عدد السعرات في الكشري المصري
عدد السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري

السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري

من الأكلات الجميلة جداً التي يمكن الاستمتاع بها في اليوم الفري، بسعرات في المعقول، وفائدة جميلة ومذاق طبعاً نعلمه جميعا، لأن الكشري المصري من الأطعمة التي تناولها الجميع، وطعمها معروف.

مكونات الكشري لذيذة وهو من الأكلات الشعبية جدا في مصر، وبالنسبة لفوائده، فهي كثيرة للجسم.

تحتوي الوجبة الواحدة منه على بروتينات وكربوهيدرات وعناصر هامة أخرى ويمد الجسم بطاقة حرارية عالية، لذلك يجب توخي الحذر في تناوله أثناء الرجيم.

مكونات الطبق والمقادير وطريقة التحضير

تتميز هذه الأكلة بأنها تحتوي على مكونات متعددة، حيث يحتوي الطبق الواحد على:

  • مقدار نصف كيلو أرز أبيض.
  • نصف كيلو مكرونة صغيرة ونفس الكمية مكرونة سباجيتي وربع كيلو شعيرية.
  • ربع كيلو عدس بجبة وهو العدس أسمر اللون.
  • كيلو طماطم للصلصة.
  • زيت بمقدار 300 مل.
  • قدر نصف كيلو بصل ورأس ثوم.
  • شطة وملح ناعم وكمون.

طريقة التحضير سهلة، فأولا يقطع البصل إلى شرائح ثم يتم تحميره في الزيت حتى يتحول للون الذهبي، ثم نخرجه من الزيت ونضعه على منديل حتى يعطي قرمشة أفضل ويتم تصفية الزيت منه بواسطة المنديل.

ثانيا نسلق العدس وبعد نضجه نقلبه بكمية من الزيت التي تم تحمير البصل فيها، ونسلق المكرونة ونقلبها في الزيت بنفس الطريقة.

ثالثا يتم تحمير الشعيرية في كمية من الزيت المتبقي، ونضيف إليها الأرز، ونضيف إليهما الكمون والملح.

رابعا يُسلق الحمص بعد نقعه لمدة ساعتين إلى ثلاتة في الماء، وعند سلقه يضاف إليه ملح وكمون، وبذلك تكون كل المكونات جاهزة، لكن متبقي الصلصة والشطة لتكتمل الوصفة.

طريقة عمل الصلصة هي عصير طماطم مضاف إليه ثوم مفروم، وملح، وملعقة كبيرة زيت من المحمر به البصل، ونقوم بتحمير جزء من ثوم مفروم ثم يوضع على النار حتى يصبح قوامه سميك.

ولعمل صوص الشطة بطريقة سهلة نقوم بإضافة جزوء من الشطة المطحونة إلى الصلصة المحضرة ونضيف الشطة حسب الرغبة، وممكن أخذ جزء من الماء المسلوق فيه الحمص، مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كمون ثوم مفروم، مع ملعقة عصير ليمون وخلطهم جيدا لتحضير الدّقة.

عدد السعرات الحرارية في الكشري

عدد السعرات الحرارية في طبق الكشري متوسط الحجم كامل المقادير 800 سعر حراري للطبق الواحد أو العلبة الواحدة من الكشري المصري البيتي أو بالمطعم المحتوي على أرز ومكرونة، وشعيرية، وبصل محمر وعدس بجبة، وحمص وصلصة.

كمية الكالوريز تزيد أو تقل باختلاف طريقة تحضير الوجبة، وقدر الزيوت المستخدمة فيها، وكذلك المقادير والنسب، ولكن هذا العدد في المتوسط.

الطريقة المذكورة للتحضير تتضمن تجهيز المكونات منفصلة، وهناك طرق مختلفة، قد تشمل تجهيز بعض الأطعمة في الوجبة مع بعضها البعض، لكن هذه الطريقة سهلة أيضا وسريعة.