حل سريع للحموضة للحامل مجرب
أسهل وأسرع علاج للحموضة ومفيد للحامل

أسرع علاج للحموضة وتقليل حرقان المعدة وعسر الهضم

حموضة المعدة هي شعور بالحرقان في الصدر تتفاوت شدته ولها أسباب متنوعة لكن تزيد أعراض هذه الحرقة غالبًا مع تناول وجبة غذائية كبيرة أو بعد الاستلقاء والنوم عقب الأكل.

يمكن علاج حرقة المعدة الطارئة بالمنزل ببعض الأدوية في الصيدليات التي يمكن صرفها بدون روشتة لكن إذا كانت الأعراض متكررة وتعيق المصاب من تناول الأطعمة والمشروبات وبلعها، ففي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب للفحص.

قد تكون الأعراض المتكررة تنمّ عن حالة طبية بالجهاز الهضمي ومن السهل على الطبيب المتخصص أن يحدد السبب بعد الفحوصات والتي تشمل تحاليل وأشعة واستخدام المناظير.

لماذا تحدث حرقة المعدة والصدر؟

ينتقل الطعام والسوائل إلى المعدة عبر أنبوب يسمى المريء، وارتجاع هذه المواد مرة أخرى عكس مسارها يسبب الحموضة.

المريء متصل بالمعدة عند العضلة العاصرة المريئية السفلية وعندما ينزل الطعام للمعدة فإن هذه العضلة تنغلق لكن حدوث خلل في عملها يتسبب في التسرب نحو المريء مع حمض المعدة مما يسبب الارتجاع ومن ثمّ الحرقة والحموضة.

من أسباب الحموضة نتيجة خلل وظيفي أيضًا ما يسمّى بالفتق الحجابي وهو ما يؤدي إلى اندفاع جزء من الطعام من المعدة إلى الصدر عبر الحجاب الحاجز.

تشيع حرقة المعدة أثناء الحمل حيث يعمل هرمون البروجيسترون لدى الحامل على حدوث استرخاء بالعضلة العاصرة المرّيئية ويسبب انتقالا للمواد عكسيًا إلى المريء مما يؤدي إلى الحرقان.

عادات غير صحية تسبب الحموضة

هناك عادات صحيّة وغذائية خاطئة تعتبر من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حرقة الصدر والمعدة والحموضة ومن أهمّها:

• الأكل الدسم المحضّر بزيوت ودهون والمحتوي عليها.
  • تناول الشاي والقهوة بكثرة ومشروبات الكافيين وتناول الشوكولاتات وشرب الكحولّيات.
  • الأطعمة والتوابل الحارة كالشطة والفلفل الأسود وغيرهما.
  • تدخين السجائر والشيشة.
  • الوزن الزائد والسمنة.

استخدام بعض الأدوية كذلك قد يكون له أثر جانبي يشمل الحموضة وحرقان المعدة والصدر، ومنها بعض من مضادات الاكتئاب، وأدوية الأيبوبروفين والأسبرين وبعض الأدوية الأخرى.

ما هو أسرع علاج للحموضة من الأدوية؟

يعد فوار فروت أسرع علاج للحموضة لتقليل نسبتها الزائدة بالمعدة والتغلب على حرقان الصدر ويساعد العلاج على تقليل عسر الهضم لكن بالنسبة للحوامل فيمكن للحامل تناوله خلال شهور الحمل الأولى أو الأخيرة كعلاج سريع مؤقت للحموضة بدون إسراف وبإشراف طبي.

يمكن تناول الفوّار عند الحاجة إذا كانت حرقة المعدة طارئة لسبب معين، أما إذا كانت الأعراض تتكرر بشكل مبالغ فيه فلا بد من الفحص الطبي.

طريقة استعمال هذا الفوّار سهلة حيث يتم إذابة محتويات الكيس في نصف كوب من الماء والانتظار لحظات حتى يقترب الفوران من نهاية الكوب ثم يُشرب.

عشب فعّال مجرّب وطريقة تحضيره

على الجانب الآخر، فهناك بعض الأعشاب مثل الزنجبيل التي تعمل على علاج حرقان المعدة  بشكل سريع وتقلل من الأعراض كثيرًا وتقلل المغص والانتفاخ وغيره من الأعراض الهضمية

تناول كوب واحد من الزنجبيل يعتبر دواءًا طبيعيًا مجربًا للأعراض المذكورة ويمكن تناوله عند الحاجة كوقاية فعّالة من عسر الهضم بعد الوجبات الرئيسية الثلاثة.

تحلية الزنجبيل بالعسل الأبيض بدلا من السكّر وتحضير المشروب بالزنجبيل الطازج يزيدان من الفعالية، ويتم تجهيزه بوضع ملعقة طعام كبيرة منه في كوب 250 مل ثم سكب الماء المغلي وإضافة ملعقة عسل نحل ثم تغطية الكوب لمدة 10 دقائق.

برنامج للتخسيس الصحي