أعراض نقص الحديد للحامل
أعراض نقص الحديد عند النساء

أعراض نقص الحديد في الجسم عند النساء والأنيميا

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم، وهي حالة لا يحتوي فيها الدم على خلايا دم حمراء صحية كافية “الأنيميا”، تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى أنسجة الجسم، كما يوحي الاسم فقر الدم بسبب نقص الحديد يرجع إلى نقص الحديد، بدون الحديد الضروري لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين، وهي مادة موجودة في خلايا الدم الحمراء تسمح لها بنقل الأكسجين، نتيجة لذلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب وضيق التنفس.

لمن ولماذا لدينا يحدث نقص الحديد

يحدث نقص الحديد وفقر الدم لأسباب مختلفة، ومنها سوء التغذية (باتباع نظام غذائي نباتي صارم للغاية، وعدم تناول اللحوم الحمراء، شرب الكثير من الشاي أو الكثير من الألياف)، وتناول الأدوية التي تمنع امتصاصه  والحمل أو عدم كفاية القدرة على امتصاص الحديد، وقد يرجع بشكل رئيسي إلى الخضوع لجراحة في الأمعاء أو أمراض الأمعاء.

أعراض نقص الحديد في الجسم للنساء عموما وللحوامل

قد يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفيفًا في البداية لدرجة أنه لا يلاحظه أحد،ولكن عندما يصبح الجسم أكثر نقصًا في الحديد ويزداد فقر الدم سوءًا، تزداد العلامات والأعراض، قد تتضمن علامات وأعراض نقص الحديد في الجسم ما يلي:

  • التعب الشديد
  • الضعف
  • الجلد الشاحب
  • ألم في الصدر
  • سرعة في ضربات القلب
  • ضيق في التنفس
  • الصداع والدوخة أو الدوار
  • برودة اليدين والقدمين
  • تورم أو ألم في اللسان
  • أظافر هشة

إلى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم

عادة لا يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مضاعفات، ومع ذلك إذا تركت فقر الدم الناجم عن نقص الحديد دون علاج، فقد تصبح خطيرة وتؤدي إلى مشاكل صحية، بما في ذلك:

  • مشاكل قلبية يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ضربات قلب غير منتظمة أو سريعة.
  • عندما يكون لديك فقر الدم بسبب نقص الحديد يجب أن يضخ القلب المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم، يمكن أن يسبب هذا قصور القلب.
  • مشاكل أثناء الحمل: في النساء الحوامل يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد بالولادات المبكرة وانخفاض وزن المواليد، ولكن يمكن الوقاية من أعراض نقص الحديد عند النساء الحوامل إذا تناولت النساء الحوامل مكملات الحديد كجزء من رعايتهن السابقة للولادة.
  • المشاكل المتزايدة: في الرضع والأطفال يمكن أن يسبب نقص الحديد الشديد فقر الدم ويؤخر النمو والتطور أيضًا، بالإضافة إلى ذلك يرتبط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بزيادة التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض.

انعكاس الأنيميا ونقص الحديد على الشعر:

يمكن أن يتسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في تساقط الشعر، والسبب هو أنه إذا كان هناك القليل من الحديد فهناك القليل من الهيموجلوبين الذي يمكنه أداء وظيفته في نقل الأكسجين إلى الأنسجة، وإذا كان الهيموجلوبين لا يوصل الأكسجين إلى الأنسجة، فإن بصيلات الشعر لا تتلقى ما يكفي من الأكسجين وبالتالي لا يتم تغذيتها بما يكفي للقيام بعملها، وبالتالي كما لو كان نباتًا تموت الزهرة التي ستصبح شعرنا ويسقط الشعر.

هل نقص الحديد يسبب الخوف؟

يعتبر نقص الحديد أول اضطراب غذائي في العالم. وهذا الحديد ضروري لجسمنا لأنه يشارك في العديد من عمليات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أن نقص الحديد يسبب الاضطرابات الخاصة بالنوم والإصابة بالأرق، وقد يصل الأمر إلى حد الرهاب وأيضا القلق من كل ما يحيط بالإنسان والخوف من المستقبل والحاضر.

النظام الغذائي الخاطيء أو العشوائي يعد من ضمن أسباب حدوث الأنيميا، وذلك لأن الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب والعناصر الأخرى الهامة لصحة الدورة الدموية يجب أن تكون متواجدة في الأطعمة التي نتناولها يوميا، وأيضا أنظمة الدايت الغير علمية والغير مدروسة تتسبب في حدوث الأنيميا بلا شك، لأنها قد تحرم الشخص من تناول أطعمة صحية، وبها عناصر غذائية لا غنى عنها للجسم، ومن أمثلتها الحديد، لذلك نحن فيي دايت كلينيك نحرص دائما على تقديم أنظمة رجيم صحية بها كافة ما يحتاجه الجسم من عناصر، نظام عادي ورجيم صوم متقطع ونظام للمرضعات.

احرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد لا سيما لأطفالك، وذلك لتجنب الإصابة بفقر الدم، فالوقاية بكل تأكيد خير من العلاج.