ماتت بسبب الرجيم !! تحذير

تداول خلال الساعات الماضية نشطاء ورواد مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر، خبر وفاة إحدى السيدات بعد إتباعها لنظام غذائي لقى رواجاً خلال الأشهر الماضية.

 

أحد أهم قواعد النظام المذكور في منشور إبنة السيدة التي توفت بعد إتباعها النظام، هو الإمتناع عن تناول الفاكهة.

 

لماذا قد يسبب الإمتناع عن تناول الفاكهة والخضروات الموت ؟

أشارت دراسة حديثة إلى أن التوقف التام أو تقليل إستهلاك الفاكهة والخضروات بشكل كاف لتفرة طويلة، يعتبر سبب رئيسي في الوفاة بأمراض القلب.

الدراسة كانت بجامعة هارفارد   وأقرت بأن السبب يرجع إلى أن الخضروات والفاكهة غنية بالعناصر الهامة التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل أساسي مثل ” المغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والفيتامينات “.

والنظام الغذائي الذي يركز على تناول الخضروات والفاكهة يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي ويقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب، والعكس صحيح.

كما أكدت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأيضاً السكتة الدماغية.

بعد تحليل هذه النتائج ودمجها مع نتائج دراسات أخرى، قدر الباحثون أن خطر الإصابة بأمراض القلب أقل بنسبة 20 ٪ لدى الأفراد الذين يتناولون أكثر من خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً، إذا تم مقارنتهم بأولئك الذين يتناولون أقل من ثلاث حصص في اليوم.

 

عدم كفاية التغذية يسبب الوفاة

 

أشارت نتائج أبحاث جديدة خلال الاجتماع السنوي للتغذية للعام الحالي للجمعية الأمريكية للتغذية في ماريلاند، إلى أن تناول كميات غير كافية من الفاكهة يمكن أن يسبب وفاة 1 من كل 7 أشخاص بأمراض القلب، وأن تناول كمية غير كافية من الخضار يمكن أن يسبب أيضاً 1 من 12 وفاة بسبب أمراض القلب.

وأظهرت نتائج الدراسة أن تناول الفاكهة كان أقل في  بعض المناطق مثل جنوب آسيا وشرق آسيا وفي جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، بينما كان استهلاك الخضروات أقل في آسيا الوسطى.

وتبين أن في هذه المناطق ينخفض متوسط ​​استهلاك الفواكه والخضروات وترتفع معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

 

الكتور جمال شعبان 

يذكر أيضاً أن الدكتور جمال شعبان وهو أستاذ كهرباء القلب ومدير معهد القلب السابق قد حذر خلال حديث صحفي مع موقع صدى البلد، من اللجوء إلى رجيم الكيتو في حالة الرغبة في إنقاص الوزن الزائد.

 

نص التصريح

 

حذر الدكتور جمال شعبان أستاذ كهرباء القلب و مدير معهد القلب السابق من نظام ريجيم «الكيتو»، وهو النظام الذي يعتمد عليه بعض الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم، وعلق شعبان عليه قائلًا “سيب الكيتو واعقل يا كتاكيتو” .

وأوضح جمال شعبان فى بث مباشر عبر صفحته ، أن «الكيتو» ظهر كموضة مؤخرًا، مضيفًا أنه خطير على مرضى الكبد والضغط والكلي، ولذا يجب على متبعيه أن يكونوا أصحاب صحة جيدة .

وتابع جمال شعبان ، أن خطورة ريجيم «الكيتو» تكمن في أنه يجبر متبعه على عدم تناول السكريات كالتمر والعسل وهو ما يتعارض مع الدعوة الألهية في أكثر من موضع في القرآن الكريم في سور، «التين ومريم والنحل» .

وأكد جمال شعبان أن الإنسان يستطيع أن يبدأ اتباع ريجيم الكيتو ولكن لا يمكن له أن ينهيه، حيث إن نتائجه سريعه، ويكون مغريًا لمن يتعود عليه، ولكن يسبب العديد من الأعراض الجانبية ،فيحدث تخبط في الحيوية، نقص في الطاقة، وانخفاض نسب الأنسولين في الجسم، لأن الدهون هي المصدر الوحيد للأنسولين ولا يعوضها أي بديل حتى وإن كانت السكريات، لأن البنكرياس لا يعترف بها.

وأوضح شعبان أن الحل الوحيد والآمن لإنقاص الوزن جاءنا في القرآن الكريم “كلوا واشربوا ولا تسرفوا” وفي حديث النبي “نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع”.

 

الخلاصة

متدورش على شئ خارق يخلصك من وزنك الزائد، متمشيش ورا الرجيمات اللي بيتم الترويج ليها على إنها بتخلصك من السمنة في سرعة البرق.

خليك فاهم وواعي واعمل الرجيم اللي يمكنك من تناول كل أنواع الأكل، ققط ينظمها ليك بالطريقة اللي تسمح لك بمعدل نزول صحي بدون أي آثار سلبية، ويبعدك فقط عن الضار، متفرحش بالنزول السريع بإتباع رجيم خاطئ، لأنه للأسف ممكن يكون سبب في وفاتك لا قدر الله.

 

يمكنك إتباع رجيم دايت كلينيك من (( هنا ))

الموعد مساء كل يوم جمعة .. نظام جديد.

عن د/ أحمد منصور