علاج حرقان المعدة
حرقان الصدر، حموضة المعدة، أفضل دواء للحموضة

علاج حرقان المعدة والصدر للتخلص من الحموضة نهائيا

بعد تناول طعام دسم يصبح الهضم أكثر صعوبة فالدهون والزيوت الموجودة في أي وجبة ترهق المعدة في هضم الأكل قبل مروره إلى الأمعاء الدقيقة لاستكمال تحليله قبل امتصاصه ووصوله إلى الدم لاستفادة الجسم من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الموجودة به فتفرز معدتنا عصارتها المحتوية على حمض الهيدروكلوريك.

ليس فقط الوجبات الدسمة فالأكل الزائد يسبب الحموضة كما أنها قد تحدث بسبب حساسية الجهاز الهضمي لأغذية معينة كالبروتينات مثلا والسكريات. يحدث الحرقان في المعدة إذا زادت درجة الحموضة فيها عن 3.5 فدرجة الوسط الحمضي فيها يتراوح بين 1.5 إلى 3.5 وقد يمتد الحرقان ليصل إلى المريء الذي يمر خلال منطقة الصدر.

حرقان المعدة والقولون

القولون العصبي هو اضطراب وظيفي وأسبابه الفسيولوجية متنوعة وبالإضافة إلى النظام الصحي الخاطيء، فبسبب الإجهاد والإرهاق النفسي قد تشتد الأعراض، ويحدث معه ارتجاع معدي مريئي مسببا آلام وحرقان في البطن وغازات بانتفاخات في القولون واضطراب في الجهاز الهضمي.

ما أسباب الحرقان في المعدة المستمر؟

المفترض أن يكون هذا الأمر مؤقت ويختفي بمجرد العلاج لكن إذا استمرت الأعراض فقد يوجد خلل وظيفي يتطلب الفحص الطبي كفتق في الحجاب الحاجز الذي يسبب في تحرك العضلة الفاصلة للمعدة عن الصدر فيمر الحمض إلى المريء.

بجانب ذلك، هذه هي العوامل الأكثر خطورة لأسباب الحموضة المستمرة والحرقان:

• الأكل أكثر عن الحاجة بكثير.
  • النوم أو الاستلقاء عقب تناول الطعام مباشرة.
  • التدخين من أكثر مسببات الحموضة وشرب الكحوليات.
  • القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومنتجات الكافيين.
  • الأطعمة الحارة الشطة والفلفل والتوابل ذي المذاق الحار.
  • الموالح والفاكهة الحمضية.
  • السِّمنة والوزن الزائد.
  • الأطعمة المطهية بقدر كبير من الزيت والسَّمنة.
  • أثر جانبي لبعض الأدوية مثل أدوية الضغط وباسطات العضلات ومضادات الالتهاب.
  • أثناء فترة الحمل.

تناول الحلويات والسكريات كثيرا من المسببات الشائعة لتحفيز إفراز الحمض المَعِدي.

التخلص من حرقان المعدة بالأعشاب طبيعيا

يمكن علاج الحموضة بطرق طبيعية في البيت للتخلص من الشعور المؤلم في أعلى الجهاز الهضمي والصدر بمشروبات لها أثر فوري وتعادل تأثير الفوارات الدوائية المتوفرة في الصيدليات.

أفضل علاج لحموضة المعدة طبيعيا بالترتيب:

1. الزنجبيل: تناول كوب واحد مغلي منه بعد الوجبات علاج سريع لحرقة المعدة فورا خلال دقائق ويمكن تناول مطحون الزنجبيل دون غليه بمقدار ملعقة شاي.
  2. عصير الصبار: يقلل منها ويهديء من اضطراب الجهاز الهضمي.
  3. مشروب البابونج: يخفف من أعراض الحموضة ومريح للمعدة ويساعد في هضم الطعام.
  4. القرفة: تقلل من ارتجاع الحمض إلى المريء ومفيدة للحرقان بعد الأكل الدسم.
  5. عرق السوس: من مشروبات تخفف الحموضة لعدة ساعات.

علاج الحرقان في المعدة للحامل: ينصح بشرب الزنجبيل إذا وجدت أعراض الحموضة أثناء الحمل بمقدار كوب مغلي 100 مل محلى بعسل النحل.

علاج حموضة المعدة نهائيا

الالتزامك بالأكل الصحي والعادات السليمة في التغذية تجنبك الإصابة بالحموضة، وإذا شعرت بأعراضها قم بتناول أي مشروب من المشروبات المذكورة وعلى رأسها الزنجبيل، وتجنب الطعام المليء بالمواد الدهنية، وابتعد عن الليمون والفواكه الحمضية لما بعد الشفاء بيوم لأنه يزيد من أعراض حمض المعدة، وممنوع التدخين ودائما حافظ على الهدوء النفسي وممارسة الرياضة بانتظام ولو السير ربع ساعة كل يوم.

إذا استمرت الأعراض وازدادت يوما بعد يوم ولم تستجيب للعلاج فتوجه إلى أقرب مستشفى لإجراء فحوصات تحدد السبب بوضوح خشية وجود قرحة أو خلل نسيجي حاد يتطلب متابعة طبية.