عدد سعرات قطعة الكحك
السعرات الحرارية في الكحك

عدد السعرات الحرارية في الكحك وطريقة عمله في البيت

الكحك هو من الحلويات الشرقية المعروفة في مصر ويشتهر في البلدان العربية بمسميات أخرى ومن العادات والتقاليد المصرية في عيد الفطر وعيد الأضحى صنعه في المنزل وبالتأكيد فللحفاظ على صحة الجسم ورشاقته يجب معرفة سعرات الوجبات التي نتناولها ومنها الكحك والبسكويت وأيضا البيتيفور وغيرها.

رجيم صحي

السعرات الحرارية في الكحك

القطعة الواحدة من الكحك بها 205 سعر حراري وهو عدد مرتفع من الطاقة الحرارية في كحك العيد لذا يجب التقليل منه قدر الإمكان وتناول أقل القليل مع الحرص على تقليل الوجبات الدسمة والالتزام بشرب كميات كافية من المياه خلال أيام العيد.

طريقة عمل الكحك في البيت

مقادير الوصفة هي 2 ونصف كوب سمن بلدي و8 أكواب من الدقيق الأبيض الفاخر، مع ملعقة خميرة، وملعقتان من السمسم، وكوب لبن دافيء مع ملعقة من رائحة الكحك بالإضافة غلى ملعقة من السكر والحشو ملبن أو مكسرات أو أي حشو حسب الرغبة ومقدار نصف ملعقة شاي من الملح، ومقدار كوب من السكر البودرة لتزيين الكحك.

الطريقة:

  • ضعي كل من الدقيق ورائحة الكحك والسمسم والملح في إناء ثم يتم تقليبهم جيدا وخلطهم معا.
  • قومي بتسخين السمن البلدي على النار ثم يتم إضافتها إلى المزيج السابق.
  • نفرك المزيج بعد إضافة السمن إليه بالأصابع لمدة 10 دقائق حتى تتكون عجينة متماسكة منه.
  • ضعي الخميرة في مقدار ربع الكوب من اللبن وأضيفي إليهما ملعقة السكر ثم التقليب الجيد.
  • نضيف ربع الكوب المضاف إليه الخميرة مع باقي اللبن الدافيء إلى العجينة ونمزجهم جيدا بالعجينة حتى نتأكد من الحصول على عجينة قطعة واحدة كبيرة لا تلتصق بالإناء أو باليد.
  • يتم تقطيع العجينة إلى قطع صغيرة حسب الرغبة ثم نضيف الحشو ونغلق العجينة على الحشو جيدا ثم ننقش العجينة ونشكلها إلى الشكل المرغوب عن طريق المنقاش أو أدوات تقطيع الكحك.
  • نضع القطع في صاج مدهونة بالسمن وندخلها الفرن لمدة 25 دقيقة على نار متوسطة حتى يتحول لون القطع إلى اللون الذهبي.

يمكن رش السكر البوردة على القطع لتزيينها بعد أن تبرد قبل تقديمها.