دواء إندرال 40 أقراص للقلق والتوتر
أقراص اندرال 10 و40 و80 لعلاج القلق وللقلب

دواء إندرال 10 أقراص للقلق وللقلب ودواعي استعماله

يحتوي دواء إندرال على المادة الفعالة هيدروكلورايد البروبرانولول التي لها استخدامات متعددة فالبروبرانولول يندرج تحت تصنيف يعرف بحاصرات مستقبلات بيتا فهو عقار له أثر مضاد منافس لمتلقيات الأدرينالين بيتا 1 وبيتا 2 ويثبطها فيؤثر على القلب والدورة الدموية.

ينتج عن تثبيط مستقبلات بيتا انخفاض بمعدل نبضات القلب وانقباضه، وانخفاض ضغط الدم، وكذلك ضغط الدم البابي نتيجة ضيق الأوعية الدموية بمنطقة البطن فيؤثر ذلك على تدفق الدم من خلال ما يعرف باسم الدوران البوابي.

دواعي استعمال حبوب اندرال 40 و80 و10 مجم

يستخدم الدواء لعدد من دواعي الاستعمال ويحدد الطبيب الجرعة لكل حالة على حدة وهو:

  • يستخدم للضغط فهو يعمل وحده أو كعلاج مساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل ملحوظ والسيطرة على ارتفاعه.
  • يستعمل لعلاج الذبحة الصدرية ومنع تكرار حدوث النوبات.
  • يوصف إندرال للقلب سواء الأقراص بتركيز 10 مجم والتركيزات الأعلى كعلاج والسيطرة على أنواع من خلل نظم القلب كما يستخدم الدواء في الوقاية طويلة الأجل بعد مرحلة الشفاء من الاحتشاء الحاد بعضلة القلب لتقليل مخاطر الوفاة.
  • يستخدم للتقليل من الرعاش في مراحل الشيخوخة وتقدم السن.
  • توصف أقراص إندرال للقلق حيث يعمل على السيطرة على القلق المفاجيء والتوتر ويعمل البروبرانولول في إنديرال 40 و80 و10 على تقليل تسارع ضربات القلب الناجم عن القلق النفسي في حالات مختلفة مثل الرهاب الاجتماعي.
  • تستخدم أقراص إندرال للصداع حيث يعالج الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة.
  • يوصف الدواء كعلاج مساعد في حالات الانسمام الدرقي.
  • يدعم السيطرة على اعتلال عضلة القلب السادة المتضخمة.

يتضح أن الدواء يصفه الأطباء لعلاج أمراض كثيرة والسيطرة على أعراض مختلفة نظرا لاحتوائه على البروبرانولول، ويتوفر العلاج في هيئة أقراص بتركيز 10 ملليجرام و40 ميلليجرام و80 ميلليجرام كما يتوفر في حقن للاستخدام بداخل الوريد 1 ملليجرام لكل 1 مل.

برشام إندرال 10 والحمل

كشأن الأدوية الأخرى، يجب استخدام حبوب إندرال 10 أو تركيزات 40 و80 للحامل في الحالات الضرورية جدا في أي وقت من الحمل بوصفة من الطبيب المختص، حيث أن البروبرانولول يإنديرال قد يبطيء سرعة ضربات القلب لدى الجنين أو المولود ونقص سكر الدم وقد تحدث مضاعفات قلبية رئوية للمولود، كما أن حاصرات بيتا قد تؤدي لقصور في اكتمال تكون  الجنين أو ولادة الجنين قبل الأوان.

برشام إندرال 10 والرضاعة

معظم حاصرات بيتا كالبروبرانولول الموجود في الدواء تنتقل إلى حليب المرضع مع أن هذا الانتقال يتغير مداه ولذلك يوصى بتجنب الرضاعة بعد تناول الدواء ويجب استشارة الطبيب في المواعيد المناسبة للإرضاع حال استخدامه.

تحذيرات واحتياطات دواء انديرال

  • الدواء شأنه شأن بقية حاصرات بيتا فيمنع استخدامه في حالات قصور القلب غير المسيطر عليه ولكن يمكن استخدامه مع المرضى الذين تمت لديهم السيطرة على دلائل قصور القلب ويجب الاحتياط والحذر مع المريض الذي يعاني من مدخر قلبي ضعيف.
  • يجب الحذر عند وصف الدواء للمريض الذي يعاني من الحصار القلبي من الدرجة الأولى.
  • قد يتسبب الدواء من وقت لآخر في انخفاض معدل السكر بالدم حتى في غير مرضى السكر.
  • يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء مع أدوية تخفض من معدل السكر لأنه قد يعمل على إطالة مفعول الإنسولين المخفض للسكر.
  • استخدام الدواء يخفض من معدل سرعة نبضات القلب.
  • يجب أخذ الحيطة مع مرضى التشمع الكبدي اللا معاوض والقصور والكبدي والكلوي الملحوظ.

يمتنع استخدام الدواء حال وجود تاريخ مرضي للإصابة بالربو الشعبي أو التشنج الشعبي ويمكن عكس هذا التشنج عن طريق استخدام موسع للشعب منبه لمستقبلات الأدرينالين بيتا 2 مثل سالبوتامول وقد يتطلب ذلك جرعات أكبر من موسع الشعب من هذا النوع وذلك للتغلب على حصر بيتا الناتج عن استخدام البروبرانولول، ويجب معايرة الجرعة وفقا للاستجابة الإكلينيكية.

يمتنع استخدام حبوب انديرال 40 أو غيرها أيضا للمرضى الذين لديهم فرط حساسية لأي من مكونات الدواء أو في حالة وجود صدمة قلبية المنشأ وفي حالات بطء سرعة ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، والحصار القلبي من الدرجة الثانية أو الثالثة، وذبحة برنزميتال.