدلة على إفراز الميكونازول في حليب الرضاعة الطبيعية ولم تسجّل أية أضرار على الطفل.

من الأشياء الهامة التي يجب التنويه عليها حول استعمال الكريم أنه لا يستخدم للبنات غير المتزوجات ولا يستعمل للأطفال فهو يستخدم للسيدات المتزوجات فقط.

 

برنامج للتخسيس الصحي