إندرال أقراص تركيز 40 للرهاب الاجتماعي
إندرال أقراص للرهاب والخوف

فاعلية إندرال 40 أقراص للرهاب والتوتر

يحتوي دواء إندرال على المادة الفعالة بروبرانولول هيدروكلورايد وهي عبارة عن مركب دوائي شهير جدا تم اكتشافه في نهاية العقد الخامس من القرن الماضي.

العالِم الذي اكتشف هذه المادة فاز بجائزة نوبل في الطب تقديرا لهذا الاكتشاف الطبي الكبير آنذاك.

اكتشاف البروبرانولول كان له شهرة واسعة لأن ذلك كان أول تجربة دوائية ناجحة وفعالة لحاصرات بيتا.

تم تطوير أدوية من بعده تعتبر انتقائية بدرجة أكبر مثل علاج نيبفولول والذي يعتبر عامل انتقائي بيتا 1 وذو نشاط قليل على بيتا 2 ويعمل على حصر المستقبلات الأدرينية.

حاصرات بيتا مختلفة عن حاصرات ألفا مثل مادة الدوكسازوسين بدواء دوزين بالرغم من تأثير الاثنتين في تخفيض ضغط الدم.

دواء إندرال 40 للرهاب

علاقة دواء إندرال 40 أقراص بالرهاب أنه يعالج الأعراض الجسدية والأعراض الفسيولوجية التي تحدث نتيجة للرهاب الاجتماعي مثل الخوف والتوتر من التجمعات البشرية والخوف من حضور مناسبات معينة، فيسيطر إندرال على تلك الأعراض فيخفض من معدل ضربات القلب وضغط الدم فيشعر المريض بالهدوء والراحة نسبيا، لكن أصل الخوف ذاته لا يعالجه الإندرال، فهو ليس علاجا نفسيا.

الطبيب النفسي يحدد دواء آخر متخصص في علاج المشكلات النفسية والتي تعمل على نواقل عصبية محددة في الدماغ تتحكم في الحالة النفسية للإنسان.

الأعراض الجسدية التي تحدث بسبب الخوف الاجتماعي تشمل:

• تسارع القلب في نبضاته
  • تدفق الدم بشكل أكثر إلى الوجه مما يؤدي لاحمرار الوجه
  • التوتر في الحديث بسبب الرهبة النفسية
  • زيادة التعرق بسبب الرهاب والقلق

تتوفر الأقراص في مصر في تركيز 40 مجم وأيضا إندرال 10 مجم من المادة الفعالة البروبرانولول هيدروكلورايد.

يتميز سعر إندرال بأنه دواء رخيص الثمن فهو منخفض نسبيا عن أدوية كثيرة جدا.

إندرال 40 دواعي الاستعمال

دواء إندرال 40 مجم له دواعي استعمال عديدة فبجانب استعماله للقلق فهو فعال في علاج كثير من الأمراض لأن الدواء من حاصرات مستقبلات بيتا، ومن هذه الأمراض:

• ضغط الدم المرتفع
  • الذبحة الصدرية
  • التخفيف من الرعاش المجهول السبب
  • علاج الصداع النصفي
  • التورم الوعائي الشعيري

كما يعد دواءًا مساعدًا ناجحا إذا تطلب الأمر مع كثير من الأدوية النفسية التي تعالج التوتر والقلق الشديد والوسواس القهري، والاكتئاب وغيرها.

حبة الثقة إندرال

يطلق البعض وصفًا على الدواء بأنه حبة الثقة لأنه يزيد من شعور المريض بالثقة نتيجة التغلب نسبيًا على الأعراض الجسدية للقلق والتوتر.

في حال تناول العلاج ولم تتحسن المظاهر الفسيولوجية لديك، فبالتأكيد الأمر يتطلب علاجًا بجلسات مع طبيب نفسي وربّما يصف أدوية نفسية.

الذهاب إلى الطبيب النفسي له نتائج أكثر من ممتازة لأن معرفة الأعراض ودراسة الحالة الصحية جيدًا يجعل العلاج سهلا.

جرعة إندرال للرهاب

مقدار جرعة حبوب إندرال عادةً للرهاب 10 مجم مرة صباحًا ومرة مساءً، ويمكن أن تصل الجرعة الكليّة إلى 80 مجم باليوم في حالات الرهاب والقلق.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء لإرشاد المريض إلى جرعته المناسبة لحالته، وذلك لتجنب حدوث آثار جانبية غير مرغوبة.

إذا كنت تتناول علاجًا آخر فيجب إخبار طبيبك للوقاية دون حدوث تفاعل دوائي محتمل بين البروبرانولول ومواد فعالة بأدوية أخرى.