رجيم الصيام المتقطع
نظام الصيام المتقطع

طرق نظام رجيم الصيام المتقطع مع جدول الأكل

من أكثر الأنظمة الغذائية انتشارا لتنحيف الجسم في الوقت الحالي هو دايت الصيام الذي يوصف بأنه متقطع ويتبين لنا من اسمه أنه ليس صوما تاما كما هو في المعنى الديني المعروف وهو نوع دايت مفيد جدا ونتائجه مذهلة وآثاره الجانبية تكاد تكون منعدمة بالمقارنة بغيره من أنظمة التخسيس ولكن هذا الرجيم ينقسم إلى أنواع مختلفة فمنها ما يكون سهلا في الاتباع بالنسبة للمبتدئين كما أن بعض أنواعه لا تصلح لمن لم يطبقوا حميات غذائية لإنقاص الوزن مسبقا.

يتنوع نظام الصيام إلى أوجه مختلفة وبشكل عام فإن أوقات الصيام يمكن فيها شرب المياه وهنالك الكثير من المشروبات التي يمكن تناولها ولكن بشرط أن تكون غير محلاة بالسكر أو بالعسل الأبيض وخلافه، أي المشروبات التي يمكن أن نقول عنها أنها شبه منعدمة السعرات الحرارية.

ما هو الصيام المتقطع

رجيم 16/8 الذي يصوم فيه الشخص 16 ساعة كاملة وتشمل ساعات النوم ويمكنه تناول الأكل مقسما إلى ثلاث وجبات خلال ال8 ساعات المتبقية، ويمكن شرب الماء وكثير من المشروبات التي تكاد تكون شبه خالية من السعرات الحرارية وذلك أثناء ساعات الصيام.

رجيم 12/12 ويعني صيام 12 ساعة كاملين شاملة ساعات النوم وهذا النوع يمكن للمبتدئين تطبيقه، حيث أن وقت الصيام فيه يكون قليلا بالنسبة للنوع السابق وهو التوقف عن الأكل لمدة 16 ساعة.

صيام يوم بعد يوم والذي يتم التوقف فيه عن الطعام الصلب لمدة يوم كامل أو الأكل بما لا يزيد عن 500 سعر حراري ولكن يمكن شرب الماء ومشروبات كثيرة سنذكرها في هذا المقال، واليوم الذي يليه يتم تناول ثلاث وجبات إفطار وغداء وعشاء كما سنبين.

صيام يومين بالأسبوع وهو يعرف باسم رجيم 2/5 ويصوم فيه الشخص عن الأكل الصلب لمدة يومين أسبوعيا أو أكل ما لا يزيد عن 500 سعر حراري في هذين اليومين، ويفضل أن يكون اليومين متقطعين أي ليسا متتاليين، مع إمكانية شرب المياه وغيرها من كثير من المشروبات، ويمكن تناول الطعام خلال الخمسة أيام المتبقية في الأسبوع كل يوم 3 وجبات فطار وغداء وعشاء.

أفضل نوع يمكن اتباعه وللكثيرين فيه تجارب ناجحة هو نظام الصيام 16/8 ونقدمه أسبوعيا لمتابعينا على تطبيق دايت كلينيك، فهو سهل للمبتدئين وكذلك لأي شخص يريد أن يتبع نظام دايت لخسارة الوزن بسهولة وبدون آثار جانبية على الصحة، بل بالعكس، فالصيام بشكل متقطع له فوائد صحية كثيرة ومن خلال تجربتك مع الصيام المتقطع ستلحظ ذلك بوضوح وستكون تجربة ناجحة بكل تأكيد إن شاء الله.

جدول الأكل في الصيام المتقطع

ليس معنى أنك يمكنك الأكل خلال أوقات معينة في رجيم الصيام، أنك تأكل بدون قيود، فلو فعلت ذلك سيذهب مجهودك هباءً بل يمكن أن تجد زيادة في الوزن، ولذلك فيجب أن يكون لديك جدول صحي للأكل، والمواعيد الأفضل للوجبات وكل شيء متعلق بهذا الشأن وفي تطبيق دايت كلينيك ستجد الأنظمة الأسبوعية للصيام المتقطع والتي تشتمل على أفضل جدول للأكل الذي يعينك على إنقاص وزنك بسهولة وبأمان تام بإذن الله، ويمكن تحميل التطبيق من متجر جوجل مجانا.

أفضل مواعيد للوجبات الثلاث في هذا النظام هي:

  • الإفطار في الساعة العاشرة صباحا كل يوم.
  • الوجبة الخفيفة بين الإفطار والغداء تكون بين الحادية عشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا ويفضل ألا تزيد الوجبة الخفيفة عن 100 سعر.
  • الغداء بين الواحدة ظهرا والثالثة عصرا.
  • الوجبة الخفيفة بين الغداء والعشاء في الخامسة عصرا ويفضل تناول فاكهة أو خضروات.
  • العشاء في السادسة مساء.

مشروبات الصيام المتقطع

الماء بكل تأكيد هو أكثر المشروبات التي ننصح بتناولها في الصيام المتقطع سواء أثناء ساعات الصيام أو الساعات المسموح بالأكل خلالها، وهناك قائمة بالمشروبات الكثيرة التي يمكن تناولها أثناء وقت الصيام مثل الشاي والقهوة بدون سكر طبعا، حتى السكر الدايت يفضل عدم استخدامه للتحلية.

الزنجبيل مشروب مفيد جدا بشكل عام ويمكن تناوله أثناء أوقات الامتناع عن الطعام بدون تحليته، وكذلك القرفة تعد مشروب مميز عند اتباع هذا الرجيم حيث أنها تساعد في سد الشهية.

النعناع واليانسون وغيرهما من الأعشاب مثل الكركديه والكراوية والشمر يمكن تناولها أثناء الصيام بشرط عدم إضافة السكر إليهما.

يفضل تناول مشروب الليمون ولكن بدون تحليه وأيضا يفضل عدم الإكثار منه لمن يعاني من حموضة المعدة حيث أنه سيزيد منها.

الحليب لا يمكن تناوله خلال أوقات الصيام ولكن يمكن شرب الحليب في الأوقات المسموح فيها بالطعام بشرط أن يكون خالي الدسم وبدون سكر.