أفضل طريقة لمعرفة الوزن المثالي بحسب الطول
بالآلة الحاسبة طريقة حساب الوزن المثالي طبقا للطول

طريقة معادلة حساب الوزن المثالي المناسب للطول والعمر

الوصول إلى الوزن المثالي سهل ممتنع فيتطلب إرادة قوية بالالتزام بنظام غذائي صحي متوازن للتنحيف يحقق خسارة الدهون وجعل الجسم أكثر رشاقة مع ضرورة الحفاظ على العناصر الغذائية التي يتطلبها الجسم للأنشطة الحيوية المتنوعة وليكون في صحة أفضل دوما.

يأتي بعد الدايت الاهتمام بالرياضة التي تقصر المشوار إلى الرشاقة وتحافظ على الحيوية والشباب وتقوي المناعة ضد الأمراض حيث ثبت علميا أن التمارين الرياضية بانتظام أو ممارسة أي رياضة بشكل منتظم تنشط الدورة الدموية وتحسين وصول الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة وهو ما يقي من أمراض كثيرة ويجعل المناعة أقوى كما يحفز ذلك عملية الأيض الغذائي وحرق الدهون.

طريقة حساب الوزن المثالي بحسب الطول للرجل وللمرأة

توجد أكثر من طريقة مختلفة لحساب الوزن المثالي والصيغ الشائعة تعتمد على عاملين رئيسيين للبالغين وهما الطول والنوع رجل أو امرأة، أما العمر فلا يؤثر التغير في العمر في النتيجة للبالغين فتكون كما هي، ومن المعادلات السهلة مؤشر بروكا وهي للرجل نحسب طوله بالسنتيمتر ونطرح 100 ثم نضرب الناتج في 10% ونطرح ناتج ما سبق من حساب طوله ناقص 100 والمعادلة هي (الطول – 100) – ( (الطول – 100) × 10% ) فرجل طوله 175 سم يكون وزن الرجل المثالي 67.5 كيلو جرام، ولحساب الوزن المثالي للمرأة بنفس الطول نفس المعادلة لكن استبدال 10% برقم 15% ليكون الناتج 63.75 كيلو جرام للمرأة، وهي صيغة سهلة لمعرفة الوزن بالكيلو جرام دون تعقيدات.

هناك طرق مختلفة أخرى ومنها ما يعتمد على كتلة الجسم ولكن مؤشر بروكا يعد صيغة سهلة وبسيطة ويمكن لأي شخص تجريبها باستخدام الآلة الحاسبة عن طريق معرفة الطول بالسنتيمتر فقط والنتيجة تكون بالكيلو جرام، ولكن هذه النتائج لا تنطبق على كل من الأطفال وكذلك الحوامل والمرضعات، فالحامل وزنها لا بد أن يكون زائدا بسبب الحمل والتغيرات الهرمونية وتغير في معدلات أنشطة حيوية بالجسم، والمرضع لديها تغير في بعض الهرمونات وكلاهما بحاجة إلى التغذية الجيدة ولهما نظام حسابي مختلف.

ثبات النتيجة مع اختلاف العمر

عندما يكون الشخص بالغا فلا يؤثر التغير في العمر على النتيجة طبقا للصيغة الحسابية السابقة لبروكا وأغلب المعادلات المشهورة عالميا، وإنما يؤثر العمر في معادلات أخرى لمعرفة عدد وكمية السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الجسم، والقيم الغذائية من كربوهيدرات وبروتينات ودهون وهكذا.

أما بالنسبة للأطفال من عمر 5 سنين مرورا بالشباب الصغار حتى 18 سنة فلهم معادلات أخرى وتعتمد على مؤشر الكتلة، وهي تحتاج إلى توضيح برسم بياني.

نظام رجيم لتقليل الوزن الزائد

رجيم الصيام المتقطع يعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية المناسبة للغالبية العظمى من أجل إنقاص الوزن بشكل صحي، والوصول للياقة البدنية المنشودة، ولذلك ننصح به لمن يريد اتباع حمية غذائية مضمونة لإنقاص الأوزان الزائدة بأمان وبدون حرمان من الأطعمة المختلفة.

يعتمد الصوم المتقطع على توقيتات محددة مسموح فيها بتناول الأطعمة مقسمة على وجبات ثلاث، وأوقات أخرى غير مسموح فيها بالطعام، بل بالماء فقط وبمشروبات أعشاب بدون سكر، وهذا في بعض أنواع هذا الرجيم وهي اليومية، وفي أنواع أخرى يكون الصيام شاملا ليوم بأكمله ويمكن في هذه الحالة تناول أطعمة لا تزيد سعراتها عن 500 سعر حراري، وهي تنطبق على الأنظمة التي تشمل صيام يوم ويوم أو يومين بالأسبوع.