اتش فورميولا لعلاج البواسير والشرخ
اتش فورميولا كريم لعلاج البواسير والشرخ الشرجي

دواء إتش فورميولا كريم لعلاج البواسير والشرخ واستخدامه

يحتوي كريم إتش فورميولا على مكون هام من مواده النشطة الثلاثة وهو زيت كبد القرش وخلاصة هذا الزيت غنية بفيتامين أ وهو أحد الفيتامينات الضرورية للجلد فيعمل على تحفيز التئام الجروح وعملية إعادة تكوين الأنسجة التالفة بالجلد حال الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي.

فيتامين أ له أثر ملطف وواقي للمنطقة المصابة من خلال تدعيم بناء طبقة رقيقة واقية تكون فوق الأغشية المخاطية والجلد في الجزء النسيجي التالف في منطقة الشرج ويقلل من الالتهاب ويمنع فقد الماء الزائد مما يحافظ على انتظام الوظائف الحيوية في الخلايا والأنسجة ويعزز من قدرتها على إعادة البناء والتجديد والالتئام.

دواعي استخدام مرهم إتش فورميولا وتركيبته

تركيبة الكريم عبارة عن 3 مواد فعالة وكل 100 جرام بها 3 جرام من زيت كبد القرش، وفينيل أفرين هيدروكلورايد بتركيز 0.25 جرام، ودايبيوكايين بتركيز 1 جرام، ويستخدم في علاج:

• البواسير الداخلية والخارجية.
  • الشرخ الشرجي.
  • آلام بمنطقة الشرج عموما.

يمكن استخدام الدواء وحده أو ضمن أدوية أخرى مخصصة لعلاج هذه الأمراض مثل مرهم فاكتو وباستخدام دواء فموي مثل دافلون 500 أقراص ويتوقف ذلك على شدة الإصابة والأعراض وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي في الحالات الحرجة.

كريم اتش فورميولا لعلاج البواسير والشرخ الشرجي

احتواء إتش فورميولا على زيت كبد القرش بالإضافة إلى الفينيل أفرين والدايبيوكايين له تأثير فعال في علاج البواسير سواء البواسير الداخلية أو الخارجية وأيضا الشرخ الشرجي وذلك لأن هذه المكونات تعمل على:

• تعزيز قدرة الأنسجة في الشرج على التجديد والالتئام والبناء.
  • تقليل الالتهاب.
  • فينيل أفرين قابض للأوعية الدموية ويقلل التورم الموجود بالأنسجة الذي يكون مصاحبا للبواسير.
  • الدايبيوكايين من أقوى المواد المخدرة موضعيا لإزالة الشعور بالألم بسبب نوبات البواسير وآلامها أو آلام الشرخ الشرجي.

يطيل الفينيل أفرين من مفعول الدايبيوكايين فيخفف من الآلام ويقلل الحكة مما يعطي الفرصة للمواد الفعالة الأخرى في تحفيز التئام الأنسجة المصابة وتعافيها.

استخدام إتش فورميولا كريم أثناء الحمل والرضاعة

يفضل استخدام الكريم للحوامل تحت إشراف طبي، فآثاره الجانبية قليلة ولكن يفضل في حالة الحمل استشارة الطبيب، وأيضا في حالات الرضاعة، وإذا كان ضغط الدم مرتفعا أو هناك أمراض بالقلب.

طريقة استخدام كريم إتش فورميولا

طريفة استعمال الكريم هي أن توضع كمية مناسبة منه على الجزء المصاب خارجيا إذا كانت بواسير خارجية أو شرخ شرجي أو داخليا إذا كانت بواسير داخلية والألم يشمل الجزء السفلي من المستقيم ويفضل استخدام اللبوس في هذه الحالة، ويستخدم إتش فورميولا مرتين في الصباح والمساء وبعد كل عملية تغوط حيث يزيد الألم والتورم والالتهاب بسبب الضغط على هذه المنطقة أثناء قضاء الحاجة.